جزيرة الأميرات

الموسوعة » وجهات سياحية » جزيرة الأميرات

تركيا من أجمل البلاد من حيث الحضارة والآثار والمباني التاريخية والطبيعة الخلابة، وتتمتع بالعديد من الأماكن السياحية المشهورة، التي يأتي إليها الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم، من أجمل معالمها جزيرة الأميرات. وهي عبارةٌ عن مجموعةٍ من الجزر. هناك أربعة منهم مأهولين وبهم حركة مستمرة وهم بيوك أطه وهيبيلي أطه وبورغاز أطه وكينالي أطه، والخمسة الأخرى هي: صيديف أطاسي وياسي أطه وسفري أطه وكاشيك أطاسي وطفشان أطاسي.

لماذا سُميت بهذا الاسم

الأرخبيل، هو اسمٌ يطلق على مجموعة الجزر المتقاربة، تمامًا مثل في حالة جزر الأميرات. في العصور القديمة كان يطلق على الأرخبيل اسم “Demonisia” أو جزر الشعب. بعد ذلك، أُطلق عليها اسم “Papadonisia” أو جزر الرهبان، بسبب وجود العديد من الأديرة في ذلك الأرخبيل، ويُقال أن الأمراء أو الإمبراطورات أو الأباطرة الذين يُنفوَن كانوا يذهبون إلى هناك ولم يعد بعضهم إلى القسطنطينية (إسطنبول حاليًّا) مرةً أخرى.

بعد ذلك، بنى الإمبراطور جوستين الثاني قصرًا ودِيرًا على الجزيرة الكبرى لنفسه، وقتها كان يُطلق على هذه الجزيرة اسم الجزيرة العظمى. بعد أنّ أقام عليها الإمبراطور جوستين مبانيه وأعطاها قيمةً عاليةً، أصبح اسمها جزيرة الأمير، وبعد ذلك تطور الاسم لجزيرة الأميرات.  

لقطات من تاريخ جزيرة الأميرات

خلال عهد البيزنطيين ، حدثت الكثير من الحروب، وحُصّنت القسطنطينية جيدًا بأسوارٍ هائلةٍ، لكن للأسف لم تُحمَ الجزر، وتُركت مكشوفةً للعدو وتدمرت. وكان ذلك ما يحدث دائمًا في أي غزوةٍ، تُحصن القسطنطينية وتُكشف الجزر، حتى الفتح العثماني بقيادة الفاتح محمد الثاني، وظلت الجزر آمنةً أثناء الحكم العثماني.

في الفترة الأخيرة من حكم العثمانيين كانت العائلات التركية الراقية والدبلوماسيين يذهبون للإقامة هناك. واليوم يوجد هناك العديد من العائلات الأرمنية واليهودية واليونانية. لكن الغالبية العظمى منها هم الأتراك.

خلال القرن الثامن عشر، بدأت العبَّارات في الذهاب إلى جزيرة الأميرات. في عام 1846، ظهرت عبَّارات صغيرة تعمل بالبخار، ثم العبّارات الأكبر في الحجم، وساعد ذلك في تنشيط الحركة التجارية على الجزيرة، وبالتالي زيادة عدد السكان هناك، منهم من استقر بها، ومنهم من امتلك بيوتًا صيفيةً ويترددون عليها في الإجازات. ساعد ذلك على الكشف عن جمال الجزر، وتنشيط السياحة بها، مما شجع على بناء فنادق في الجزر الكبيرة. وعلى الرغم من الملوثات المنتشرة بعد تطور الصناعة، مازالت الجزر محتفظةً بجمالها وغير ملوثةٍ.§.

ما هي أفضل جزيرة من بين الجزر التسعة

بالطبع ستحتل جزيرة بيوك أطه صدارة أجزاء جزيرة الأميرات، ليس فقط لمساحتها الكبيرة – مقارنةً بالجزر الأخرى – ولكن لجوها المتميز، ومعالمها الأثرية القيّمة والهادئة التي تعود للقرن التاسع عشر، وشواطئها التي يتخذها الناس مكانًا مناسبًا للاستجمام وكمصيفٍ، وهي أكثر الجزر زيارة من الربيع إلى الخريف.§.

كيف تستمتع برحلة إلى جزيرة الأميرات

أولًا لكي تستطيع الوصول إلى أكبر هذه الجزر (بيوك أطه)، فستحتاج إلى الاستعانة بقاربٍ، ويمكنك استئجار قارب من موانئ الجانب الأوروبي أو موانئ الجانب الآسيوي، وستستغرق فترة وصولك حوالي 40 دقيقةً، وقد تستغرق وقتًا أطول قليلًا.

وفور نزولك على أرض الجزيرة، تستطيع استئجار دراجةٍ لمدة يومٍ كاملٍ، تستطيع التجول بها خلال الجزيرة، والذهاب لكل المعالم التاريخية والأثرية هناك، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ولا تنسَ الذهاب لكنيسة آية يورجي وتسلقها حيث تستطيع رؤية الجزيرة كاملة من فوقها. وإذا شعرت بالجوع ستجد هناك مقاهي عصرية، اذهب لهناك واستمتع بألذ الأطباق التركية، وبعدها تستطيع الشروع في جولتك.

لا تنسَ يا صديقي أنك على سطح جزيرة الأميرات، فلا يفُتكَ التجول على الشاطئ، والنزول للسباحة في تلك المياه النظيفة والمثالية تمامًا للسباحة هناك، والاستمتاع بأشعة الشمس والجو الرائع. إن رؤية المياه غالبا ما تشجع الإنسان على أكل السمك، لذا لا تنسَ المرور على مطعم صوفرادا، حيث السمك الطازج، والخضار الشهي، وجودة الطعام الممتازة.§.

قائمة بمطاعم في بيوك أطه

  • مطعم ميتلو (Mitlo): وهو مطعمٌ يقدم وجبات الغذاء والعشاء، ووجباته تتركز بشكلٍ كبيرٍ على الأسماك البحرية.
  • مطعم علي بابا (Ali Baba): ويقدم أيضًا وجبات بحرية طازجة مثل الجمبري والأسماك اللذيذة.
  • مطعم باليا (Palya): وهو مطعمٌ مناسبٌ لتناول جميع الوجبات اليومية، فيمكنك فيه تناول الإفطار والغذاء والعشاء، وهو يقدم مجموعةً رائعةً من الأطباق.
  • مطعم كوناك (Konak): ويمكنك تناول وجبات الغذاء والعشاء فيه، والخدمة به ممتازة، وهو من أفضل المطعام في جزيرة الأميرات عمومًا.§.
664 مشاهدة