تكنولوجيا المعلوماتIT أو نظم المعلومات وكثيرًا ما نسمع اللفظ “آي تي” عندما نتعامل مع المهندسين أو حتى الفنيين ذوي الصلة بالمجال التكنولوجي، ولكن ربما لو سألت أحدهم عن هذا المصطلح فقد يعجز عن الشرح.

في الحقيقة مصطلح نظم المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات IT من المصطلحات التي توسع مجال استخدامها لدرجة تَصعب معها ضبط هذا المصطلح بتعريف واضح ودقيق، لكن إذا كنت ترغب بمعرفة أولية ودقيقة نسبيًا عن نظم المعلومات فانطلق معنا في قراءة هذا المقال.

ماذا تعني نظم المعلومات أو تكنولوجيا المعلومات IT

يأتي مصطلح IT كاختصار لكلمتين هما Information Technology أي تكنولوجيا المعلومات، يُستخدم هذا المصطلح للدلالة على تطوير وصيانة واستخدام برامج الحاسوب والأنظمة والشبكات بالإضافة إلى الأجهزة.

نقصد بالبرنامج هنا جميع برمجيات الحاسوب Software الأساسية، أما الأجهزة فنقصد بها جميع المكونات العتادية Hardware لنظام الحاسوب (الشاشة، الفأرة، لوحة المفاتيح، اللوحة الأم…الخ).

ويدل أيضًا على عمليات معالجة وتوزيع البيانات التي يتم تجميعها للرجوع إليها أو تخزينها أو تحليلها.

يُعرف موقع Nature.com مصطلح تكنولوجيا أو نظم المعلومات كما يلي: “تكنولوجيا المعلومات هي تصميم وتنفيذ شبكات الكمبيوتر لمعالجة البيانات والاتصال. يتضمن ذلك تصميم الأجهزة لمعالجة المعلومات وتوصيل المكونات المنفصلة، وتطوير البرامج التي يمكنها تحليل هذه البيانات وتوزيعها بكفاءة وبدون أخطاء”.

تكنولوجيا المعلومات IT مقابل علوم الكمبيوتر Computer Science Cs

في الحقيقة كثرة استخدام المصطلحات من قبل العاملين في الحقول التكنولوجية وبشكلٍ غير دقيق، سبب بعض الفوضى واللغط في فهم الناس لهذه المصطلحات، لكن دعونا نحاول التمييز بين بعض المصطلحات للحصول على فهمٍ أفضل.

تغطي مصطلحات تكنولوجيا أو نظم المعلومات وعلوم الحاسوب مجالات مماثلة. وعلى الرغم من أن معانيها تتداخل كثيرًا، إلا أن تركيزها مختلف.

ما المقصود بعلوم الحاسوب

تركز علوم الحاسوب CS بالكامل على برمجة أجهزة الحاسب لتعمل بالكفاءة المطلوبة، حيث يستخدم علماء الحاسوب الخوارزميات الرياضية لتحقيق ذلك، وبالتالي فهم يدرسون الخوارزميات النظرية والمشاكل العملية الموجودة في تنفيذها من خلال أجهزة الحاسوب وبرامجها.

كما تتضمن علوم الحاسوب مجالات فرعية أخرى كالذكاء الاصطناعي Artificial intelligence، الرسوميات الحاسوبية computer graphics، والبرمجة programming.

تكنولوجيا المعلومات

في حين أن علوم الحاسوب تُعنى بالخوارزميات ودراستها، تتضمن أنظمة المعلومات تثبيت أنظمة الحاسوب وتنظيمها وصيانتها، كما تتضمن تصميم وتشغيل قواعد البيانات والشبكات.

الفرق بين علوم الحاسوب و نظم المعلومات

يعمل محترفو تقنية المعلومات IT عادةً في بيئة عمل تتطلب منهم القيام بتركيب الشبكات الداخلية وأنظمة الحاسوب وربما البرمجة، في حين يعمل علماء الحاسوب في مجالات أوسع، بدءًا من الشركات إلى الجامعات وشركات تصميم ألعاب الفيديو وغيرها.

أما فيما يتعلق بأوجه التشابه بين الحقلين، يعلق موقع Computer Science Degree Hub المتخصص بالمواضيع التكنولوجيا: “بشكل عام، العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر وثيقة ومترابطة للغاية”.

لكن في المقابل فإن مصطلح تكنولوجيا المعلومات هو مصطلح جديد نسبيًا، فوفقًا لقاموس مصطلحات الإنترنت، فإن مصطلح تكنولوجيا المعلومات موجود منذ عام 1958، وقد ظهر لأول مرة في مجلة Harvard Business Review، حيث كتب هارولد ج. ليفيت وتوماس ويسلر في ذلك العام مقالةً عن التطور التقني حينها واستخدما المصطلح لأول مرة: “التكنولوجيا الجديدة ليس لها اسم واحد محدد. يجب أن نسميها تكنولوجيا المعلومات. وهي تتألف من العديد من الأجزاء ذات الصلة1

المراجع