يعد فيسبوك أحد أهم مواقع التواصل الاجتماعي مع عدد مستخدمين فاق المليار مستخدم شهريًّا، حيث يتيح للمستخدمين مشاركة أفكارهم ومنشوراتهم وصورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم، ناهيك عن إمكانية تنزيل الصور التي يرفعها المستخدمون أو اقتباس منشوراتهم، إلا أنه لا يسمح بتحميل مقاطع الفيديو المنشورة عليه مما دفع المستخدمين للبحث عن طرقٍ ووسائلَ تسمح لهم بتنزيل فيديو فيسبوك بطريقةٍ ما، وسنتعرف في المقال التالي على أبرز هذه الطرق.

تنزيل فيديو فيسبوك على جهاز الكمبيوتر

عن طريق مواقع الويب

بالإمكان تنزيل مقاطع الفيديو على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو المكتبية عن طريق متصفحات الإنترنت المختلفة باتباع الخطوات التالية وبشرط أن يكون الفيديو متاحاً للجميع أي أن المستخدم قام بتحميل الفيديو الى فيسبوك بخصوصية للعامة:

  1. الدخول إلى حساب فيسبوك

    عن طريق فتح متصفح الويب الافتراضي والذهاب الى  Facebook للوصول الى صفحة آخر الأخبار الخاصة بالحساب.

  2. تصفح محتوى صفحة الويب

    وذلك بحثاً عن مقطع الفيديو المطلوب تنزيله.

  3. التأكد من خصوصية الفيديو

    ففي حال كان الفيديو متاحاً للعامة ستظهر أيقونة تشبه كوكب الأرض تحت اسم المستخدم الذي قام برفع الفيديو على الموقع.

  4. تحميل مقطع الفيديو

    بداية نضغط بالزر الأيمن للفأرة على مقطع الفيديو المراد تنزيله لتظهر قائمة منبثقة نختار منها “عرض عنوان URL للفيديو”، نقوم بعدها بنسخ عنوان الويب الظاهر. ثم نفتح موقع SaveFrom ,نقوم بلصق الرابط في مربع البحث على الموقع.
    ننتظر لثواني ليظهر بعدها خيار التحميل نقوم بالضغط عليه لتظهر لنا نافذة تسمح لنا بتحديد مجلد التحميل على جهاز الكمبيوتر. كما يقدم الموقع خيارات لتحديد جودة وصيغة الفيديو الذي سنقوم بتحميله. 1

إضافات متصفح الويب

بالإمكان تنزيل مقاطع الفيديو من فيسبوك عن طريق بعض الإضافات المتوفرة على متصفحات الويب المختلفة مثل جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس ومن هذه الإضافات:

  • Video DownloadHelper: تتوفر هذه الإضافة لمتصفحي كروم وفايرفوكس كما تسمح بتنزيل مقاطع الفيديو من فيسبوك بالإضافة إلى العديد من المواقع المختلفة المخصصة لمشاهدة مقاطع الفيديو مثل Dailymotion.
  • FBDown Video Downloader: تسمح هذه الإضافة كما سابقتها بتنزيل مقاطع الفيديو من موقع فيسبوك والمواقع الأخرى المختلفة بصيغٍ مختلفةٍ، كما تدعم تحميل أكثر من فيديو بوقتٍ واحدٍ.2

تنزيل فيديو فيسبوك على أجهزة آيفون

يتمتع تطبيق فيسبوك على أجهزة آيفون بالعديد من المميزات والخيارات إلا أنه لا يسمح للمستخدم بتنزيل مقاطع الفيديو، بل يسمح بمشاهدتها فقط من ضمن التطبيق فإذا ما أراد المستخدم تنزيل الفيديو إلى ذاكرة الجهاز يتوجب عليه استخدام تطبيقاتٍ خاصة واتباع الخطوات التالية:

  1. تحميل تطبيق My Media app وهو مدير ملفات يعمل على النسخ الحديثة من نظام IOS، ويسمح للمستخدم بتحميل مقاطع فيديو من مواقعَ عديدةٍ -منها فيسبوك- لا يمكن تحميلها بدونه.
  2. فتح تطبيق فيسبوك بعد تثبيته على الجهاز والدخول إلى الحساب الشخصي.
  3. البحث عن مقطع الفيديو الذي نريد تنزيله والتأكد من أنه متاحٌ للعامة.
  4.  الضغط على خيار مشاركة بعد ذلك مزيد من الخيارات ثم خيار نسخ.
  5. الانتقال إلى تطبيق MY Media app وفتح المستعرض المتواجد داخل التطبيق.
  6. نذهب إلى الموقع fbdown.net.
  7. لصق رابط الفيديو الذي قمنا بنسخه سابقًا في المربع النصي ضمن الموقع.
  8. نضغط على تنزيل لتظهر لدينا خياراتٌ تتعلق بجودة وصيغة الفيديو نختار ما يناسبنا.
  9. عند إتمام التنزيل يظهر الفيديو في قائمة Media ضمن التطبيق.
  10. نضغط عليه ونقوم بالضغط على خيار حفظ في ألبوم الكاميرا.3

تنزيل فيديو فيسبوك على أجهزة أندرويد

كما هو الحال على أجهزة أيفون لا يسمح تطبيق فيسبوك الرسمي للمستخدمين بتنزيل مقاطع فيديو إلى أجهزتهم المحمولة، حيث يفضل التطبيق أن يدخل المستخدم إلى حسابه كلما أراد مشاهدة مقطع فيديو ما، حتى يبقى على تواصلٍ مستمرٍ مع التطبيق إلا أن بعض التطبيقات الخارجية سمحت بتخطي هذه العقبة وتنزيل مقاطع الفيديو من فيسبوك بشكلٍ مباشرٍ مثل تطبيق Friendly for Facebook  عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. تثبيت تطبيق Friendly for Facebook من متجر غوغل بلاي.
  2. الدخول إلى التطبيق وتسجيل الدخول بحسابٍ جديدٍ.
  3.  اختيار فيسبوك من قائمة الخدمات التي يقدمها التطبيق.
  4. الدخول إلى حساب فيسبوك الخاص بالمستخدم.
  5. بعد الدخول سيظهر التطبيق حساب فيسبوك الخاص بالمستخدم بشكلٍ يشابه التطبيق الرسمي مع أغلب الميزات التي يقدمها التطبيق الرسمي كذلك.
  6. عند ظهور مقطع فيديو أثناء تصفح قائمةِ آخر الأخبار ضمن فيسبوك أو نتيجة البحث عن مقطع فيديو محدد ستظهر أيقونةٌ جديدةٌ للتنزيل بجانب خيار مشاركة (إذا لم تظهر يجب تشغيل مقطع الفيديو لثوانٍ قليلةٍ).
  7. بالإمكان بعد ذلك الضغط على الأيقونة ليبدأ تنزيل الفيديو بشكلٍ تلقائيٍّ.4

المراجع