ما نملكه اليوم من معلومات عن جسم الإنسان، هو نتيجة لمليارات السنين من التطور، فإذا كنا سنقوم بتفصيل الجسم على المستوى الخلوي، سنجد أن الخلية تشكل الوحدة البنائية الرئيسية، حيث يملك الفرد البالغ حوالي 30 إلى 40 تريليون خلية، وعندما تجتمع مجموعة من الخلايا ذات نفس الوظيفة، فإنها تشكل نسيجًا، والذي بدوره يتراكم ويتجمع ليشكل الأعضاء ثم الأجهزة العضوية وأخيرًا إلى تكوين جسم الانسان.1

الأجهزة التي تدخل ضمن تكوين جسم الانسان

يشمل تكوين جسم الانسان على مجموعة من الأجهزة البيولوجية التي تؤدي مهام معينة ضرورية لحياته.

  • جهاز الدوران

وهو الجهاز المسؤول عن نقل الدم والمواد المغذية والأكسجين وثنائي أوكسيد الكربون والهرمون في الجسم، كما يتكون من القلب والأوعية الدموية والشرايين والأوردة.

  • الجهاز الهضمي

يتألف من مجموعة من الأعضاء المرتبطة مع بعضها، والتي تسمح للجسم بتفتيت الأطعمة وهضمها وإزالة الفضلات. يتكون هذا الجهاز من اللسان والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج، يلعب الكبد والبنكرياس أيضًا دورًا في جهاز الهضم، لأنهما ينتجان العصارات الهاضمة.

  • جهاز الغدد الصماء

يتكون من ثمانية غدد صماء رئيسية تفرز الهرمونات في الجسم، والتي بدورها تتنقل بين الأنسجة المختلفة، وتنظم وظائف الجسم المتعددة، كالاستقلاب والنمو والوظائف الجنسية.

  • جهاز المناعة

يدخل هذا الجهاز ضمن تكوين جسم الانسان، ويعد خط دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات وعوامل ممرضة أخرى قد تكون خطيرة، يتكون من العقد اللمفاوية والطحال ونخاع العظم والخلايا اللمفاوية (متضمنة الخلايا البائية والتائية)، وأيضًا الغدة الصعترية وكريات الدم البيضاء.

  • الجهاز اللمفاوي

يتكون من العقد اللمفاوية، القنوات اللمفاوية والأوعية اللمفاوية، ويلعب دورًا في دفاعات الجسم. وظيفته الأساسية هي صنع ونقل اللمف وهو:سائل نقي يحوي على كريات دم بيضاء يساعد الجسم في محاربة العدوى، يقوم هذا الجهاز أيضا بإزالة اللمف الزائد في الأنسجة ويعيده إلى الدم.

  • الجهاز العصبي

يتحكم بالأفعال الإرادية (كالحركات المقصودة) والأفعال اللاإرادية (كالتنفس)، ويرسل الإشارات إلى أجزاء الجسم المختلفة. يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، بينما يتكون الجهاز العصبي المحيطي من الأعصاب التي تربط كل أجزاء الجسم الأخرى بالجهاز العصبي المركزي.

  • الجهاز العضلي

يدخل الجهاز العضلي بشكل أساسي في تكوين جسم الانسان، بسبب احتوائه 650 عضلة تساعد في الحركة وتدفق الدم ووظائف أخرى. يوجد ثلاثة أنواع من العضلات: العضلات الهيكلية المرتبطة بالعظام، وتساعد في الحركات الإرادية، والعضلات الملساء الموجودة داخل الأعضاء تساعد بنقل المواد عبرها، وعضلة القلب التي تضخ الدم للجسم.

  • الجهاز التناسلي

يسمح هذا الجهاز للإنسان بالإنجاب. الجهاز التناسلي الذكري يتكون من القضيب، والخصيتين اللتين تنتجان السائل المنوي. بينما يتكون الجهاز التناسلي الأنثوي من المهبل والرحم، والمبيضين اللذين ينتجان البويضات التي تشكل بيضة مخصبة تنغرس وتنمو في الرحم.

  • الهيكل العظمي

يبلغ عدد العظام في جسم الإنسان 206 مرتبطة مع بعضها بواسطة أوتار وأربطة وغضاريف، لا يساعد الهيكل العظمي بالحركة فقط، لكنه منخرط بعملية إنتاج كريات الدم وتخزين الكالسيوم، وتعد الأسنان أيضًا جزءًا من الهيكل العظمي لكنها لا تعتبر عظامًا.

  • الجهاز التنفسي

يسمح جهاز التنفس بأخذ الأكسجين وطرد ثنائي أكسيد الكربون في عملية تدعى التنفس، ويتكون بشكل أساسي من الرغامى والحجاب الحاجز والرئتين.

  • الجهاز البولي

يقوم بتخليص الجسم من البول الذي ينتج عن تفتيت وهضم الأطعمة، يتكون من الكليتين والحالبين والمثانة والإحليل، ينتقل البول من الكليتين إلى المثانة عبر الحالبين ويخرج من الجسم عبر الإحليل.

  • الجهاز اللحافي

أو الجلد، وهو أكبر أعضاء الجسم وأول خطوطه الدفاعية ضد البكتيريا والفيروسات والعوامل الممرضة الأخرى، ويساعد أيضًا في تنظيم الحرارة والتخلص من الفضلات عبر التعرق، يحوي هذا الجهاز أيضا الشعر والأظافر التي تدخل في تكوين جسم الانسان .2

أثقل أعضاء جسم الإنسان

  1. الجلد: يزن حوالي 4.535g. يقوم بحماية الجسم من العوامل الممرضة، ويوفر له العزل ويقوم بتجميع فيتامين D، وتنظيم الحرارة ويؤمن الإحساس وهو الأثقل في تكوين جسم الانسان .
  2. الكبد: يبلغ متوسط وزنه حوالي 1560g. يقوم بتحطيم السموم وإنتاج الهرمونات والبروتينات والعصارات الهاضمة، كما يقوم بتنظيم تخزين السكر.
  3. الدماغ: ويبلغ وزنه حوالي 1500g. يقود الدماغ الوظائف التنفيذية كالمنطق، وينسق استجابة الجسم تبعًا للظروف المتغيرة.
  4. الرئتين: يبلغ معدل وزنها 1300g. تؤمن الأوكسجين ليتم توزيعه في الجسم، وتطرد غاز ثنائي أكسيد الكربون الذي ينتجه الجسم.
  5. القلب: يزن حوالي 300g. يقوم بضخ الدم الحاوي على الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم وبضخ الدم الخالي منه إلى الرئتين.
  6. الكليتين: يزنان حوالي 260g. تقومان بإزالة الفضلات وتنظيم احتباس الصوديوم والماء، كما تقوم بتنقية الدم وإنتاج البول والهرمونات.
  7. الطحال: يبلغ وزنه حوالي 175g. وظيفته هي تنقية الدم والاحتفاظ بكمية احتياطية منه، كما يقوم بإعادة تكرير الحديد وتركيب الأجسام المضادة وإزالة البكتيريا.
  8. البنكرياس: يزن حوالي 70g. ينتج الأنسولين والغلوكوجين ويفرز أنزيمات تساعد في امتصاص المواد المغذية في الأمعاء الدقيقة.
  9. الغدة الدرقية: تزن حوالي 20g. تتحكم باستهلاك الجسم من الطاقة وتقوم بتصنيع البروتين والتحكم بحساسية الهرمونات.
  10. غدة البروستات: يبلغ وزنها حوالي 20g. تقوم بإفراز سائل قلوي يشكل حوالي 50-75% من حجم السائل المنوي.3

حقائق عن تكوين جسم الانسان

  • يتم تكوين جسم الانسان من خلال حوالي مئة تريليون خلية.
  • يحوي جسم الإنسان من البكتيريا ما يفوق عدد الخلايا بحوالي 10 مرات.
  • يتنفس البالغ العادي حوالي 20000 مرة في اليوم.
  • تعالج الكلى يوميًا ما يقارب 50 غالون من الدم ليقوم بتصفية حوالي نصف غالون من الفضلات والماء.
  • يطرح البالغ حوالي 1.42 ليتر من البول كل يوم.
  • يحوي دماغ الإنسان حوالي مئة بليون خلية عصبية.
  • يشكل الماء أكثر من 50% من وزن جسم البالغ العادي.4

المراجع