تريند 🔥

🤖 AI

ما هي وحدة تحكم الشبكة Network Controller

سها ديوب
سها ديوب

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

وحدة تحكم الشبكة Network Controller هي دورٌ وظيفيٌّ للمخدّم، متاحة وقابلة للتطوير بشكلٍ كبيرٍ، وتقدّم واجهتي برمجة للتطبيقات (API)، حيث تتيح الواجهة الأولى تحقيق الاتصال بين الشبكة ووحدة التحكم، في حين تتيح الواجهة الثانية الاتصال بين وحدة التحكم والمستخدم.

يمكن القول أنّ وحدة التحكم تعتمد بشكلٍ كليٍّ على واجهات برمجة التطبيقات، فهي تستخدم واجهة برمجة التطبيقات Southbound لتحقيق الاتصال بأجهزةِ وخدماتِ ومكونات الشبكة، واكتشاف كلٍّ من أجهزة الشبكة وتكوينات الخدمة، وجمع المعلومات التي يحتاجها المستخدم حول الشبكة، وكذلك تؤمن الواجهة Southbound طريقًا لإرسال المعلومات إلى البنية التحتية للشبكة، كالمعلومات المتعلقة بتغييرات التكوين التي تمت.

إلّا أنّ استخدام وحدة تحكم الشبكة لواجهة برمجة التطبيقات Northbound يوّفر للمستخدم إمكانية جمع معلومات الشبكة من وحدة تحكم الشبكة، واستخدامها من أجل مراقبة الشبكات وتكوينها، وكذلك تسمح له بتكوين ومراقبة واستكشاف ونشر للأجهزة الجديدة على الشبكة وذلك باستخدام Windows PowerShell، وتحقيق إدارة الشبكة بالتعاون مع واجهة المستخدم الرسومية.


ميزات استخدام وحدة تحكم الشبكة


تثبيت وحدة تحكم الشبكة

  1. انقر على “إدارة Manage” في Server Manager ثم انقر على “إضافة أدوار وميزات Add Roles and Features” ثم انقر على التالي.
  2. في خانة “تحديد نوع التثبيت Select Installation Type”.احتفظ بالإعداد الافتراضي وانقر فوق التالي.
  3. في “تحديد مخدّم الوجهة Select Destination Server”.اختر المخدّم الذي تريد تثبيت وحدة التحكم عليه، ثم انقر فوق التالي.
  4. من خانة “تحديد أدوار المخدّم Select Server Roles”.اختر “أدوار Roles”، ثم انقر على “وحدة تحكم الشبكة Network Controller”.

  5. افتح مربع حوار ” إضافة الميزات المطلوبة لوحدة تحكم الشبكة Add features that are required for Network Controller”.وانقر على “إضافة ميزات Add Features”.

  6. عند فتح “تحديد أدوار المخدّم Select Server Roles”، انقر على التالي.

  7. في “تحديد الميزات Select Features” انقر على التالي.
  8. في “وحدة تحكم الشبكة Network Controller”، انقر على التالي.
  9. قم بمراجعة اختياراتك في “تأكيد خيارات التثبيت Confirm installation selections”. يتطلب تثبيت “وحدة تحكم الشبكة” إعادة تشغيل الحاسوب بعد إقلاع المعالج، لذلك قم بالنقر على “إعادة تشغيل المخدّم الوجهة أتوماتيكيًا عند لزوم الأمر Restart the destination server automatically if required”، وعند فتح مربع الحوار “إضافة أدوار وميزات المعالج Add Roles and Features Wizard” انقر على “نعم”.

  10. في “تأكيد خيارات التثبيت”، انقر على “تثبيت”.
  11. يتم تثبيت وحدة التحكم في الشبكة في المخدّم الوجهة. ثم تتم إعادة تشغيل المخدّم.
  12. بعد إعادة تشغيل الحاسوب، قم بتسجيل الدخول إلى الحاسوب، وتحقق من تثبيت “وحدة التحكم في الشبكة” من Server Manager.

وحدة تحكم الشبكة كتطبيق في منصّة Service Fabric

 Service Fabric هي منصّة أنظمةٍ موزّعة لإنشاء تطبيقاتٍ موثوقةٍ قابلةٍ للتطوير وسهلة الإدارة، بحيث تؤمّن الوظائف المطلوبة لبناء نظامٍ موزعٍ قابل للتطوير، والذي يوّفر خدمة استضافة على مثيلات نظام تشغيل متعددة، ومزامنة معلومات الحالة بين المثيلات، وكشف حالات الفشل، وموازنة التحميل، وغيرها.

لذلك تعتمد وحدة تحكم الشبكة على Service Fabric لتحقيق الوفرة الكبيرة والقابلية للتطوير. يتكوّن تطبيق وحدة تحكم الشبكة من العديد من الخدمات المؤهلة لمنصّة Service Fabric، بحيث تكون كل خدمةٍ مسؤولةٍ عن وظيفةٍ معينةٍ، مثل إدارة الشبكة الفعلية، أو إدارة الشبكة الافتراضية، أو إدارة جدار الحماية، أو إدارة البوابة.


SDN كوحدة تحكم في الشبكة

يمكن اعتبار SDN نوعًا من وحدات التحكم في الشبكة، وتعني الشبكات المعرّفة بالبرمجيات، وهي بنيةٌ ناشئةٌ تتسم بالديناميكية، وسهولة الإدارة، وقابلية التكيّف، وفعالةٌ من حيث التكلفة، مما يجعلها مثاليةً للنطاق الترددي العالي، وملائمةً للطبيعة الديناميكية الخاصة بالتطبيقات المتوّفرة اليوم.

تقوم هذه البنية بالفصل بين مركز التحكم في الشبكة ومركز تنفيذ الأوامر وإعادة التوجيه، وتقوم بتمكين التحكم في الشبكة لتصبح قابلةً للبرمجة مباشرةً، في حين تكون البنية التحتية للشبكة مخصصةً للتطبيقات وخدمات الشبكة. ويتمّ استخدام بروتوكول OpenFlow كعنصرٍ أساسيٍّ في بناء حلولٍ SDN.

هل أعجبك المقال؟