وحدة تحكم الشبكة هي دورٌ وظيفيٌّ للمخدّم، متاحة وقابلة للتطوير بشكلٍ كبيرٍ، وتقدّم واجهتي برمجة للتطبيقات (API)، حيث تتيح الواجهة الأولى تحقيق الاتصال بين الشبكة ووحدة التحكم، في حين تتيح الواجهة الثانية الاتصال بين وحدة التحكم والمستخدم.

يمكن القول أنّ وحدة التحكم تعتمد بشكلٍ كليٍّ على واجهات برمجة التطبيقات، فهي تستخدم واجهة برمجة التطبيقات Southbound لتحقيق الاتصال بأجهزةِ وخدماتِ ومكونات الشبكة، واكتشاف كلٍّ من أجهزة الشبكة وتكوينات الخدمة، وجمع المعلومات التي يحتاجها المستخدم حول الشبكة، وكذلك تؤمن الواجهة Southbound طريقًا لإرسال المعلومات إلى البنية التحتية للشبكة، كالمعلومات المتعلقة بتغييرات التكوين التي تمت.

إلّا أنّ استخدام وحدة تحكم الشبكة لواجهة برمجة التطبيقات Northbound يوّفر للمستخدم إمكانية جمع معلومات الشبكة من وحدة تحكم الشبكة، واستخدامها من أجل مراقبة الشبكات وتكوينها، وكذلك تسمح له بتكوين ومراقبة واستكشاف ونشر للأجهزة الجديدة على الشبكة وذلك باستخدام Windows PowerShell، وتحقيق إدارة الشبكة بالتعاون مع واجهة المستخدم الرسومية.

ميزات استخدام وحدة تحكم الشبكة

  • كما ذُكِر؛ فإنّ وحدة تحكّم الشبكة قابلةٌ للتطوير بشكلٍ كبيرٍ، وقد قامت شركة مايكروسوفت بإتاحة استخدام وحدة مطوّرة للتحكم في الشبكة قابلة للتطبيق في Windows Server 2016، والتي تقوم بتوفير نقطة تشغيلٍ تلقائيةٍ مركزيةٍ قابلةٍ للبرمجة، لإدارة، وتكوين، ومراقبة، وتشخيص مشاكل البنية التحتية للشبكة الافتراضية والمادية في مركز البيانات لديك.
  • يمكنك عند استخدام وحدة التحكم في الشبكة أتمتة تكوين البنية التحتية للشبكة بدلًا من إجراء التكوين اليدوي لأجهزة وخدمات الشبكة.
  • تتيح وحدة التحكم في الشبكة عدة ميزاتٍ لتكوين وإدارة أجهزة وخدمات الشبكة الافتراضية والمادية، كإدارة جدار الحماية، من خلال تحديد قواعد الجدار لكلٍ من حركة المرور الواردة والصادرة من أحمال العمل للآلات الافتراضية، ويمكن أيضًا تكوين كل قاعدةٍ في جدار الحماية على حدىً بحيث تقوم بتسجيل حركة المرور المسموح بها أو المرفوضة بموجب القاعدة؛ بالإضافة لإدارة جدار الحماية تقوم وحدة التحكم بإدارة الشبكات الافتراضية، وإدارة بوابة RAS من خلال نشر وتكوين وإدارة الآلات الافتراضية المُنضمّة لأعضاء بوابة RAS، مما يوفر خدمات البوابة للمستأجرين.
  • تتيح وحدة التحكم في الشبكة إجراء اتصالاتٍ مختلفةٍ للمستأجر على بواباتٍ منفصلةٍ. بحيث يمكنك استخدام عنوان IP عمومي واحد لإجراء جميع الاتصالات، أو استخدام عدة عناوين IP عموميةٍ مختلفةٍ لكل مجموعةٍ فرعيةٍ من الاتصالات. تقوم وحدة التحكم بالشبكة بتسجيل جميع التغييرات في تكوين البوابة والحالة، والتي يمكن استخدامها لأغراض التدقيق وتشخيص المشاكل وإصلاحها.1

تثبيت وحدة تحكم الشبكة

فيما يلي إرشادات حول كيفية تثبيت وحدة تحكّم الشبكة على المخدّم باستخدام Server Manager:

  1. انقر على “إدارة” في Server Manager.

    ثم انقر على “إضافة أدوار وميزات” ثم انقر على التالي.

  2. في خانة “تحديد نوع التثبيت”.

    احتفظ بالإعداد الافتراضي وانقر فوق التالي.

  3. في “تحديد مخدّم الوجهة”.

    اختر المخدّم الذي تريد تثبيت وحدة التحكم عليه، ثم انقر فوق التالي.

  4. من خانة “تحديد أدوار المخدّم”.

    اختر “أدوار”، ثم انقر على “وحدة تحكم الشبكة”.

  5. افتح مربع حوار ” إضافة الميزات المطلوبة لوحدة تحكم الشبكة”.

    وانقر على “إضافة ميزات”.

  6. عند فتح “تحديد أدوار المخدّم”، انقر على التالي.

  7. في “تحديد الميزات” انقر على التالي.

  8. في “وحدة تحكم الشبكة”، انقر على التالي.

  9. قم بمراجعة اختياراتك في “تأكيد خيارات التثبيت”.

    يتطلب تثبيت “وحدة تحكم الشبكة” إعادة تشغيل الحاسوب بعد إقلاع المعالج، لذلك قم بالنقر على “إعادة تشغيل المخدّم الوجهة أتوماتيكيًا عند لزوم الأمر”، وعند فتح مربع الحوار “إضافة أدوار وميزات المعالج” انقر على “نعم”.

  10. في “تأكيد خيارات التثبيت”، انقر على “تثبيت”.

  11. يتم تثبيت وحدة التحكم في الشبكة في المخدّم الوجهة.

    ثم تتم إعادة تشغيل المخدّم.

  12. بعد إعادة تشغيل الحاسوب، قم بتسجيل الدخول إلى الحاسوب، وتحقق من تثبيت “وحدة التحكم في الشبكة” من Server Manager.2

وحدة تحكم الشبكة كتطبيق في منصّة Service Fabric

 Service Fabric هي منصّة أنظمةٍ موزّعة لإنشاء تطبيقاتٍ موثوقةٍ قابلةٍ للتطوير وسهلة الإدارة، بحيث تؤمّن الوظائف المطلوبة لبناء نظامٍ موزعٍ قابل للتطوير، والذي يوّفر خدمة استضافة على مثيلات نظام تشغيل متعددة، ومزامنة معلومات الحالة بين المثيلات، وكشف حالات الفشل، وموازنة التحميل، وغيرها.

لذلك تعتمد وحدة تحكم الشبكة على Service Fabric لتحقيق الوفرة الكبيرة والقابلية للتطوير. يتكوّن تطبيق وحدة تحكم الشبكة من العديد من الخدمات المؤهلة لمنصّة Service Fabric، بحيث تكون كل خدمةٍ مسؤولةٍ عن وظيفةٍ معينةٍ، مثل إدارة الشبكة الفعلية، أو إدارة الشبكة الافتراضية، أو إدارة جدار الحماية، أو إدارة البوابة.3

SDN كوحدة تحكم في الشبكة

يمكن اعتبار SDN نوعًا من وحدات التحكم في الشبكة، وتعني الشبكات المعرّفة بالبرمجيات، وهي بنيةٌ ناشئةٌ تتسم بالديناميكية، وسهولة الإدارة، وقابلية التكيّف، وفعالةٌ من حيث التكلفة، مما يجعلها مثاليةً للنطاق الترددي العالي، وملائمةً للطبيعة الديناميكية الخاصة بالتطبيقات المتوّفرة اليوم.

تقوم هذه البنية بالفصل بين مركز التحكم في الشبكة ومركز تنفيذ الأوامر وإعادة التوجيه، وتقوم بتمكين التحكم في الشبكة لتصبح قابلةً للبرمجة مباشرةً، في حين تكون البنية التحتية للشبكة مخصصةً للتطبيقات وخدمات الشبكة. ويتمّ استخدام بروتوكول OpenFlow كعنصرٍ أساسيٍّ في بناء حلولٍ SDN.4

المراجع