ما هي خيارات المطور في الاندرويد

تعتبر نافذة خيارات المطور في الاندرويد خيارًا هامًا لغايات إجراء التعديلات المرجوة على سلوكيات النظام؛ فيترتب عليها تحسين أداء النظام والتطبيقات فيه وتصحيح الأخطاء الموجودة فيها.

يمكن العثور عليها من خلال الولوج إلى الإعدادات في الاندرويد، ومن أبرز الأمثلة التي توضح أداء هذا الخيار أنه من الممكن إجراء بعد التعديلات وتصحيح الأخطاء والحصول على تقارير حول الأخطاء التي يعاني منها النظام؛ ومنها الأخطاء في واجهة المستخدم وغيرها.

تعديل خيارات المطور في الاندرويد

فيما يلي أولى خطوات تعديل خيارات المطور في الاندرويد وهي: 1

  1. التوجه إلى الإعدادات في هاتف الاندرويد (الإصدارات 8.0 وما فوق).

  2. النقر على خيار النظام System.

  3. الذهاب إلى آخر القائمة والوصول إلى خيار حول الهاتف about phone.

  4. الاستمرار في التمرير للأسفل في القائمة الظاهرة، ثم النقر على build number 7 مرات متتالية.

  5. الانتظار حتى ظهور رسالة (you are now a developer).

  6. العودة إلى الشاشة السابقة (الإعدادات) للوصول إلى خيارات المطورين الموجودة في نهاية القائمة، في حال إيقاف التشغيل سيصار إلى تعطيل الغالبية العظمى من الخيارات؛ ماعدا تلك التي لا تحتاج إلى الاقتران بجهاز حاسوب للتطوير.

  7. الانتقال إلى الأسفل لإجراء تصحيح أخطاء USB، حيث يستعرض استديو اندرويد العديد من الأدوات لذلك، النقر على (تفعيل أو عدم تفعيل USB) وتحريك المفتاح الموجود في أعلى القائمة.

  8. ستبقى خيارات المطور في الاندرويد ظاهرة ولن يتمكن المستخدم من إخفائها نهائيًا.

  9. من الممكن إجراء التعديل على العديد من الخيارات المتوفرة في نافذة مطور الاندرويد.

خيارات المطور في الاندرويد

من أبرز الخيارات المتوقع السماح للمستخدم بإجراء التعديلات عليها:

  • الذاكرة: من الممكن التعرف على الأخطاء الواردة في الذاكرة والوصول إلى إحصائيات متوسط استهلاك مساحة الذاكرة وما تبقى منها.
  • تقارير الأخطاء: يسمح للمستخدم بالحصول على نسخة من تقارير الأخطاء والأداء ذات العلاقة بالجهاز الحالي ومشاركتها مع الآخرين.
  • الحصول على عرض توضيحي حول أداء واجهة المستخدم، حيث يمكن الحصول على لقطات للشاشة تستعرض طريقة تحذير انخفاض البطارية وغيرها.
  • إمكانية استخدام خيار Show Demo Mode، وذلك للتخلص من الإشعارات العائمة والمنبثقة، والإبقاء على ظهور إشعارات معينة.
  • تعيين كلمة مرور احتياطية لجهاز الحاسوب، يمكن إنشاء كلمة مرور احتياطية بحيث يصار إلى استخدامها عند وجود حاجة مُلحة لإجراء نسخة احتياطية للبيانات والمعلومات في جهاز الاندرويد بواسطة الكمبيوتر.
  • استيراد الملفات وتصديرها بواسطة البلوتوث.
  • تحليل الأخطاء بعد استكشافها وإصلاحها.
  • التحكم وتقييد البيانات والتطبيقات العاملة في الخلفية.
  • واجهة المستخدم وطريقة العرض فيها.
  • الوسائط المتعددة في الهاتف.2

أهمية خيارات المطور في الاندرويد

تسهم عملية تعديل خيارات المطور في الاندرويد في إيجاد العديد من الخيارات والصلاحيات للمستخدم لم تكن موجودة من قبل، وعلى رأسها إمكانية إصلاح الأخطاء التي لحقت بمدخل USB، والمساهمة في إلغاء وإيقاف القفل في أداة bootloader؛ وبالتالي السماح للمستخدم بتجذير الهاتف أو ضغط الملفات وغيرها الكثير؛ وبالتالي فإن هذه المرحلة تسهم في الإتيان بالخيارات المتقدمة.3

المراجع