تتراكم الأوساخ على أجهزة الكمبيوتر مع مرور الوقت، مما قد يعيقها عن العمل وربما يُتلفها، لذلك يتوجب تنظيف اللابتوب كل فترة من الأوساخ العالقة على الشاشة، ولوحة المفاتيح، وحتى المنافذ الموجودة فيه، وذلك بعد إغلاقه وفصله عن مصدر الطاقة.

تنظيف الشاشة

  1. مسح الغبار بقطعة قماش

    استخدم قطعة قماش وامسح الشاشة بها ولا تنسى تثبيت الشاشة باليد الأخرى حتى لا تتحرك واحذر من الضغط الزائد عليها حتى لا تتلف.
    تجنب استخدام قطع من المناشف والأقمشة الأخرى والتي قد تترك نوعًا من الوبر على الشاشة.

  2. استخدام إسفنجة رطبة لإزالة الأوساخ

    بلل الإسفنجة بالماء النقي أو المقطر بدلًا من ماء الصنبور، ثم اعصرها جيدًا وامسح الشاشة بلطف.
    يمكنك استخدام ممسحة رطبة مع التأكد من عدم وجود أي مواد مثل الأمونيا التي قد تتلف الشاشة، ولا تنسى عصر الممسحة جيدًا عند تنظيف اللابتوب حتى لا تدخل السوائل إلى الأجزاء الداخلية منه وتتلفها.
    أما إن كانت الشاشة تعمل باللمس يمكنك استشارة الجهة الصانعة لترشدك لأفضل طرق التنظيف أمانًا.

  3. استخدام أدوات التنظيف الخاصة للشاشات

    يمكنك شراؤها عن طريق الإنترنت، أو أيٍّ من متاجر بيع الإلكترونات، والتي تتضمن منظفات مصنعة خصيصًا من أجل تنظيف اللابتوب وشاشته بالدرجة الأولى.
    تجنب استخدام منظفات الزجاج العادي وخاصة تلك التي تحتوي على الأمونيا لأنها قد تؤذي الشاشة.

  4. تنظيف الخطوط على الشاشة بحركة دائرية

    بعد تنظيف الشاشة، وباستخدام قطعة قماش خاصة للتنظيف امسح الشاشة بحركة دائرية لتزيل أي خطوط ناتجة عن استخدام الإسفنجة.
    ابدأ من الزاوية العليا وبحركة دائرية مرّر قطعة القماش على كامل الشاشة حتى تصل إلى الأسفل.

تنظيف لوحة المفاتيح

  1. امسك الجهاز جيدًا وافتح الشاشة، ثم اقلبه رأسًا على عقب وحرّكه برفق حتى تخرج الأوساخ العالقة بين مفاتيح اللوحة، فقد يرغب الكثيرون بتناول الطعام أثناء العمل على اللابتوب مما يؤدي إلى وصول فتات الأطعمة إلى لوحة المفاتيح وبقائها بينها.
  2. باستخدام أداة شفط الغبار الكهربائية يمكنك سحب بقايا الأطعمة والغبار في لوحة المفاتيح دون أن تلحق الأذية بها، واحرص على تمريرها ببطء بين المفاتيح، ويمكن تنظيف اللابتوب باستخدام جهاز نفخ الهواء بعد إمالته بزاوية تسمح للأوساخ بالخروج من لوحة المفاتيح.
  3. إذا نظرت من زاوية جانبية إلى لوحة المفاتيح قد ترى أوساخًا متراكمة على المفاتيح من أصابعك والتي يمكنك إزالتها باستخدام ممحاة قلم الرصاص، بعد استخدام الممحاة يُفضل سحب بقايا الممحاة عن طريق جهاز شفط الهواء.
  4. قد تجد أوساخًا متراكمة بين المفاتيح يمكنك تنظيفها باستخدام قطعة قطن مع القليل من الكحول، ولا تُبلل قطعة القطن كثيرًا بالكحول حتى لا يصل إلى داخل الجهاز.
  5. استخدم قطعة قماش مبللة بالماء المقطر أو بمزيج من الماء والكحول، ولا تنسى ضغطها جيدًا قبل الاستخدام حتى يخرج السائل الزائد منها، ثم امسح المفاتيح بلطف دون الضغط عليها، بعد ذلك يمكنك مسح المفاتيح مجددًا بقطعة قماش جافة.
  6. قد تبدو هذه الطريقة الأفضل من أجل تنظيف اللابتوب وإزالة كافة الأوساخ العالقة على لوحة المفاتيح، وخاصة إن كانت الأوساخ ناتجة عن بقايا الأطعمة، ولا بأس من التقاط صورة للوحة المفاتيح قبل إزالتها، لتعلم مكان كل واحدٍ منها، فقد تنسى ترتيبها الصحيح.

تنظيف اللابتوب ذي السطح الخارجي المتسخ

  1. أضف للماء النقي أو المقطر بضع قطرات من سائل تنظيف الدهون، كما يمكن استخدام مزيج متجانس من الكحول والماء النقي أو المقطر، لكن لا تستخدم المنظفات المنزلية التقليدية أو أي مواد كيميائية أخرى قد تحتوي مواد كالأمونيا، وإن استخدمت الكحول في تنظيف اللابتوب فاحرص أن لا يلامس أي جزء من الشاشة فقد يلحق الضرر بالطبقة المضادة للتوهج والمقاومة للخدش.
  2. ضع الإسفنجة في محلول التنظيف واعصرها حتى تتأكد من خروج السائل منها  بشكل تام، ثم امسح السطح الخارجي للابتوب، واحذر من ملامسة المحلول للمنافذ والأجزاء الداخلية فقد يُتلف بعضها.
  3. قد يتجمع الغبار والأوساخ في الشقوق إن وُجِدت، والتي يمكنك تنظيفها باستخدام الأعواد القطنية المبللة بمحلول التنظيف، مع التأكد أن الأعواد القطنية غير مبللة جيدًا.
  4. لتنظيف المنافذ والأماكن الضيقة يمكنك استخدام الأعواد الخشبية الخاصة بتنظيف الأسنان، استخدم الأعواد بلطف وامسكها على شكل زاوية كما لو أنك تستخدم القلم.
  5. انفخ الأتربة والأوساخ من المنافذ باستخدام الهواء الضغوط، وجه عليه الهواء المضغوط بزاوية معينة إلى المنافذ التي تريد تنظيفها ثم اقلب اللابتوب واعد توجيه علبة الهواء المضغوط من زاوية أخرى، ولا توجّه الهواء مباشرةً إلى المنفذ؛ لأنه سيُبعد الأوساخ إلى الداخل بدلًا من إخراجها.
  6. ربما تجد بعض البقع والأوساخ اللزجة والتي لا يمكن إزالتها بمواد التنظيف العادية، لكن يمكنك بالطبع تنظيف اللابتوب منها باستخدام قطعة من القطن المبللة بالكحول وكالعادة اعصر القطن جيدًا قبل استخدامه.
  7. باستخدام قطعة قماش خاصة بتنظيف هذه الأجهزة يمكنك  تلميع السطح الخارجي، وبحركة دائرية يمكنك إزالة أي آثار للأوساخ عليه.1

المراجع