تعلم لغة الجافا

تعلم لغة الجافا

بدون خبرات المُطوّرين والمُبرمجين وجهودهم في تطوير التطبيقات والبرامج لم نكن لنرى معظم التكنولوجيا اليوم، حيث يعتمد كثيرٌ منهم على أدوات عدة أهمها لغة الجافا، والتي تعتبر أساس معظم تطبيقات أندرويد، فلنتعرف أبرز الاستراتيجيات التي تمكّن من تعلم لغة الجافا بأفضل وجه.

ماهي لغة الجافا

الجافا: هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم، وتتميز بأنها من اللغات ذات المستوى المنخفض التي يمكن استخدامها ضمن منصاتٍ كثيرةٍ، ومع ذلك تأتي مع كثيرٍ من ميزات لغات المستوى العالي.

يستخدم كثيرٌ من المُبرمجين لغة الجافا في أمورٍ مختلفة، منها إنشاء التطبيقات، برمجة مواقع الويب، وتطوير الألعاب.

ضرورة تعلم لغة الجافا

تتعدد الأسباب التي تكمن وراء تعلم لغة البرمجة جافا سنذكر منها :

  • سيُفيد تعلم لغة الجافا في الحصول على المزيد من فرص العمل، وحتى إن كنت تعمل في مجال لا يتعلق بأمور البرمجة وعلوم الكمبيوتر، يبقى الحصول على هكذا معرفة وخبرات ذات تأثيرٍ إيجابي تظهر نتائجه مستقبلًا.
  • يزداد الطلب على العاملين في مجال تطوير لغة الجافا مع تطور عالم التكنولوجيا، لذلك من المُفضل تعلّم هذه اللغة والتدرّب على استخدامها بشكّلٍ فعالٍ.
  • تتعدد طرق تعلم لغة الجافا حيث ستجد الكثير من المصادر التي تحتاج إليها، إضافةً لدعم وتوجيه من عدد من المختصين في هذا المجال، وتذكّر من اختيار الطريقة التي تناسبك دون التقيد بغيرك فليس بالضرورة أن تكون الطريقة المفضلة لديك هي ذاتها عند الآخرين.

استراتيجيات تعلم لغة الجافا

كإحدى لغات البرمجة يمكن تعلّم لغة java بطرق مختلفة؛ فالبعض يختار الطريقة التقليدية كأحد المناهج الجامعية، بينما يُفضل البعض الآخر تعلّمها بطرق أكثر تطورًا مثل تطبيقات الهواتف الذكية، أو الدورات عبر الإنترنت.

  • تعلم مصطلحات الجافا

أول خطوةٍ معروفةٍ عند تعلّم أيّ لغة هو تعلّم مصطلحاتها وكيفية استعمالها، ومن حسن الحظ تُعتبر لغة الجافا لغةً بسيطةً سهلة التعلّم، مما يعني إمكانية تعلم اللغة من خلال عدة طرق منها:

  • الكتب المدرسية؛ احرص على الحصول على أحدث الكتب التي تتضمن أفضل الطرق، حتى تتجنب كتابة أيّ رمزٍ خاطئ لأنه لن يعمل كما يجب.
  • دورات تفاعلية عبر الإنترنت؛ فأغلب تلك الدورات تقدم أساسيّات لغة البرمجة التي تتعلّمها، وتسمح لك بتجربة كتابة الرمز بنفس الوقت.
  • ألعاب الموبايل؛ التي تعتبر من أفضل طرق تعلّم مصطلحات لغة الجافا، حيث يوجد عددٌ من التطبيقات التي تعمل على أجهزة التابلت، وهواتف أندرويد، وIOS والمصممة لتعلّم الجافا.
  • التمرن على صياغة الرموز البسيطة

إذا كنت ترغب بالفعل أن تصبح مبرمجًا للغة الجافا عليك التمرن قدر الإمكان، لعلّك لن تقتنع  لو أخبرك أحدٌ ما أنه باستطاعتك تعلّم لغةً أجنبيةً والتحدث بها بطلاقةٍ فقط من خلال إحدى الدورات التعليمية على الإنترنت، إضافةً لتعلّم أكثر الكلمات تداولًا، وهذا ما ينطبق تمامًا على لغات البرمجة؛ فعلى الرغم من أن تعلّمها ليس بتلك الصعوبة، لكن يبقى التمرّن والممارسة ضروريّان لتحقيق النجاح.

يمكنك تعلّم صياغة الأكواد بعدّة طرق، إحداها من خلال تحميل مُحرّر الرموز على الهاتف أو اللابتوب للبدء بكتابة البرامج الأساسية.

يمكنك الانضمام إلى إحدى المنتديات لتشارك الكود، وتسمع توجيهات وملاحظات الآخرين من ذوي الخبرة، وتستفيد منها لتطوير الرمز وتحديثه.

  • التمرين المتواصل

لتتمكّن من تعلم لغة الجافا عليك التمرّن كثيرًا لتتمكن من استخدامها، فعندما تحصل على عمل وتبدأ بصياغة تطبيقات أو برامج جافا وظيفية ستبقى تحاول وتتمرن لإتقان ذلك.

تأكد أنك دائمًا تسعى لتعلّم مهارات وتقنيات جديدة، وكلما قطعت مرحلة حاول إنشاء المزيد، والمزيد من البرامج الأكثر تعقيدًا.

  • تجاهل الأشخاص السلبيين

لا يوجد أكثر من أولئك الراغبين بإحباطك عندما يعلمون أنك تتعلم لغة الجافا من خلال عدة أفكار، كالادعاء بأنها من اللغات القديمة، وقليلة الاستخدام في ظل ظهور لغات أحدث منها مثل لغات Trendier ولكن حتى تحمي نفسك من تلك الأفكار السلبية لابد أن تعلم الحقائق التالية:

  • لغة الجافا هي واحدة من أكثر لغات البرمجة انتشارًا حول العالم.
  • تعتمد غالبية تطبيقات نظام التشغيل أندرويد على لغة الجافا.
  • تتميز الجافا بقابلية التطوير وسهولة الصيانة والاستخدام.1

المراجع