حذف حساب الفيسبوك نهائيا … شرح بالصور

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

قد يرغب بعض المستخدمون بالتوقف عن استخدام حساباتهم على فيسبوك، وذلك إما لإنشاء حسابٍ جديدٍ كلّيًّا، أو لرغبتهم بترك منصة التواصل الاجتماعي هذه إلى الأبد، فيعمدون إلى حذف حسابهم الحالي بشكلٍ نهائيٍّ. فيما يلي، سنستعرض خطوات حذف حساب الفيسبوك نهائيًّا مرفقةً مع صورٍ تسهل العملية إلى حدٍّ كبيرٍ.


بعض المعلومات عن الفيس بوك


ما هو الفيس بوك؟

هو نظام أساسي للتواصل الاجتماعي يعتمد على الشبكات الإخبارية، يُستخدم غالبًا لمشاركة التحديثات العامة لمختلف جوانب الحياة اليومية، وذلك بتداول الصور ومقاطع الفيديو والروابط بين الأشخاص والأصدقاء.

أطلق مارك زوكربيرغ (Mark Zuckerberg) المؤسس الرئيسي لفيسبوك، التطبيق لأول مرة عام 2004، بمشاركة بعض زملائه من طلاب جامعة هارفارد. صُمم في البداية لطلاب الجامعة للتواصل فيما بينهم؛ وسرعان ما انتشر إلى جامعات أخرى، وبحلول عام 2006، أصبح بإمكان أي شخص قد بلغ 13 عامًا من العمر امتلاك حساب فيسبوك شخصي. لدى فيس بوك الآن حوالي أكثر من 2 مليار مستخدم.


كيف أبدأ العمل على فيس بوك؟

ذو صلة

يمكنك تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية لفيس بوك، أو بعد تنزيل التطبيق. بمجرد تأكيد معلوماتك الشخصية وإدخال كلمة المرور، سيطلب منك التطبيق البحث عن قائمة أصدقائك، يمكنك القيام بذلك عن طريق السماح لفيسبوك بالوصول إلى جهات اتصالك، أو أن تتخطى هذه الخطوة وتبحث عن أصدقائك بالاسم. بمجرد قيامك بهذ الخطوات، يمكنك البدء بنشر الصور والفيديوات والمقاطع النصية وغيرها.


ما هو موجز الأخبار في الصفحة الرئيسية؟

موجز الأخبار هو قائمة الأخبار والقصص التي يتم تحديثها باستمرار في صفحتك الرئيسية، ويجب أن تكون متابعًا للصفحات التي تريد أن تظهر أخبارها لك، سواء الصور أو الفيديوات أو الروابط أو غيرها. يظهر هذا الموجز بترتيب زمني، وإذا أردت مشاهدة آخر الأخبار لمحتوى محدد؛ فيمكنك ضبط إعدادات هذا المحتوى لتحديد أولوياتك (المشاهدة أولًا).


أسباب تدفعك إلى حذف حساب فيس بوك

 بالرغم من وجود العديد من طرق الحماية على فيسبوك، إلّا أنّه قد يتمكن بعض الأشخاص من الحصول على كلمة المرور لحسابك والوصول إلى بياناتك الشخصية.

ومن ناحيةٍ أُخرى، تخيل أن تعود إليك  جميع صور الحفلات والمناسبات عندما كنت مراهقًا والتعليقات القديمة لتطاردك في المستقبل؛ فكم هو مزعجٌ أن ترى وجهك المراهق المليء بحبّ الشباب يظهر مرةً أخرى على فيسبوك. لذلك قد تود لو تتخلص من كل هذا عبر حذف حساب فيس بوك الخاص بك.

  • التخلص من إدمان الفيسبوك

يكون فيسبوك في بعض الأحيان مضيعة كبيرة للوقت، فكم تقضي الوقت وأنت تشاهد الدراما اليومية لأشخاص بالكاد تعرفهم؟ والانتقال من فيديو إلى فيديو ومن حالةٍ إلى حالة لتمضي الساعات دون أن تشعر، ودون أن تكون قد أنجزت أو استفدت أو تعلمت شيئًا منها.

  • فيسبوك يملك جميع بياناتك

يصّرح فيسبوك بشكلٍ واضحٍ وجليّ في شروط الخدمة الخاصّة به، أنك تتنازل عن حقوق الملكية الفكرية لجميع منشوراتك وصورك التي ترفعها عليه. هل أنت مرتاح لهذا الأمر؟

  • قصور الفيسبوك

عندما ترى منشورات أصدقائك على الفيسبوك وتلاحظ أنهم يقضون وقتًا ممتعًا، ويعيشون حياةً مشوقةً ومثيرةً أكثر منك؛ قد تُحبط أو تشعر بالانزعاج، عندها يكون قد حان الوقت لتأخذ استراحة من الفيسبوك عبر حذف حساب فيس بوك قبل أن تخرج مشاعر القصور الاجتماعي عن السيطرة.

  • القلق الناتج عن فيسبوك

قد ينتج عن الفيسبوك كثيرٌ من القلق، فهل تريد تجاهل أو رفض أو قبول كل طلبات الصداقة هذه من أشخاص لا تحبهم؟ أضف إلى ذلك مطالبة الأشخاص لك بالإجابة على الكثير من الأسئلة السخيفة، أو اجتياز اختبارات، أو حضور أحداث افتراضية أو واقعية. 


كيفية حذف حساب الفيسبوك نهائيا من الحاسوب

للقيام بحذف حساب فيسبوك بشكلٍ نهائي نتبع الخطوات التالية:

  1. الضغط على القائمة المنبثقة على شكل سهم في أعلى ويمين أي صفحة من موقع فيسبوك.

  2. من الخيارات الموجودة ضمن القائمة نضغط على خيارالإعدادت (Settings).

  3. ننقر على خيار معلومات المستخدم على فيسبوك (Your Facebook Information) ضمن قائمة الخيارات على الجانب الأيسر للصفحة، ثم نضغط على إلغاء التنشيط أو الحذف (Deactivation and Deletion).

  4. ننقر على خيار حذف الحساب، ثم المتابعة إلى حذف الحساب.

  5. سيطلب فيسبوك في هذه الخطوة إدخال كلمة السر، نُدخِل كلمة السر خاصّتنا، وننقر على المتابعة، ثم حذف الحساب.

تتشابه الخطوات المتبعة في حذف حساب الفيسبوك نهائيًّا سواء كان صاحب الحساب يستخدم النسخة التقليدية من فيسبوك، أو النسخة الجديدة التي صرحت الشركة بأن ستصل في الأشهر القادمة لكافة المستخدمين. قبل إتمام العملية، يجب معرفة بعض التحذيرات التي تترافق مع عملية حذف الحساب بشكلٍ كاملٍ وهي:


كيفية حذف حساب الفيسبوك نهائيا من الموبايل

  1. نفتح تطبيق فيسبوك الرسمي، ثم نضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى يمين التطبيق على شكل ثلاثة خطوط متوازية.
  2. نمرر للأسفل، ثم نضغط على خيار الإعدادات والخصوصية (Settings & Privacy).

facebook setting u0026 privacy

3- من القائمة المنسدلة، نذهب إلى قائمة الإعدادات (Settings).

facebook settings

4- نمرر للأسفل، ثم نضغط على خيار ملكية الحساب والتحكم فيه.

5- ننقر على إلغاء التنشيط والحذف.

6- نختار حذف الحساب، ثم نضغط متابعة إلى حذف الحساب.

7- ننقر على خيار حذف الحساب، لتتم بذلك عملية الحذف بنجاحٍ..

8- ستظهر رسالة لتأكيد أنك صاحب الحساب. أدخل كلمة المرور لحسابك ثم اضغط تأكيد Confirm.

9- حذف الحساب خلال 30 يوماً

ستظهر رسالة تخبرك بأنك بحذف لحساب ستفقد كل البيانات المخزنة على الحساب والنشاطات والمنشورات..إلخ. وذلك بعد 30 يوماً من حذف الحساب وأنك تستطيع إعادة تفعيل الحساب خلال هذه المدة فقط واستعادة البيانات.
للتأكيد على حذف الحساب اضغط حذف الحساب Delete Account.


حفظ نسخة عن المعلومات قبل الحذف

تشير إرشادات المنصّة إلى أهميّة قيام المستخدمين بحفظ نسخة كاملة عن كافة معلومات حسابباتهم قبل إتمام عملية حذف حساب الفيسبوك نهائيًّا وإلى الأبد، وبذلك يضمنون عدم ضياع أي صورٍ أو رسائلَ قاموا بمشاركتها مع أصدقائهم قد تكون لها فائدةٌ أو أهميةٌ لهم في المستقبل بعد حذف الحساب، ويتم ذلك باتباع الطريقة التالية:

  1. النقر على القائمة المنبثقة في أعلى يمين صفحة الفيسبوك.
  2. الانتقال إلى صفحة الإعدادات (Settings).
  3. الذهاب إلى خيار معلوماتك على فيسبوك (Your Facebook Information) الموجود في القائمة يسار الصفحة.
  4. من القائمة الجديدة التي تظهر، نضغط على زر عرض الموجود بجانب خيار تنزيل معلوماتك (Download Your Information).
  5. ستظهر عندها خيارات تظهر كافة أنواع المعلومات التي نستطيع تنزليها، فنختار المعلومات التي نريد تنزيلها وننقر على خيار إنشاء ملف (Create File).
  6. عند انتهاء فيسبوك من تجهيز المعلومات التي تريد تنزيلها، سيصلك تنبيه يخبرك بذلك.
  7. تذهب بعدها مجددًا لقائمة تنزيل معلوماتك وتضغط على خيار تنزيل (Download)..

الفرق بين حذف حساب الفيسبوك نهائيا وإلغاء تنشيطه

عند القيام بإلغاء تنشيط حساب فيسبوك، سيختفي الحساب عن المنصّة، بحيث لا يستطيع أي أحدٍ البحث عنه أو مشاهدة محتواه، وستبقى فقط المحادثات التي تمت من خلاله، إلا أن القيام بإلغاء التنشيط يسمح باستعادة الحساب في وقتٍ لاحقٍ بمجرد تسجيل الدخول إليه بواسطة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف، وعند تسجيل الدخول ستعود كافة المعلومات الخاصة بالحساب معه، بما في ذلك الصور والمنشورات وقائمة الأصدقاء.

بينما لا يمكن إعادة الحساب بعد حذفه وسيفقد المستخدم كافة المعلومات الخاصة به الموجودة على الحساب في حال لم يقم بإنشاء نسخةٍ عن معلوماته قبل البدء بعملية الحذف، وسيتوجب على المستخدم إنشاء حسابٍ جديدٍ كليًّا في حال رغب باستخدام فيسبوك مجددًا..


كيفية إلغاء تنشيط حساب فيسبوك

  1. الضغط على أيقونة المثلث الواقعة في أعلى ويمين أي صفحةٍ في فيسبوك لفتح القائمة المنبثقة.
  2. الذهاب إلى خيار الإعدادات (Settings) الموجود في القائمة.
  3. من قائمة العام (General)، ننقر على إدارة الحساب (Manage Account).
  4. تظهر قائمةٌ جديدةٌ بخيارات، فنتجه مباشرةً لأسفل هذه القائمة ونضغط على خيار إلغاء تنشيط الحساب (Deactivate Your Account).
  5. عند القيام بذلك سيطلب فيسبوك إدخال كلمة السر الخاصة بالحساب، وعند إتمام العملية سيطلب كذلك إدخال سبب قيامنا بالغاء التنشيط. عند الانتهاء من كتابة السبب، أو ترك الحقل فارغًا، نضغط على متابعة لإكمال عملية إلغاء التنشيط بنجاحٍ.

إعادة تنشيط الحساب بعد حذفه

يمكنك خلال مدة 30 يوماً من حذف الحساب إعادة تنشيط الحساب واسترداد كافة البيانات. ولكن بعد انقضاء تلك المدة سيصبح حسابك طي النسيان وستحذف كافة البيانات من على سيرفرات فيسبوك.
إذا أردت إعادة تنشيط الحساب فكل ما عليك هو الدخول إلى حساب فيسبوك بشكل اعتيادي عن طريق اسم المستخدم وكلمة المرور. لتجد النافذة التالية.

بالضغط على إلغاء الحذف Cancel Deletion ستدخل إلى حسابك بشكل اعتيادي.

ماذا يحدث بعد عملية الحذف

بعد أن تقوم بتأكيد عملية الحذف، سيتم إلغاء تنشيط الحساب لمدة شهر، ليُحذف بعدها بشكلٍ دائم. لكن لا تقم بتسجيل الدخول إلى الحساب خلال هذه المدة، إلا إن تراجعت عن طلب الحذف وأردت استرجاع الحساب.

ماذا يحدث لبياناتك

من المفترض أن يتم حذف جميع بياناتك بمجرد حذفك للحساب، ولكن في الواقع يستغرق الأمر 90 يومًا حتى تُحذف بشكلٍ كلي، وتشير بعض الادعاءات أنه لا يتم حذفها أبدًا. 

هل أعجبك المقال؟