لا شك بأن تطبيق واتساب هو تطبيق المحادثة الأكثر شهرة وانتشارًا بين الناس، لذلك تسعى شركة واتساب لطرح المزيد من الخصائص والمزايا للمستخدمين ومن هذه المزايا اصدار الويب من واتساب الشهير.

لكن إذا كنت من مستخدمي واتساب ويب فقد ترغب بالتأكيد في تجربة ميزة الوضع الليلي على هذا التطبيق، وخصوصًا إذا كان ذلك أكثر راحةً للعين بالنسبة لك.

بداية فكرة الوضع الليلي في اصدار الويب من واتساب

في الحقيقة تعود فكرة الوضع الليلي أو المظهر الغامق لشركة آبل التي أضافت هذه الميزة لأول مرة لنظام التشغيل Apple’s System 7 OS عام 1991.

لاحقًا أضافت مايكروسوفت ميزة High Contrast toggle لنظام ويندوز 95 والتي تعمل تمامًا كميزة الوضع الليلي، لكن مايكروسوفت لم تتوقف عند هذا الحد بل طورت هذه الميزة بإضافة مستوياتٍ متعددةٍ للوضع الليلي multiple high-contrast themes وطرحتها لأول مرة مع نظام ويندوز XP عام 2001.

بعدها تسارعت التطورات البرمجية وأصبحت ميزة الوضع الليلي شائعة وذات شعبيةٍ كبيرةٍ بين المبرمجين بل حتى المستخدمين العاديين.1

ما هو اصدار الويب من واتساب

اصدار الويب من واتساب هو ميزةٌ أطلقتها شركة واتساب عام 2015 تتيح للمستخدمين إمكانية استخدام حساباتهم ضمن تطبيق واتساب على متصفحات الويب المستخدمة على الحواسيب الشخصية، وذلك بهدف تسهيل التواصل وتبادل الملفات وتخزينها على الحواسيب الشخصية بدلًا من تخزينها على الهاتف ثم نقلها للحاسب.

لاستخدام واتساب ويب يكفي أن نكتب في شريط العنوان في المتصفح العنوان التالي  https://web.whatsapp.com  وبعدها ستظهر لنا صفحة ويب للواتساب تطلب منا مسح QR باستخدام كاميرا الهاتف الذكي.

لمسح الرمز نفتح تطبيق واتساب ثم من الخيارات (النقاط الثلاثة فوق بعضها في زاوية التطبيق) نختار واتساب ويب، عندها ستعمل الكاميرا تلقائيًا وما علينا إلا مسح الرمز على شاشة الحاسب لنصل إلى حسابنا الشخصي.2

طالما أن واتساب ويب هو خدمةٌ وميزةٌ مستقلةٌ عن نوع المتصفح الذي تستخدمه لذلك سنشرح طريقة تفعيل الوضع الليلي في اصدار الويب من واتساب على أشهر المتصفحات وأكثرها استخدامًا وهي متصفح كروم Chrome ومتصفح فايرفوكس Fire Fox.

تفعيل الوضع الليلي ضمن متصفح كروم Chrome

حسنًا، لتفعيل الوضع الليلي في اصدار الويب من واتساب ضمن متصفح الكروم الشهير من غوغل يمكن اتباع الخطوات البسيط التالية:

  1. بدايةً يجب إضافة خاصة ملحقة للمتصفح هي لاحقة Stylus من الرابط التالي https://userstyles.org/

  2. للحصول على الإضافة نبحث ضمن متجر كروم على الويب Chrome Web Store.

  3. بعد ثبيت الميزة على المتصفح ندخل لموقع المواضيع Themes.

  4. نبحث باستخدام حقل البحث عن Dark WhatsApp Theme ونقوم بثبيتها.

  5. أخيرًا نفتح اصدار الويب من واتساب ويب لنشاهد الواجهة الليلية الجديدة.

تفعيل الوضع الليلي ضمن متصفح فايرفوكس Fire Fox

لتفعيل الوضع الليلي في واتساب ضمن متصفح فايرفوكس يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • كما في حالة كروم يجب تثبيت اللاحقة Stylus حيث يمكن الحصول عليها من الرابط التالي. https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addon/styl-us
  • بعد تثبيت اللاحقة نثبت الواجهة الليليلة من الموقع https://userstyles.org كما في الحالة السابقة.
  • أخيرًا نفتح واتساب ويب لنشاهد الواجهة الليلية قد تفعلت.

قد لا تظهر الواجهة الليلية لواتساب بشكل جيد في النهار، لكنها بالتأكيد ستظهر كما يرغب المستخدم ليلًا ومن حسن الحظ أن لاحقة Stylus تمكن المستخدم من التبديل بين الواجهة الليلية والنهارية بكل سهولةٍ، فما علينا إلا الضغط على أيقونة اللاحقة الموجودة في الزاوية اليمنى العليا للمتصفح (كروم أو فايرفوكس) ثم نلغي تفعيل الواجهة Turn all styles off أو بالعكس نفعّلها من جديد Turn all styles on.3

مزايا الوضع الليلي

قد يفضله البعض لجماله وحسب (يبقى موضع الجمال أمرًا نسبيًّا)، ولكن ليس هذا فحسب فلميزة الوضع الليلي عدة فوائدٍ منها:

  • تحفظ ميزة الوضع الليلي الطاقة في الجهاز وخصوصًا إذا كانت الشاشة من النوع OLED أو AMOLED.
  • عند تفعيل الوضع الليلي تكتب النصوص بالألوان الفاتحة وتكون الخلفية باللون الغامق (عكس الوضع العادي حيث تكون النصوص باللون الغامق والخلفية بالألوان الفاتحة) مما يخفف بشكلٍ ملحوظٍ إجهاد العين في القراءة.
  • عندما تكون غالب ألوان الشاشة بالألوان الغامقة أو الداكنة يقل كثيرًا توهج الشاشة وبالتالي يقل أثر اللون الأزرق، وبالتالي يخف الضرر المحتمل على العين.4

أخيرًا فقد طرحت شركة الوتساب ميزة الوضع الليلي للتطبيق على تطبيقات iOS وربما تطرحها قريبًا للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد ليتمكن المستخدم من الاستفادة من هذه الميزة في الهواتف الذكية أيضًا.

المراجع