جميع مستخدمي فيسبوك قلقين بشكلٍ أو بآخر حول أمان حساباتهم الشخصية، وهل سيتعرضون بين ليلةٍ وضحاها لخسارة بياناتهم والتعرض لاختراق أمني لحساباتهم. حدث ذلك على يد مخترقين محترفين مرات قليلة، إلا أن فيسبوك تسعى جاهدة لحماية المستخدمين، وبالنظر إلى طرق تهكير الفيسبوك الأخرى سنجد أن أغلبها ينتج عن أخطاء المستخدم نفسه، وإليكم أبرز طرق تهكير فيسبوك وكيف يمكنك وقاية نفسك منها.

تهكير الفيسبوك عن طريق إعادة ضبط كلمة المرور

تعتمد هذه الطريقة على خاصية “نسيت كلمة المرور” ويتبع فيها المخترق خطوات لاستعادتها كما لو أن المستخدم الأصلي يقوم بذلك، وبسبب تعدد الوسائل التي يوفرها الفيسبوك للمستخدمين يختار المخترق أسهل طريقة بالنسبة له ويستخدمها، وتكون هذه الطريقة في الاختراق مناسبة للأصدقاء حيث يسأل الفيسبوك أسئلة من نمط: “حدد حساب الشخص الفلاني” و “ما هو تاريخ ميلادك” وغيرها من الأسئلة التي يمكن لأصدقائك المقربين الإجابة عليها. وتجدر الإشارة أن هذه الطريقة مفيدة فقط في حالة معرفة الإيميل الخاص بالمستخدم.

الحماية منها: استخدم إيميل لحساب الفيسبوك فريد وغير معروف لأحد ومختلف عن الإيميل الذي تظهره في ملفك الشخصي.

تهكير الفيسبوك باستخدام برنامج KeyLogger

يقوم هذا البرنامج بحفظ كل ما تكتبه باستخدام لوحة المفاتيح، وهو يحتاج إلى تثبيت بشكلٍ يدوي على حاسب الضحية ليعمل في الخلفية دون علمه. وتتم برمجة هذا البرنامج بحيث يقوم بإرسال كل ما يسجله عبر الإيميل إلى المخترِق.

الحماية منه: يرسل برنامج KeyLogger المعلومات عن طريق الإنترنت، لذلك يمكن إيقافه باستخدام جدار الحماية الخاص بالنظام، وأيضًا يمكن تجنب الوقوع في مثل ذلك إذا قمت بتغيير كلمة المرور كل فترة وخاصة إذا تأكدت أن حسابك غير مخترَق.

تهكير الفيس بوك عن طريق خداع المستخدمين

بالرغم من أن هذه الطريقة أصعب بكثير من الطرق الأخرى، إلا أنها للأسف الطريقة الأكثر شيوعًا في اختراق الفيسبوك، وتعتمد بشكلٍ رئيسي على إرسال روابط مزيفة بأشكال احتيالية مختلفة كالمسابقات والعروض والأخبار الساخنة، ثم طلب تسجيل الدخول للتمكن من رؤية الخبر. ويكون ذلك عن طريق عرض صفحة مشابهة لصفحة تسجيل دخول الفيسبوك العادية، فيقوم المستخدم بكل بساطة بكتابة إيميله وكلمة سره وتقديمها على طبقٍ من ذهب للمخترق.

الحماية منها: الحماية هنا بسيطة.. لا تنقر على الروابط غير الموثوقة ولا تشارك في مسابقات من نوع “معرفة متى ستموت” و “من تشبه من الممثلين” و غيرها، بالإضافة إلى تجنب كتابة الإيميل وكلمة السر والحذر من تلك الخطوة، إذ لا يحتاج أي موقع آخر سوى الفيسبوك لهذه المعلومات، وأيضًا كن حذرًا عندما تكتب كلمة السر والإيميل وتأكد من رابط الموقع أن يكون Facebook.com و ليس أي كلمة قريبة من ذلك أبدًا.

تهكير الفيسبوك باستخدام أدوات وهمية للاتصال بالانترنت

ويكون ذلك عن طريق أجهزة خاصة توهم المستخدم بوجود شبكة انترنت، فيقوم بالاتصال بها وعن طريقها يقوم المخترق بتوجيه اتصالات الضحية إلى صفحات يريدها بنفسه ليحصل على معلومات الضحية بسهولة منها.

الحماية من هذه الطريقة: لا تتصل بأي شبكات مفتوحة (غير مشفرة).1

المراجع