جبال الهيمالايا

الموسوعة » ظواهر طبيعية » جبال الهيمالايا

جبال الهيمالايا من أهم السلاسل الجبلية وأكثرها شهرةً، كما أنها موطنٌ للكثير من الثقافات والأديان. وكلمة الهمالايا كلمةٌ سنسكريتيةٌ تعني مسكن الثلج. وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كل ما يخص هذه الجبال.

أين تقع جبال الهيمالايا

تمثل جبال الهمالايا سلسلةً جبليةً تمتد على مسافةٍ تقارب ألفين وأربعمائة كليومترًا ، لتشمل جزءًا من الأراضي الهندية والصينية والأفغانستانية والباكستانية، بالإضافة إلى مرورها بالنيبال وبوتان، وتتشكل مما يزيد عن 50 جبلًا. وتقسم هذه السلسلة إلى ثلاثة أقسامٍ، هي جبال الهميالايا الكبرى، والصغرى، والخارجية.

تعد جبال الهيمالايا ثالث أكبر مصادر الثلج والجليد في العالم بعد القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، حيث تضم حوالي 15000 نهرٍ جليديٍّ، ويوجد فيها قمة ايفرست أعلى قمة في العالم على ارتفاع 8848 م، كما تعمل كفاصلٍ بين هضبة التبت وسهول شبه القارة الهندية.

كيف تشكلت جبال الهيمالايا

بدأت جبال الهيمالايا بالتشكل قبل 140 مليون عامٍ عندما كانت الهند تشكل جزيرةً كبيرةً قبالة سواحل أستراليا في قارةٍ عملاقةٍ كانت تغطي معظم نصف الكرة الجنوبي، وقبل 120 مليون عام بدأت هذه القارة العملاقة بالتفكك وتحركت الهند نحو الشمال حوالي 5 سنتيمترات في العام؛ مما أدى لتصادمٍ كبيرٍ بين الصفيحة الآسيوية والهندية أوقف التحرك القاري.

وعندما اصطدمت الصفيحتان أُغلق المجال المحيطي الذي كان يفصل بينهما، فأجبرت الصفيحة الآسيوية الصفيحة الهندية بالهبوط للأسفل ونتج عن هذا الاصطدام بروز سلسلة الهيمالايا. §.

الثروة النباتية والحيوانية

تمتاز منطقة الهيمالايا بالتنوع المناخي بسبب الاختلاف في الارتفاعات، وهي غنيةٌ بالتنوع البيولوجي حيث يكون المناخ استوائيًّا أسفل الجبال، وباردًا ومثلجًا في أعالي الجبال؛ مما أدى لتنوع الغطاء النباتي أيضًا الذي ساهم في تواجد أنواع متميزة من النباتات والحيوانات. وتعد هذه الجبال موطنًا لعددٍ كبيرٍ من الحيوانات المهددة بالانقراض. §

حقائق عن جبال الهيمالايا

فيما يلي أهم الحقائق عن سلسلة الهيمالايا الجبلية:

  • تشكلت جبال الهيمالايا نتيجة حركة الصفائح التكتونية والتي أدت لتصادمٍ قاريٍّ كبيرٍ أدى لبروز سلسلة الهيمالايا.
  • تتعرض السلسلة للكثير من الزلازل والهزات بسبب حركة الألواح الأرضية التي ما زالت تحدث حتى يومنا هذا.
  • تعد واحدةً من أصغر سلاسل الجبال في العالم، وتغطي حوالي 75% من أراضي نيبال. §
  • تعد جبال الهيمالايا من أعلى السلاسل الجبلية في العالم، وتضم 9 أعلى جبال في العالم بما في ذلك قمة إيفرست التي تعد القمة الأعلى والأكثر شهرةً، كما تمثل جبال الهيمالايا مصدرًا أساسيًّا لبعض أنهار آسيا الرئيسية.
  • تعد هذه الجبال غنيةً بالتنوع البيولوجي، ويوجد فيها 163 نوعًا مهددًا بالانقراض على مستوى العالم ومنها الفيل الآسيوي ووحيد القرن، وهي موطن 10000 نوعٍ من النباتات، و300 من الثدييات، و977 من الطيور، و176 من الزواحف، و105 من البرمائيات، و269 من أسماك المياه العذبة، كما أنها ملجأ للباندا الحمراء ونمور البنغال ونمور الثلج.
  • جبال الهيمالايا فسيفساءُ غنيةٌ بالثقافات والتقاليد والعادات والأديان وفيها العديد من المواقع الدينية الشهيرة.
  • يعيش ما يقرب من نصف سكان الهند على مسافة 310 ميل من سلسلة جبال الهيمالايا على طول سهول الجانج. وهذا التزايد السكاني شكل ضغطًا هائلًا على الطبيعة بسبب تزايد الطلب على الغذاء والمأوى واللجوء الصناعات الحديثة لتلبية الاحتياجات اليومية، مما أدى لزيادة التصحر وتعرية التربة وتقليل الإنتاجية والتنوع البيولوجي، كما أدى لذوبان الأنهار الجليدية نتيجةً لتغير المناخ.
  • يعتبر الصيد الجائر تهديدًا للبيئة، وينتج عنه العديد من المخاطر التي تسبب انقراض العديد من الحيوانات. وتعد النمور ووحيد القرن أكثر عرضةً للخطر بسبب أسعارها المرتفعة، كما يتم صيد الحيوانات الصغيرة مثل الغزلان من أجل لحومها، وصيد الأسماك في المناطق المحمية. وتسبب الرعي الجائر في هلاك كثيرٍ من المزروعات وتلفها، كما تزايد تدمير الغابات بسبب تحويلها لأراضٍ زراعيةٍ والاستفادة من الأخشاب.
  • يشكل تغير المناخ تهديدًا للحياة البرية في جبال الهيمالايا الشرقية بسبب ذوبان العديد من الأنهار الجليدية وتشكل البحيرات، ويعاني معظم المزارعين من تغير أنماط هطول الأمطار بسبب اعتمادهم عليها في ري أراضيهم، فعند زيادة منسوب المياه يتغير مجرى النهر، كما أن جفافها يتسبب في تناقص إمدادات المياه، مما يهدد الأمن الغذائي للسكان المحليين.§.
224 مشاهدة