جزر هاواي

الموسوعة » سياحة » جزر هاواي

قد تكون جزر هاواي إحدى أكثر المناطق التي حلمنا بها منذ الصغر. غالبًا ما تم وصفها بلوحاتٍ من الخيال؛ الطبيعة الساحرة والشواطئ الخلاّبة جعلت منها أحد أهم وجهات السياحة في العالم. فلنتعرف سويًّا على هذه الجزر.

أين تقع جزر هاواي

هاواي ليست عبارةً عن جزيرةٍ واحدةٍ كما يعتقد البعض، بل هي مجموعةٌ من الجزر، أو ما يسمّى أرخبيل، تقع في المحيط الهادئ وتنتمي للولايات المتحدّة الأمريكية. ولم يتم الاعتراف بها رسميًّا كالولاية الخمسين للولايات المتحدة حتى 21 آب من عام 1959. تُلقّب الولاية بولاية ألوها وتبلغ مساحتها حوالي 28,412 كم مربع، وتعدادها السكاني يقترب من المليون ونصف. تبعد هذه الجزر عن كاليفورنيا مسافة 3,857 كم نحو الشرق، وعن مانيلا عاصمة الفلبين مسافة 8,516 كم باتجاه الغرب. تعتبر هونولولو عاصمة هاواي وهي تقع في جزيرة أواهو Oaho.

أهمية الولاية

تُعتبر من الولايات القوية اقتصاديًّا وزراعيًّا وصناعيًّا. تعود أهمية هاواي المحلية والدولية إلى اهتمام السكّان بالعلوم والأبحاث والتطوير والتي تشمل مجالاتٍ عديدةً كعلوم المحيطات والفضاء واتصالات الأقمار الصناعية والطب. كما أن للولاية موقعًا استراتيجيًّا هامًّا جدًا حيث تعتبر مفترق طرقٍ في المحيط الهادئ، كما تعتبر نظام الدفاع العالمي للولايات المتحدة وتعمل كمركز نقلٍ لحوض الهادئ.

طبيعة المنطقة

تتكون من سلاسلَ من جبالٍ بركانيةٍ تُشكّل بذلك 8 جزرٍ رئيسيةٍ و124 جزيرةً صغيرةً أخرى. تشكل الجزر الثمانية الرئيسية القسم الشرقي من السلسلة. وهي من الغرب إلى الشرق: نيهاو Niihau، كاواي Kauai، أواهو Oaho، مولوكاي Molokai، لاناي Lanai، كاهولوي Kahoolawe، ماوي Maui وأخيرًا الجزيرة الأكبر هاواي Hawaii.

تتمتع منطقة جزر هاواي بتربةٍ خصبةٍ جدًا صالحة للزراعة كنتيجةٍ للحمم البازلتية والرماد البركاني. كما أن لها مناخًا يُعتبر الأفضل عالميًّا بسبب الموقع الجغرافي للجزر الذي يكون أسفل مدار السرطان حيث المناخ الاستوائي المعتدل. غالبًا ما يكون الطقس رطبًا تسوده رياح خفيفة مما يُضفي جوًّا من الاسترخاء والراحة. يمكن تمييز فصلين فقط خلال السنة وهما الصيف الذي يمتد من أيار إلى تشرين الأول ويتميز بحرارةٍ مرتفعةٍ، والشتاء حيث الحرارة المنخفضة والعواصف المطرية والذي يمتد من تشرين الثاني حتى نيسان. معظم سكان الولاية يعيشون في جزيرة أواهو، وثلاثة أرباعهم في العاصمة هونولولو.§.

لماذا عليك زيارة جزر هاواي

إن كنت في حيرةٍ من أمرك فلا تتردد فإن هاواي لديها قائمة طويلة جدًا من المغريات التي تدفع السيّاح للذهاب إليها. إليك بعضًا منها:

  • الطقس: من الأمور الهامة والتي تؤخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لزيارة منطقةٍ ما. لحسن الحظ فإن لهاواي الطقس المثالي، حيث تحافظ درجات الحرارة على مستوى واحد تقريبًا خلال العام على الرغم من الصيف الجاف والشتاء الماطر. نجد في كل جزيرةٍ منطقةً مشمسةً في كل أوقات النهار تقريبًا مع بقاء الزخات المطرية التي تجعل التربة خضراءَ منعشةً.
  • الشعب: شعب هاواي أناس محبون للغير ودائمًا ما يشعرون السياح بأنهم مرحّبٌ بهم وأنهم في وطنهم. تشكل السياحة الصناعة الرئيسية في الولاية.
  • الثقافة: هاواي هي الولاية الوحيدة التي لا يوجد فيها أي أغلبيةٍ، حيث كل المجموعات هي أقلياتٌ. فبالإضافة للسكان الأصليين الذين جاؤوا من جزر بولنيزيا، فإن المنطقة قد جذبت سكانًا من جميع أنحاء العالم حيث نجد صينيين، يابانيين، فلبينيين، لاتينيين وغيرهم. حيث حملت كل مجموعةٍ معها جزءًا من ثقافة بلدها مما أغنى ونوّع من ثقافة المنطقة.
  • التاريخ: استقر السكان الأصليين في هاواي قبل آلاف السنين من وصول كولومبوس واكتشافه لأمريكا. تم توحيد الجزر مع بعضٍ من قبل الملك كاميهاميها الأول Kamehameha I وذلك في عام 1795. استمرت الجمهورية حتى عام 1898 حيث استولت الولايات المتحدة عليها وأضافتها لدولتها عام 1959.§.
  • الشواطئ والشلالات: طبيعة وشواطئ هذه الجزر هي من الأجمل والأكثر سحرًا في العالم وهي من أسباب السياحة الرئيسية. من الصعب اختيار الشاطئ الأجمل حيث أنه لكل جزيرةٍ شاطئ أجمل من الآخر. كما نجد أجمل شلالات العالم في هاواي فلا تنسَ أن تذهب إلى جزيرة ماوي في المرة القادمة لترى شلالاتها المبهرة.
  • البراكين: على الرغم من المنظر المرعب إلا أنه يبقى من المعالم السياحية في هاواي. نجد البركان الأكثر نشاطًا في العالم في جزيرة هاواي. كما نجد أكبر بركان هامد في العالم في جزيرة ماوي.§.

روح الألوها Aloha Spirit

من الكلمات المستخدمة بكثرةٍ في هاواي. عادةً تعني مرحبًا أو وداعًا ولكن معناها يكمن أعمق من ذلك بكثيرٍ. يتم تعليم الأطفال منذ الصغر عن روح الألوها وهو معرفة التفاعل الصحيح مع الطبيعة.

تقول أحد أهم الدروس التي تُعطى للأطفال: “ألوها هي جزءٌ من كل شيءٍ، وكلّ شيءٍ هو جزءٌ مني. أينما تواجد الألم، فإنه ألمي. وأينما تواجد الفرح، فإنه فرحي. أحترم كل شيءٍ كونه جزء من الخالق وبالتالي جزء مني. لن أؤذي أي أحدٍ أو أي شيءٍ عن قصدٍ. عندما أحتاج الطعام سآخذ حاجتي فقط وأشرح لماذا قمت بأخذه. الأرض، البحر، السماء جميعها مسؤوليتي لأهتم بها، أقدّسها وأحميها. هذه هي هاواي، هذه هي ألوها.” أي أنه بالنسبة لسكان هاواي تعتبر ألوها أسلوب حياةٍ يسوده السلام والحب.§.