شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يزور العديد منا يوميًا صفحات ومواقع الإنترنت المختلفة بحثًا عن معلومات معينة، وربما لا نرغب في اطلاع أحد على هذه المعلومات، أو قد يكون الحاسب الذي بحثنا فيه مشتركًا بين عدة أشخاصٍ في الأسرة الواحدة، أو حاسبًا في مكان عام أو مقهى إنترنت؛ لذا فمن البديهي ألا نرغب في كشف سجل البحث الخاص بنا، ونلجأ عادةً إلى عملية حذف عمليات البحث أو نشاط التصفح من متصفح الإنترنت لضمان عدم وصول أحدهم إلى هذه السجلات، وسنكون معكم هنا لنقدم دليلًا شاملًا عن طرق حذف سجل البحث ونشاط التصفح.

مفهوم حذف عمليات البحث

غالبًا ما تواجهنا مشاكل تقنية مختلفة تدعونا إلى البحث عن وسيلة لحذف سجل التصفح الخاص بنا، أو قد نقوم بهذه العملية بهدف الخصوصية والأمان.

لكن ما الآلية التي نقصدها بقولنا هذا؟ أو ما هو المعنى القابع وراء هذه العبارة!؟

نعني بعبارة حذف عمليات البحث أو نشاط التصفح قيامنا بعملية مسح جميع ملفات تعريف الارتباط والمواقع التي قمنا بتسجيل الدخول إليها أثناء تصفحنا أو حتى مجرد زيارتها، حيث تقوم معظم المواقع بحفظ نسخة بيانات معينة على حاسبك الخاص بهدف تسهيل الوصول إلى الموقع في المرات القادمة.

تتعدد أنواع هذه البيانات المخزنة، وعند حذف عمليات البحث يمكننا اختيار البيانات التي نرغب بإزالتها من سجل التصفح، ونذكر من هذه البيانات: عمليات تسجيل الدخول، سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط، بيانات مواقع الويب، تفضيلات المواقع وغيرها.

لذا يمكنك أثناء حذف عمليات البحث اختيار البيانات التي ترغب في حذفها والبيانات التي ترغب في الإبقاء عليها إذا أردت.1

حذف سجل التصفح

  1. جوجل كروم

    لمسح سجل البحث في غوغل كروم من على متصفح حاسبك قم فقط بفتح المتصفح والنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية، الآن ستنبثق أمامك قائمة تحوي مجموعة من الخيارات المتنوعة، من هذه القائمة اختر “المزيد من الأدوات More Tools” ثم اضغط على خيار “مسح بيانات التصفح Clear Browsing Data”.
    أما إن كنت ترغب في حذف سجل التصفح بالكامل فاضغط على “التاريخ History” من القائمة السابقة، ستنبثق أمامك قائمة فرعية اختر منها “التاريخ” أيضًا (أو يمكنك استخدام الاختصار Ctrl +H من لوحة المفاتيح) ستنتقل الآن إلى نافذة جديدة حيث يمكنك اختيار مسح البيانات الأخرى، بما فيها محفوظات التنزيل وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين الخاصة بالمتصفح.2

  2. موزيلا فايرفوكس

    لا يختلف الأمر في حذف عمليات البحث كثيرًا بالنسبة إلى متصفح موزيلا فايرفوكس، إذ يمكنك عرض سجل التصفح في الشريط الجانبي للتاريخ عن طريق الضغط على شريط القوائم، ثم اختيار التاريخ History ومنها انتقل إلى الشريط الجانبي Sidebar واضغط على عرض view لتحديد طريقة عرض سجل التصفح.
    أما في حال أردت حذف السجل فاختر History من القائمة السابقة ثم اختر حذف سجل التصفح Clear recent history، الآن ستظهر أمامك نافذةً يمكنك من خلالها تحديد البيانات التي تريد حذفها ثم اضغط على زر المسح.

  3. مايكروسوفت إيدج

    افتح متصفح مايكروسوفت إيدج، ثم افتح قائمة المحفوظات بالضغط على الاختصار Ctrl + H حيث يسمح لك هذه القائمة بعرض الصفحات التي زرتها وفق ترتيب الزيارة الزمني.
    افتح قائمة المحفوظات وانقر فوق خيار مسح المحفوظات، ثم حدد البيانات التي ترغب بمسحها بتحديد المربع المجاور لها، عند النقر على زر المزيد ستنبثق المزيد من الصفحات والبيانات حدد أيضًا أيها ترغب في التخلص منه ثم انقر على زر الحذف لتقوم بحذف جميع البيانات المحددة.
    في حال أردت أن يتم مسح بيانات العناصر المحددة تلقائيًا عند إغلاق المتصفح يمكنك تفعيل خيار مسحها الظاهر أمامك.

  4. أوبرا

    بعد قيامك بفتح متصفح أوبرا ستجد زر القائمة في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة انقر عليه ثم انقر على خيار التاريخ History أو استخدم اختصار لوحة المفاتيح Ctrl+H. الآن انقر على حذف عمليات البحث أو سجل التصفح Clear browsing data وحدد البيانات التي تريد حذفها كما في المتصفحات السابقة. الآن عليك تأكيد عملة المسح بالضغط على زر Delete.3

  5. إنترنت إكسبلولر

    عليك الانتقال إلى الإعدادات بالضغط على أيقونة الترس الموجودة في أعلى اليمين، ستنبثق أمامك قائمة اختر منها خيار الأمان safety حيث بمجرد وضع مؤشر الماوس على هذا الخيار ستظهر قائمة جديدة تحوي مجموعة من الخيارات أولها هو حذف سجل التصفح Clear browsing history اضغط عليه.
    الآن لتنتقل إلى نافذة جديدة لتقوم بتحديد البيانات التي ترغب في مسحها من السجل، حدد منها ما ترغب في الخلص منه واضغط على زر الحذف Delete.4

المراجع