تفعيل تحقيق الدخل من يوتيوب

الرئيسية » لبيبة » خدمات البث » يوتيوب » تفعيل تحقيق الدخل من يوتيوب
تفعيل تحقيق الدخل من يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب ثالث أكثر المواقع شعبية في العالم، فهناك أكثر من مليار ساعة مشاهدة يوميًا، وهذا الرقم في تزايد. وإذا كنت تمتلك قناةً على اليوتيوب فبإمكانك تحقيق الدخل من قناتك على يوتيوب؛ فكثيرًا ما سمعنا عن اليوتيوبر (الأشخاص الذين يمتلكون قناة على يوتيوب وينشرون فيدوهاتهم عليها) الذين أصبحوا من الأثرياء. هذه الفكرة مقنعة بعض الشيء، فمن منا لا يريد أن يحول شغفه إلى مهنة مربحة.

والفكرة الأكثر إغراءً أنك سوف تحصل على ألف دولار لكل مليون مشاهدة. لكن في حال كنت مبتدئًا هذه الطريقة ستكون غير مجدية، ولكن لا تُحبط هنالك طرق أخرى غير المشاهدات لتفعيل تحقيق الدخل من يوتيوب سنقدمها اليك في هذا المقال.

إعلانات أدسنس AdSense

جوجل أدسنس هو برنامج إعلاني تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب مواقع الويب بوضع إعلانات أدسنس على مواقعهم. تستطيع تحصيل المال من قناتك على يوتيوب بربط حساب أدسنس مع حسابك على يوتيوب، حيث سيقوم بإضافة إعلانات نصية أو صورية على فيديوهاتك. يقوم غوغل أدسنس بوضع الإعلانات على فيدوهاتك بناءً على محتواها، وفي كل مرة يقوم الزائرون بالضغط على أحد الإعلانات أو مشاهدته تحصل على المال. هذه الطريقة مناسبة في حال كنت مبتدئًا ولا تمتلك عددًا كبيرًا من المشاهدات لكنها لا تجني الكثير.

لإضافة اعلانات أدسنس الى قناتك يجب أولًا أن تمتلك حساب على غوغل أدسنس، ثم اتبع هذه الخطوات :

  • سجل دخول الى يويتوب قم بالضغط على صورة البروفايل.
  • ثم اختر استوديو youtube.
  • في القسم الجابني تحت قسم القناة اختر ميزات أخرى.
  • ثم قم بتفعيل تحقيق الربح. في حال واجهت مشكلة “غير متاح في بلدك” لا تقلق، عد مجددًا إلى ميزات أخرى ثم تخصيص القناة، بعدها اضغط على زر “حول” وقم باختيار بلدك أو أقرب بلد إليك.
  • ثم اتبع الخطوات التي تظهر على الشاشة لقبول شروط اليوتيوب.

عندما تصل أرباحك على غوغل أدسنس إلى عتبة 100 دولار، تستطيع الحصول عليها إما بالشيك أو بتحويلها إلى حسابك البنكي.1

إضافة روابط أفليت affiliate

إضافة روابط فليت إلى فيديوهاتك هي طريقة رائعة لتحقيق الربح، ينصح بها عندما تستخدم منتج محدد في فيدوهاتك حيث تستطيع الإشارة اليه برابط؛ فإذا قام أحدٌ ما بشراء المنتج الذي تشير إليه في روابط الأفليت، سوف تحصل على جزء صغير من عائدات شراء هذا المنتج. عليك بالتأكيد أن تقوم بإنشاء حساب على مواقع أفليت مثل آمازون أفليت، ShareAsale أفليت ،Ebay  أفليت وغيرها.

حالما تقوم بتسجيل الدخول تستطيع نسخ روابط المنتجات لإضافتها الى أعلى أو أسفل الفيديو الذي تقوم بنشره أو تستطيع إضافته في الشرح أو في التعليقات، وهناك بعض الملاحظات المهمة التي يتوجب عليك مراعتها:

تفعيل تحقيق الدخل من يوتيوب
إضافة روابط أفلييت
  • إن وضعت الرابط في الشرح حاول أن تضعه في أول ثلاث أسطر لأنها تظهر بشكلٍ تلقائي للمشاهد أما ما تحتها علينا أن نضغط على مشاهده المزيد لإظهارها.
  • إذا وضعته في التعليقات فقم بتثبيت التعليق كأول تعليق يظهر.
  • والأهم ألّا تجعل الروابط معقدة وطويلة، حاول أن تجعلها مختصرة ومرتبة، واستخدم مواقع لتقصير الروابط مثل gl أو bit.ly.2

بيع منتجاتك الرقمية

بيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية، الفيدوهات التعليمية، البودكاست والتطبيقات وغيرها الكثير، طريقة رائعة لكسب المزيد من النقود. حيث أن ميزة بيع المنتجات الرقمية تعني أنه يمكنك أن تبيع عددًا غير محدد من المنتجات بدون أن تنفذ. بعد أن تقوم بإعداد منتجك الرقمي عليك أن تضعه على منصة رقمية مثل منصة هوت مارت Hotmart .

قم بالتسجيل في الموقع واملأ المعلومات الخاصة بالتسجيل، وعندما تقوم بالدخول الى المنصة سوف يظهر لك خيارين إما أن تبيع منتجك الرقمي أو أن تسوّق بالعمولة (التسويق بالعمولة هو نفسه الأفلييت ما عليك سوى اختيار منتج وترويجه على قناتك)، الآن انقر على منتجات، إنشاء منتج في القائمة الجانبية ثم تابع بخطوات الإنشاء. عندما تنتهي ويتم إضافة المنتج بنجاح قم بنسخ رابطه الإلكتروني وروّج له على قناتك كما تحدثنا عن روابط أفلييت.3

نصائح أخرى

أولًا: إذا أردت أن تصبح يوتيوبر مشهورًا عليك أن تنشر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا، فكما يقول المثل كذّب كذّب حتى تُصدق؛ فحتى تصبح منهم يجب أن تتصرف كذلك. لذلك عليك أن تقوم بالنشر بانتظام، فأنت لا تذهب إلى العمل مرة في الشهر وبعدها تعود نادمًا وتقول للمدير عذرًا كنت مشغول. بل تستيقظ وتذهب كل يوم وإلا ستطرد، وهذا هو الحال على اليوتيوب عليك ألا تفقد حماسك وتنشر كل يوم للحصول على متابعين وعدد متزايد من المشاهدات.

ثانيًا: حتى لو أصبحت يوتيوبر عليك أن لا تقوم بترك عملك، يجب عليك أن تقوم بتحقيق أقصى قدر من الدخل المحتمل لأن العديد من اليوتيوبر أصبحت مدخولاتهم تقل لأن التطبيق أصبح يعطي المطورين أكثر من الإعلانات.

هذه كانت بعض طرق تحقيق الدخل باستخدام يوتيوب إن اعجبتك المعلومات السابقة ماذا تنتظر اذهب وابدأ بجمع النقود.4

المراجع