طريقة تعريف الجوال لتوكلنا

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » طريقة تعريف الجوال لتوكلنا

كان إطلاق تطبيق توكلنا من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – سدايا (SDAIA)، كخطوةٍ من الخطوات التي قامت المملكة باتخاذها في محاولةٍ للحد من خطر انتشار فيروس كورونا المتسجد، اقتصر استخدام التطبيق في البداية على عملية إصدار التصاريح الإلكترونية لمنسوبي القطاعين العام والخاص والأفراد، خلال فترة منع التجول، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية والعديد من الجهات الحكومية الأُخرى، بهدف تنظيم عملية دخول وخروج المواطنين أثناء فترات منع التحول الجزئي أو الكامل، إلا أن الخدمات المقدمة في التطبيق ازدادت مع دخول المملكة لفترة العودة بحذرٍ للحياة الطبيعية ما قبل تفشي الفيروس. فلنتعرّف طريقة تعريف الجوال لتوكلنا.

تعريف الجوال لتوكلنا في منصة أبشر

إن تسجيل رقم الجوال في حساب توكلنا عبر منصة أبشر خطوةٌ هامةٌ في توثيق حسابك ضمن التطبيق، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر الإلكترونية

    من الرابط التالي.

  2. قم بتسجيل الدخول

    عبر إدخال اسم المرور وكلمة المستخدم الخاصة بحسابك في منصة أبشر.

  3. توجه إلى قسم خدمات الأفراد في حسابك

    ثم التوجه إلى قسم خدماتي.

  4. ستظهر أمامك قائمة من الخدمات التي توفرها منصة أبشر

    قم باختيار تعريف الجوال لتوكلنا (تعريف رقم الجوال على تطبيق توكلنا).

  5. قم بكتابة رقم جوالك

    واضغط على خيار إدخال. سيصلك رمز التفعيل الخاص بهاتفك عبر رسالةٍ قصيرةٍ، قم بإدخال الرمز في الحقل المخصص له، ثم اضغط على خيار تأكيد.

  6. تستطيع الآن الدخول لتطبيق توكلنا

    بنجاح باستخدام رقم الهاتف الذي قد قمت بتفعيله ضمن منصة أبشر.

تعريف الجوال لتوكلنا في حال عدم توفر حساب أبشر

لتفعيل رقم الجوال في حساب توكلنا في حال عدم توفر حساب خاص بك على تطبيق أبشر، ستتطلب عملية تسجيلك في توكلنا تزكيةً من صاحب حساب في أبشر، وذلك باتباع ما يلي:

  1. قم بتسجيل الدخول لحساب أبشر.
  2. توجه إلى خيار الأفراد.
  3. ادخل إلى خدماتي، ثم الخدمات العامة.
  4. اختر خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا.
  5. قم بتعبئة الحقول الثلاث الرئيسية وهي رقم الهوية، تاريخ الميلاد، ورقم الجوال.
  6. سيصل إلى رقم الجوال الذي قمت بإدخاله رمز تفعيل خاص بالحساب، قم بإدخاله لاستكمال عملية التفعيل.
  7. عند إتمام العملية ستصل رسالة تخبرك بإمكانية الدخول إلى حسابك ضمن تطبيق توكلنا.

خدمات توكلنا خلال فترة العودة بحذر

يوفر تطبيق توكلنا العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية أثناء الفترة الحالية التي تحال فيها المملكة العودة للحياة الطبيعية بعد الفترة الماضية التي شهدت فترات طويلة من حظر التجول الجزئي والكلي، ومن أبرز هذه الخدمات:

  • خدمة الوضع الحذر: تتيح هذه الخدمة معرفة الحالة الصحية للمتواجدين في المناطق المزدحمة إذا ما كانوا أصحاء، أو مرضى أو مشتبهًا بهم، من خلال استخدام تقنية بلوتوث.
  • خدمة رعاية التابعين: يستطيع المستخدم عبر الخدمة إرسال طلب رعاية إلى حساب التابع ضمن تطبيق توكلنا، بشرط أن يكون عمر التابع يقل عن 15 سنةً، ليستطيع ولي الأمر عند وصول الموافقة استعراض المعلومات الخاصة بالتبع ضمن التطبيق وموقعه.
  • خدمة إنشاء التجمعات: يسهل التطبيق على الجهات الحكومية والتجارية والأفراد إصدار تصريح إنشاء تجمع، وذلك بإنشاء كود QR، بعد صدور التصريح بالتحمع يستطيع من خلاله المنشئ معرفة من قام باستخدام الكود من الزائرين.
  • خدمة تسجيل الدخول اليدوي للتجمع: يتم استخدام الخدمة بوساطة مسؤول التجمع أو الأشخاص المخول لهم لذلك، إذ يمكن لمستخدمي الخدمة تسجيل الدخول اليدوي من خلال مسح كود QR الموجود في بطاقة الوضع الصحي للزائر أو الطالب التي تم إصدراها من تطبيق توكلنا، أو بإدخال رقم هوية أو إقامة الزائر.
  • خدمة تصريح الحج: وهي خدمةٌ تصدر عن وزارة الحج والعمرة، التي تعتبر الجهة المخولة إصدار التصاريح، عند صدور التصريح، سيظهر للمستخدم في تطبيق توكلنا ضمن الصفحة الرئيسية، يوفر التطبيق للحاج إمكانية استعراض البيانات الخاصة بتصريحه، والتفاصيل الخاصة بالتصريح من خلال قائمة التصاريح.
  • استعراض الحالة الصحيَّة: يوفر التطبيق للمستخدمين إمكانية تحديد حالتهم الصحية من خلال تخصيص لونٍ مميزٍ لكل حالةٍ من الحالات، فالأخضر يرمز إلى أن المستخدم لم تثبت إصابته، أما اللون البني فيدل على أن المستخدم مصاب، والبرتقالي يشير إلى المخالطين الذين يجب عليهم الالتزام بالحجر المنزلي، أما الأصفر فللمخالطين الذين يُسمح لهم بالذهاب إلى العمل مع وجوب اتباع الإجراءات الاحترازية.
392 مشاهدة