تعلم الفيجوال بيسك

تعلم الفيجوال بيسك

يعتبر الكثير من المبرمجين الفيجوال بيسك هي لغة برمجة قديمة نوعًا ما، ومع ذلك لا يمكن لأحدٍ نكران وجود الكثير من رموز فيجوال بيسك المستخدمة حتى الآن في تحديث وتطوير تطبيقاتٍ كثيرة خاصة بشركة مايكروسوفت، فإذا كنت من المهتمين في مجال البرمجة قد ترغب بتعلّم فيجوال بيسك والاطلاع عليها عن كثب.1

ما هي الفيجوال بيسك

Visual Basic أو اختصارًا VB هي لغة برمجة أنشأتها وطوّرتها شركة مايكروسوفت بمساعدة آلان كوبر وأطلقتها أول مرةٍ عام 1991، حيث يستخدم المبرمجون بغض النظر عن مستواهم فيجوال بيسك لتطوير العناصر البصرية في البرامج.

يمكن لمستخدمي فيجوال بيسك سحب وتحريك العناصر البصرية، مثل النوافذ، والأزرار، والأشكال، وإنشاء الأحداث، والمُشغّلات للعناصر.

إصدارات الفيجوال بيسك

منذ إطلاقها عُرفت حوالي ست إصداراتٍ مختلفةٍ للفيجوال بيسك وهي 1.0/1.0 For MS-Dos/2.0/3.0/4.0/5.0/6.0 وبعد آخر إصدار عام 1998 نقلت مايكروسوفت فيجوال بيسك إلى الإطار .NET لتُعرف باسم Visual Basic.NET، وأحيانًا يُشار لها بالفيجوال بيسك 7.0 أو فيجوال بيسك 2002.

وبعد ذلك أصدرت مايكروسوفت ست نسخ مختلفة هي Visual Basic.NET / Visual Basic.2008 / Visual Basic 2005 / Visual Basic.NET 2003 / Visual Basic 2010 / Visual Basic 2012

خطوات تعلّم فيجوال بيسك

  1. الخضوع لدورات حول الفيجوال بيسك في الكلية أو في الجامعة

    تُدرّس الفيجوال بيسك ضمن المناهج الدراسية في اختصاصات لبرمجة وعلوم الكمبيوتر سواءً في القاعات الصفيّة أو عبر الإنترنت.
    تواصل مع المدرّسين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية أو الجامعة لمعرفة الدورات والمناهج القادمة التي يمكنك الخضوع لها وتعلّم فيجوال بيسك.
    ابحث عن دورات فيجوال بيسك المتاحة في الكلية عبر الإنترنت من خلال محركات البحث، إذ يمكنك البحث بواسطة عباراتٍ مثل Online Visual Basic Course أو Online Visual Basic Training

  2. الحصول على تدريبات حول فيجوال بيسك من شركة مايكروسوفت مباشرةً

    تُتيح شركة مايكروسوفت حضور دوراتٍ تدريبية في القاعات الدراسية أو عبر الإنترنت لتعلّم الفيجوال بيسك وتختلف رسوم كل دورةٍ عن الأخرى.
    اذهب إلى موقع الويب Microsoft Learning وانتقل إلى قسم Training and Certification الموجود في صفحة الويب.
    ضع إشارة التحديد بجانب Online Training أو Classroom Training والموجودة أسفل قسم Training Format ثم اضغط على زر البحث/Search
    اضغط على روابط الدورات التدريبية التي ستظهر ضمن نتائج البحث لتُشاهد الوصف الخاص بكل دورة، حيث تختلف مُدّة كل دورة بحسب الموضوع الخاص بها، فمثلًا قد تدوم الدورة التدريبية للفيجوال بيسك عدّة ساعات بينما قد تستغرق دورة متقدمة حول كيفية تطوير التطبيقات لعدّة أيام.

  3. تعلّم فيجوال بيسك عن طريق مصادر على الإنترنت

    ينشر مجموعة من المبرمجين ذوي الخبرة مقالات وبرامج ومدوّنات ومقاطع فيديو تقدّم لك دروسًا تدريبية حول الفيجوال بيسك معظمها مجانية.
    ابحث عن مقاطع الفيديو التدريبية حول الفيجوال بيسك على الإنترنت، والتي يمكنك الوصول إليها من خلال مواقع مثل يوتيوب.
    يمكن البحث ضمن الإنترنت عن مصادر مجانية لتعلّم فيجوال بيسك وذلك من خلال كتابة بعض الكلمات مثل Free Visual Basic ضمن محركات البحث.

  4. إقرأ الكتب بعنوان How-To التي تعلمك الفيجوال بيسك

    يوجد الكثير من الكتب التي ألفها مبرمجون لتعلّم استخدام الفيجوال بيسك من البداية وحتى المراحل المتقدّمة.
    اذهب إلى المكتبات القريبة منك وابحث عن كتب تعلّم فيجوال بيسك والتي ستجدها في قسم برمجة الكمبيوتر، كما يمكنك شراءها عن طريق الإنترنت.

  5. تعلّم الفيجوال بيسك من خلال الميزات المساعدة الموجودة ضمن البرامج

    بغض النظر إن كنت مستخدمًا مبتدئًا أو مُتقدمًا للفيجوال بيسك يمكنك الحصول على ملاحظات وتعليمات مساعدة من البرنامج نفسه.
    اضغط على المفتاح F1 على لوحة المفاتيح أثناء جلسة فيجوال بيسك لتحصل على تعليمات تساعدك أثناء تنفيذ المشروع.

وبالطبع الممارسة والتدريب هما المساعد الأكبر نحو تحقيق ذلك.2

المراجع