يتميز متصفح غوغل كروم بميزة حفظ كلمات المرور وأسماء المستخدمين لصاحب الحساب بشكل تلقائي عند تسجيل الدخول في موقع معين لأول مرة، وفي المرات القادمة سوف يقوم غوغل كروم بإدخال كلمة المرور وتسجيل الدخول مباشرة دون الحاجة لكتابة شيء، وهذا المقال سيتحدث عن طريقة حفظ كلمات المرور في جوجل كروم.

كيفية حفظ كلمات المرور في جوجل كروم ؟

لا يحفظ جوجل كروم في بعض الأحيان بكلمات المرور بشكل تلقائي سواء كان ذلك على الجوال أو الحاسوب، إذ توجد ثلاث طرق من أجل تفعيل ميزة الحفظ التلقائي في جوجل كروم، وإذا ما تمَّ تفعيلها فإنها سوف تطبَّق على جميع الأجهزة الأخرى التي أدخل فيها المستخدم نفس الحساب، وفيما يأتي التفصيل في الطرق الثلاث.

حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الكمبيوتر

يمكن تفعيل خيار حفظ كلمات المرور لمختلف المواقع والحساب على جوجل كروم من خلال الكمبيوتر، وفيما يأتي الخطوات للقيام بذلك:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية في متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر.
  • الضغط على النقاط الثلاث الرأسية في الشريط العلوي للشاشة في الجانب الأيمن.
  • اختيار الإعدادات أو Settings من قائمة الخيارات التي تظهر على جانب الشاشة.
  • الضغط على خيار Autofill في يسار صفحة الإعدادات.
  • الانتقال إلى صفحة الملء التلقائي أو Auto Fill، ويجب الضغط على خيار Passwords كلمة المرور في أسفل الصفحة.
حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الكمبيوتر - 1

تفعيل خيار Offer to Save Passwords وتفعيل خيار Auto Sign-in الموجود في الأسفل، وهكذا يقوم جوجل كروم بحفظ الكلمات تلقائيًا، وهذه الطريقة تعمل في نظام ويندوز وماك وكروم بوك ولينكس.  1   

حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الكمبيوتر - 2

حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الجوال

يرغب بعض الأشخاص بتفعيل ميزة حفظ الكلمات تلقائيًا على الجوال، وفيما يأتي الخطوات للقيام بذلك:

  • الدخول إلى تطبيق حوحل كروم من على الهاتف المحمول.
  • الضغط على النقاط الثلاث الرأسية في شريط الخيارات العلوي على الجانب الأيمن من الشاشة.
  • الضغط على خيار الإعدادات Settings من قائمة الخيارات الجانبية.
  • الدخول إلى خيار كلمات المرور أو Passwords من داخل صفحة الإعدادات.
حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الجوال - 1

تفعيل خيار حفظ كلمات المرور Save Passwords ويمكن تفعيل خيار Auto Sign-in  لتسجيل الدخول مباشرة، ويمكن تطبيق هذه الخطوات في الأندرويد والآيفون والآيباد.  2   

حفظ كلمات المرور في جوجل كروم على الجوال - 2

حفظ كلمات المرور على كروم من موقع ادارة كلمات المرور

يمكن أيضًا حفظ كلمات المرور على جوجل كروم من موقع جوجل من خلال صفحة ادارة كلمات المرور أو Google Password Manager ويمكن من خلال متصفح كروم أو غيره، ويمكن اتباع الخطوات فيما يأتي والتي يمكن القيام بها على الكمبيوتر أو الجوال مع اختلاف نظام كل منهما: الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع إدارة كلمات المرور.

حفظ كلمات المرور على كروم من موقع ادارة كلمات المرور - 1
  • الضغط على خيار الإعدادات وهو عبارة عن الترس الموجود في الجانب الأيمن.
  • الانتقال إلى صفحة الإعدادات Settings والضغط على خيار Offer to save Passwords من أجل تفعيله.
حفظ كلمات المرور على كروم من موقع ادارة كلمات المرور - 2

 كيفية تفعيل المزامنة في جوجل كروم ؟

يقوم جوجل كروم بمزامنة المعلومات بين جميع الأجهزة التي تعمل على نفس حساب جوجل، بشرط أن يكون خيار المزامنة مفعلًا أصلًا، وفيما يأتي الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تفعيل المزامنة:

  • الدخول إلى صفحة جوجل كروم سواء من خلال الكمبيوتر أو من خلال الجوال.
  • الضغط على أيقونة الحساب الشخصي من شريط الخيارات في الأعلى.
  • اختيار تفعيل خيار المزامنة Turn on sync من صفحة الحساب الشخصي.
  • إدخال البريد الإلكتروني المسجل على الجهاز الثاني المطلوب مزامنته مع هذا الجهاز وإدخال كلمة المرور ثم النقر على التالي.
  • تأكيد العملية والضغط على موافق.  3   

تطبيقات لإدارة كلمات المرور

يفضَّل للشخص إذا كان يستخدم مواقع الويب كثيرًا العمل على تطبيق يعمل على إدارة كلمات المرور، إذ يتيح هذا التطبيق تخزين كلمات المرور وإدخالها تلقائيًا في كل مرة إضافة إلى ميزات أخرى عديدة، وفيما يأتي أشهر تطبيقات إدارة كلمات المرور:

- تطبيق Dashlane

يعمل هذا التطبيق على مختلف أجهزة ويندوز وآيفون وإس وأندرويد وآيباد، إذ يتوفر فيه امتداد لجميع أنواع المتصفحات، وهو مجاني بشكل كامل، ويتيح الاحتفاظ بكلمات المرور في ملف خاص على الجهاز وليس في التخزين السحابي ليكون أكثر أمانًا، كما يتيح إمكانية تغيير أية كلمة مرور بعد حفظها.

- تطبيق Last Pass

يعتمد هذا التطبيق على التخزين السحابي سواء في الكمبيوتر أو الجوال، كما يتيح العديد من وسائل المصادقة الثنائية من أجل زيادة الأمان ويمكن استخدام تلك المصادقة في جميع المواقع الإلكترونية التي يعمل عليها المستخدم، ويتيح أيضًا تشفير جميع كلمات المرور على مختلف الخوادم بحيث لا يمكن لأي خادم الاطلاع على كلمات المرور، وعند تسجيل الدخول يمكن الحصول على فك التشفير، ولذلك حتى التطبيق نفسه لا يستطيع الاطلاع على كلمات المرور الخاصة بالمستخدم.

- تطبيق Kee Pass

يعدّ هذا التطبيق من التطبيقات غير الممتعة في العمل، وهو غير متاح لجميع المستخدمين، إذ يعمل على تخزين كلمات المرور على التخزين السحابي، ولكنه يوفر ميزة تخزين كلمات المرور على الكمبيوتر والجوال ومزامنتها وغير ذلك.  4   

في نهاية المقال تم التعرف على كيفية حفظ كلمات المرور على جوجل كروم بشكل تلقائي على الكمبيوتر وعلى الجوال، والتعرف على كيفية تفعل مزامنة كلمات المرور وعلى أفضل تطبيقات إدارة كلمات المرور.