تنظيف الرئتين من اثار التدخين

الموسوعة » طب وصحة عامة » أمراض أذن أنف حنجرة » تنظيف الرئتين من اثار التدخين

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التدخين بين فئات الشباب خاصةً بشكلٍ كبيرٍ رغم معرفتهم بالآثار السلبية المترتبة على ذلك، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أنّ المسؤول الأكبر عن الموت المبكر هو التدخين. وسنحاول في مقالنا تقديم بعض المعلومات عن مخاطر التدخين وبعض الخطوات التي يمكن أن تساعد على الإقلاع عنه، بالإضافة إلى البحث في طرق تنظيف الرئتين من اثار التدخين.

أضرار التدخين على الصحة

ارتفعت نسبة الموت بسبب التدخين حيث بلغت نسبة الوفيات بسببه في الولايات المتحدة الأمريكية واحدًا من أصل كل خمس وفياتٍ، وهو ما يزيد عن نسبة الموت من نقص المناعة المكتسب وتعاطي المخدرات وشرب الكحول وحوادث الدراجات النارية. كما يعتبر التدخين المسؤول عن 90% من حالات سرطان الرئة و80%من حالات الموت الناتج عن COPD أو ما يسمى مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو مرضٌ يصيب الرئة يسبب انتفاخها والتهاب الشعب الهوائية. §

وحسب مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، فإن التدخين يرفع خطر الموت لأي سببٍ كان وليس فقط ذاك المتعلق بالتبغ، فهو يُحدث الضرر في الجهاز التنفسي وجهاز الدوران والجهاز التناسلي والجلد والعينين ويزيد خطر الإصابة بالسرطان.§

ويسبب التدخين تخريب الأكياس الهوائية التي تقوم بتبادل الأكسجين مسببًا الانتفاخ الرئوي والتهابًا مزمنًا في الشعب الهوائية، فتتضخم المجاري الهوائية المتجهة إلى الأكياس الهوائية، ويُعتبر هذا الضرر على المدى الطويل غير قابلٍ للعلاج حتى لو خف التورم والانتفاخ، وبذلك يعطي اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين مبكرًا فرصًا أكبر لإصلاح بعض الأضرار التي لحقت بالأنسجة.

وقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض COPD عند المدخن ينخفض إلى مستوى غير المدخن بعد 20 عامًا من إيقاف التدخين، وينخفض خطر الإصابة بالسرطان إلى مستوى غير المدخن بعد 30 عامًا من إيقافه.

بعض الخطوات التي تساعد في الإقلاع عن التدخين

لا فرصة في تنظيف الرئتين من اثار التدخين دون الاقلاع بدايةً عن التدخين، وها هي بعض الخطوات التي تساعد في الاقلاع عن التدخين:

  • تحديد هدفٍ وراء الإقلاع عن التدخين يجبر المدخن على الالتزام به كالخوف على الأسرة من نتائج التدخين السلبي.
  • يسبب التدخين الإدمان لذلك لا يجب تركه بشكلٍ مفاجئ لتجنب حدوث أعراض الانسحاب، ويمكن طلب المساعدة من الطبيب، كما يمكن اللجوء إلى علاجاتٍ بديلةٍ للنيكوتين كعلكةٍ أو لصاقاتِ النيكوتين وغيرها حيث تخفف من تبعات الإقلاع عنه.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تكبح الرغبة في التدخين أو تخفيف أعراض الانسحاب.
  • قضاء الوقت مع الأصدقاء المقربين القادرين على تقديم المساعدة والدعم المعنوي.
  • قضاء وقت ممتع كأخذ استراحة وممارسة التمارين الرياضية وغيرها من النشاطات المحببة.
  • تجنب شرب الكحول وغيره من المحفزات عند اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، واستبدال أي نشاطٍ مرتبط بالتدخين بنشاطٍ آخر، فإن اعتاد الشخص التدخين أثناء شرب القهوة عليه تغيير نمط حياته واستبدال القهوة بالشاي مثلًا.
  • التخلص من ما كل ما يذكّر المدخن بالتدخين كالمنافض وغسل الثياب والأشياء التي تحمل رائحة وآثار الدخان.
  • التصميم وعدم الاستسلام حتى في حال الفشل.
  • البقاء في حالة حركةٍ ونشاطٍ دائمٍ وممارسة المشي مثلًا عند الرغبة بالتدخين.
  • تناول الخضراوات والفواكه والأطعمة الصحية لتحسين صحة الجسم.
  • تحديد مكافأة لترك التدخين كصرف النقود التي تم توفيرها بعد التوقف عن شراء التبغ على أشياء تُشعر الشخص بالسعادة.

طرق تنظيف الرئتين من اثار التدخين

يأتي خطر التدخين من أنه يملأ الصدر بالبلغم الذي يسعى في حالته الطبيعية إلى التقاط الميكروبات والأجسام الغريبة، مما يعطي إحساسًا بالانتفاخ والتورم، وهذه بعض الطرق التي يمكن أن تساعد في تنظيف الرئتين من اثار التدخين:

  • العلاج بالبخار الذي يعتمد على تنشق بخار الماء لفتح المجاري الهوائية ومساعدة الرئتين على تجفيف البلغم، وبالتالي تسهيل عملية التنفس خاصةً في الطقس البارد حيث يرطب ويدفئ الهواء مما يخلص المجاري الهوائية من البلغم، فيعطي شعورًا بالراحة، إلا أن هذا الحل مؤقت ومازال العلماء يبحثون في فوائده.
  • السعال وهو آلية دفاع الجسم الطبيعية للتخلص من السموم العالقة في الرئتين، ولذلك ينصح مرضى الانسداد الرئوي بالقيام بما يعرف بالسعال المضبوط أو المنظم Controlled cough، وهي طريقةٌ يتعلم فيها المريض السعال بشكلٍ صحيٍّ ونافعٍ للرئتين.
  • التجفيف الموضعي للبلغم، ويعتمد هذا على الاستلقاء في وضعياتٍ مختلفةٍ واستخدام الجاذبية الأرضية لإزالته من الرئتين؛ فمثلًا الاستلقاء على الظهر ورفع الأرداف بواسطة وسادةٍ إلى أعلى من مستوى الصدر ثم أخذ شهيقٍ ببطءٍ من الأنف وإطلاق زفيرٍ من الفم على أن يكون ضعفي زمن الشهيق – ويدعى هذا النمط من التنفس breathing 1:2 – ومتابعة هذا التمرين لعدة دقائقَ؛ كما يمكن الاستلقاء على أحد الجانبين أو على المعدة مع مراعاة رفع الأرداف.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة لتحسين الصحة الجسدية والعقلية وتقليل مخاطر أمراض القلب، حيث ترفع الرياضة من الجهد الذي تبذله العضلات مما يرفع معدل التنفس، مؤمّنًا بذلك مستوى أعلى من الأكسجين للعضلات وتحسين الدورة الدموية، فيصبح الجسم أكثر فعاليةً في تخلصه من غاز ثنائي أكسيد الكربون. ويستطيع مرضى الجهاز التنفسي والحالات المزمنة ممارسة رياضة مناسبة لحالتهم بعد استشارة أخصائي.
  • يقلل الشاي الأخضر من تضخم الرئتين لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة الرئة من آثار تنشّق الدخان الضارة.
  • تناول المأكولات التي تساعد في تخفيف التورم وتسهيل التنفس كالأوراق الخضراء والكرز والعنب والزيتون والفول والعدس.
  • يعتبر النقر على الصدر طريقةً فعالةً أخرى للتخلص من البلغم الزائد في الرئتين، وهي تقنيةٌ يستخدمها أخصائيو الصحة تعتمد على النقر على جدار الصدر بتناسقٍ معينٍ لتحرير البلغم العالق، ويساعد هذا العلاج بمساعدة التجفيف الموضعي الذي ذكرناه آنفًا في تنظيف المجاري الهوائية. §

ومن المهم أن تعلم أنه وبعد التوقف عن التدخين بعشرين دقيقة تعود ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي، وخلال يومٍ واحدٍ ينخفض معدل أحادي أكسيد الكربون في الدم، وخلال أسبوعين إلى ثلاثة سينخفض خطر النوبة القلبية، أما على المدى البعيد ستنخفض احتمالات الإصابة بسرطان الرئة وغيرها. §

816 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.