تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

حالها كحال معظم منصّات التواصل والحسابات الرقميّة، لم تتوانى فيسبوك عن رفد خدماتها بأهمّ وآخر تقنيّات الأمان للمستخدمين وحساباتهم، وبالفعل، فقد كانت ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب واحدة من تلك الإضافات الأمنية المفيدة بلا شك.


معلومات حول تطبيق واتساب

واتساب (WhatsApp)، هو تطبيق المراسلة المجاني الشهير الذي تربّع على عرش أفضل تطبيقات المراسلة، والذي يتيح لك إمكانية التواصل مع جهات الاتصال عن طريق دردشة الرسائل مع إمكانيّة إرسال الوسائط والمستندات المختلفة. استحوذت شركة فيسبوك الشهيرة على تطبيق واتساب بصفقة قدّرت بحوالي 16 مليار دولار، ويتوفّر التطبيق اليوم على مختلف المنصّات مثل أندرويد وآيفون وأجهزة الكومبيوتر العاملة بنظام تشغيل ويندوز (Windows) التابع لعملاق البرمجيات مايكروسوفت (Microsoft) وأجهزة الكومبيوتر العاملة بنظام تشغيل (MAC) التابع لشركة آبل (Apple) فضلًا عن توفّره على أجهزة بلاك بيري والهواتف التي تعمل بنظام تشغيل (Symbian).

يقدّم التطبيق الكثير من الميزات التي تفوّق بها على منافسيه، وجعلته التطبيق المحبّب لدى الجميع، لما يجمع من خواص سهولة الاستخدام والتعامل الآمن فضلًا عن احتوائه على مختلف المزايا التي عزّزت من تجربة المستخدم، ولعلّ أبرزها:

  • مشاركة الموقع.
  • مشاركة الصور والفيديوهات والمستندات والمقاطع الصوتيّة.
  • مشاركة القصص (Story).
  • مكالمات صوتيّة ومكالمات فيديو.

مستوى أمان واتساب

يلجأ واتساب إلى استخدام العديد من وسائل الحماية والأمان لضمان حماية خصوصيّة المستخدمين، وحرصًا على تأمين تجربة مثاليّة وآمنة، لذلك قام واتساب باتخاذ العديد من الإجراءات مثل اعتماد طريقة التشفير End-to-End حيث يقوم على تشفير جميع الرسائل المرسلة بين الطرفين، ويضمن لك هذا التشفير الخصوصيّة بحيث لا يستطيع أيّ شخص قراءة الرسائل أو فك تشفيرها.

كما لجأ واتساب مؤخرًا إلى استخدام أسلوب التحقّق بخطوتين سعيًا منه إلى زيادة الأمان.


ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب

تعتبر خاصيّة التحقق بخطوتين ميّزة اختياريّة، يمكنك تفعيلها أو نسيان أمرها، وتضيف هذه الميّزة طبقة حماية إضافيّة إلى حسابك في واتساب. جاءت هذه الميّزة حرصًا على تأمين حسابات المستخدمين من السرقة، فعلى سبيل المثال في حال أضعت هاتفك الذكيّ أو أنّ شخصًا ما قد سرق هاتفك، فباستطاعته إخراج بطاقة السيم (SIM) منه ووضعها في هاتفه وتفعيل رقم الواتساب الخاص بك على هاتفه، وبالتالي يستطيع الوصول إلى رسائلك وانتهاك خصوصيتك وانتحال شخصيّتك.

من ذاك المنطلق جاءت فكرة ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب مؤخّرًا، فعند تفعيل هذه الميزة، سيطلب منك واتساب إدخال رقم سريّ، وستستخدم هذا الرقم عند تفعيلك واتساب في المرة القادمة، وعند تفعيل حسابك سيطلب منك واتساب إدخال رقمك، ومن ثم يطلب منك إدخال الرقم السري، وهذا ما يجعل من سرقة الحساب أمرًا صعبًا جدًّا.


كيف تعمل ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب

إذا أردت تفعيل الميّزة للتمتّع بحماية أكبر سيطلب منك واتساب إدخال رقم تعريف سريّ مكوّن من ست أرقام، كما سيطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكترونيّ من أجل اللجوء إليه في حال حدث خطبٌ ما وللمساعدة في إعادة تعيين رقم التعريف في حال نسيانه، ولكن خيار إدخال البريد الإلكتروني يكون اختياريًا فيمكنك ببساطة تجاهل هذه الخطوة، بينما ننصح بشدّة بتعيين عنوان بريدك الإلكترونيّ للرجوع إليه في الحالات الطارئة.

الآن، بعد تفعيلك للميزة وعند تثبيتك للتطبيق على جهاز جديد، سوف يطلب منك واتساب إدخال رقم التعريف السريّ للتحقّق من هويتك، كما سيطلب منك واتساب إدخال الرمز بشكل دوريّ لكي تتجنّب نسيانه، وقد يكون هذا مزعجًا قليلًا، لكنّك للأسف لست قادرًا على إيقاف ميّزة التذكير هذه، وكإجراء احترازي عند تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب لديك، فأنت لن تتمكّن من تأكيد أو توثيق رقم الهاتف في حسابك إذا ما حاولت استخدام التطبيق والوصول لحسابك دون رقم التعريف السريّ لمدّة سبعة أيام، وبعبارة أخرى؛ فإنّ التوثيق مستحيل تمامًا لمدّة سبعة أيّام دون الرقم السري أو بريد استرداد مُعدّ مسبقًا.

لكن عمومًا، يمكنك الوصول لحسابك على واتساب مرّة أخرى بدون استخدام رقم التعريف بعد انقضاء مدّة الأسبوع تلك، وفي هذه الحالة ستكون جميع الرسائل المعلقة في تلك الفترة قد حُذفت من حسابك. في حالة أخرى، وإن كنت قد استخدمت حسابك المؤكّد الموثّق لمدة 30 يومًا بدون إدخالك لرقم التعريف طيلة هذه المدّة، سيقوم حينها واتساب بحذف حسابك بشكل كامل، وسيتوجّب عليك آنذاك إنشاء حسابٍ جديد كلّيًّا.


خطوات تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب

فقط اتبع الخطوات التالية:

الوقت اللازم: دقيقتين (2).

تفعيل ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب

  1. قائمة واتساب

    افتح تطبيق واتساب واضغط على رمز النقاط الثلاثة الموجود في الزاوية العليا.

  2. الإعدادات Settings

    اضغط على الإعدادات.

  3. الحساب Account

    اضغط على الحساب.

  4. التحقق بخطوتين Two-Step Verification

    اختر ميزة التحقق بخطوتين على الواتساب لديك.

  5. تمكين Enable

    اضغط على تمكين.

  6. رقم التعريف PIN

    قم بإدخال رقم التعريف الذي سيطلب منك واتساب إدخاله لاحقاً عند تسجيل رقم الهاتف على واتساب.
    يجب أن يتكون رقم التعريف من 6 خانات.
    اضغط التالي Next.

  7. تأكيد رقم التعريف

    أعد إدخال رقم التعريف ثم اضغط التالي Next.

  8. البريد الإلكترونيّ Email

    أدخل عنوان بريدك الإلكترونيّ ثم اضغط التالي Next.

  9. تأكيد البريد الإلكترونيّ

    أعد إدخال بريدك الإلكترونيّ ثم اضغط حفظ Save.

  10. تم Done

    اضغط على تم Done. وبذلك تكون قد انتهيت من إعداد ميزة التحقق بخطوتين.


هل تعلم

بإمكانك استخدام الواتساب على جهاز الكمبيوتر عن طريق برنامج واتساب ويب WhatsApp Web أو من خلال موقع واتساب ويب، اقرأ المقال التالي لتتعلم كيف تقوم بمسح الكود QR الخاص بـ واتساب ويب للحصول على المصادقة لواتساب ويب على الكمبيوتر.

هل أعجبك المقال؟