تفعيل الوضع الداكن في واتساب على اندرويد و IOS

الرئيسية » سوشل ميديا » واتساب » تفعيل الوضع الداكن في واتساب على اندرويد و IOS

أطلقت شركة واتساب نسخةً جديدةً من تطبيق الرسائل للهواتف العاملة بنظامي أندرويد و IOS، تشتمل على إضافة الميزة المنتظرة من كثير من المستخدمين وهي ميزة الوضع الداكن التي عملت الشركة على تطويرها لمدة تقارب السنة، حيث تدّعي الشركة بأن استخدام هذه الميزة الجديدة سيؤدي إلى تخفيف التعب الذي تتعرض له العين نتيجة قضاء وقت طويل في استخدام التطبيق.

ما هو الوضع الداكن

هو وضعٌ تكميليٌّ تستبدل فيه أغلب الخلفيات والمناطق ذات اللون الأبيض في واجهة المستخدم بلونٍ داكنٍ أكثر، قريب للأسود. يساعد هذا الوضع على التقليل من الضوء القوي المنبعث من الشاشة نتيجة غلبة اللون الأبيض عليها بالوضع الكلاسيكيٍّ، مع الحفاظ على تباين ألوانٍ كافٍ لتسهيل عملية القراءة.

كما يخفف الوضع الداكن من إجهاد العين عن طريق تلطيف بيئة العمل البصري أثناء استخدام شاشة الجهاز المحمول، كما يسهل العمل لساعات طويلة على الهاتف في الليل والبيئات المظلمة، ويحافظ على استهلاك البطارية والتقليل من المرات التي نحتاج فيها لوصل الهاتف بالشحن.

فوائد الوضع الداكن

يمكن تلخيص فوائد الوضع الداكن في:

  • الحفاظ على عمر البطارية بالأخص إذا ما كان نوع الشاشة OLED أو AMOLED.
  • يقلل الوضع الداكن من الإجهاد الذي يصيب العين في ظروف الإضاءة الضعيفة أثناء قراءة النصوص على الشاشة؛ بسبب اعتماده على نصوصٍ مكتوبةٍ بخطٍ أبيض على خلفيةٍ سوداء عكس ما هو عليه في الوضع العادي الذي يظهر نصوصًا بخطوطٍ سوداءَ على خلفيةٍ بيضاء.
  • يقلل الوضع الداكن من الوهج والوميض والضوء الأزرق التي تصدره الشاشة.§

تفعيل الوضع الداكن في واتساب على IOS

لا يوجد خيار فعلي ضمن تطبيق واتساب لتفعيل الوضع الداكن أو إلغاء تفعيله، بل يتم ربط التغيير بين الوضعين ضمن التطبيق مع تفعيل الوضع الداكن ضمن نظام IOS كاملاً أو البقاء على الوضع الكلاسيكي، ما يعني أن الوضع الداكن لواتساب ليس متوفرًا لأصحاب الأجهزة التي تعمل على نسخ من نظام IOS أقدم من IOS 13، لعدم توفر ميزة الوضع الداكن للنظام في تلك النسخ، أي أن أجهزة أيفون التي تدعم الوضع الداكن هي جهاز Iphone 6s وباقي الأجهزة التي صدرت بعده.
ولتفعيل الوضع الداكن في آيفون:

  1. الذهاب إلى إعدادات الجهاز، ومنها إلى خيار الشاشة والسطوع.

  2. يظهر أمامك خياران، أما الوضع الداكن (dark) أو الوضع الفاتح (light)، نختار منها الوضع الداكن.

  3. بالإمكان كذلك استخدام الوضع الأوتوماتيكي الذي يقوم بتغيير الوضع المستخدم بحسب رغبة المستخدم أو تحديد فترة من اليوم مخصصة لكل وضع.

بالإمكان تفعيل الوضع الداكن في آيفون بالذهاب الى قائمة مركز التحكم بالسحب للأعلى من أسفل الشاشة الرئيسية في حال كان للجهاز زر شاشة رئيسية، أو من الزاوية اليمينية العليا للشاشة في حال كان الجهاز يحتوي على خدمة Face ID، ثم الضغط على مؤشر السطوع لفترة صغيرة لتظهر بعدها خيارات نفعل منها الوضع الداكن. §

تفعيل الوضع الداكن في واتساب على أندرويد

بالإمكان تفعيل الوضع الداكن في واتساب إما بجعل سمة التطبيق تتطابق تلقائيًا مع سمة الجهاز بالكامل أو بشكل يدويّ باتباع الخطوات التالية:

  1. فتح تطبيق واتساب.
  2. الضغط على قائمة الخيارات الخاصة بـ واتساب على شكل ثلاث نقاط فوق بعضها في الزاوية العلوية اليمنى للتطبيق.
  3. النقر على خيار إعدادات.
  4. ثم الانتقال إلى خيار الدردشات، يليها خيار المظهر.
  5. ثم اختيار اللون الداكن.

يتغير بعدها لون القوائم الأبيض في الوضع الكلاسيكي إلى لونٍ داكنٍ، ويبقى اللون الأخضر الداكن طاغيًا على باقي الأزرار والخيارات، في حال كان الجهاز المستخدم يعمل بنظام أندرويد 10 يمكن للمستخدم تغيير سمة الجهاز كاملًا إلى المظهر الداكن ليتماشى المظهر العام لنظام التشغيل بشكل أفضل مع الوضع الداكن الموجود في التطبيقات.§

سلبيات الوضع الداكن

  • قد يشكل الوضع مشاكلًا في القراءة للمصابين بمرض اللابؤرية أو الاستجماتيزم، حيث تعتبر اللابؤرية حالة مرضية شائعة جداً، إذ يعاني ما يقارب 30% من السكان من حالات متفاوتة الشدة منها وفقًا لمركز شايفر للعيون، ويعاني المصابون بهذه الحالة المرضية من صعوبة في الرؤية نتيجة الشكل غير الاعتيادي لكلا العينين أو إحداهما، كما يعاني المصابون من صعوبات في قراءة النصوص المكتوبة بخط أبيض على خلفية سوداء كما في الوضع الداكن.
  • يعتبر النص المكتوب باللون الأسود على خلفية بيضاء أسهل للعين على القراءة من النص المكتوب بخط أبيض على خلفية سوداء.§