شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بالنسبة للكثيرين فإنّ وقوع الهاتف في الماء سببٍ كافٍ لقضاء وقت من أصعب أوقات العام، ومدعى للذعر الكبير، حتى وإنّ كان البلل عبارةً عن قطرات صغيرة!.

في الواقع، من حقّك أن تخاف؛ ففي الكثير من الحالات هذا الأمر يعني أنك ستضطر لاستبدال الهاتف، ولكن؛ إن تعاملت مع الموقف بسرعة قد تستطيع إنقاذ هاتفك العزيز.

في هذا المقال سنستعرض لك الخطوات التي عليك اتباعها عند وقوع الهاتف في الماء أو بلله بشكلٍ عام!.

كيفية حل مشكلة وقوع الهاتف في الماء

عليك القيام بما يلي إذا أردت استعمال جهازك بشكلٍ طبيعي بعد سقوطه في الماء، كما أنه من المهم جدًا أن تقوم بهذه الخطوات بشكلٍ سريع:1

  1. الخطوة الأولى

    بعد وقوع الهاتف في الماء أطفئه مباشرة، إذ إنّ الهدف وراء إطفاء الجهاز بسرعة هو قطع الطاقة عن الدارات داخل الهاتف، وبذلك منع إمكانية حصول قِصَر فيها -أي تعطيلها- في حال ملامسة الماء لها.

  2. الخطوة الثانية

    بعد إطفاء الجهاز، قم بتنشيفه من الخارج بقطعة قماش مع الانتباه الشديد للمآخذ ومكان السماعات والميكروفون.
    فك َّجميع الأجزاء القابلة للفك كشريحة الهاتف SIM Card وكرت تخزين الذاكرة SD Card والبطارية، وقم بتنشيفها كلها.

  3. الخطوة الثالثة

    الآن وصلنا للجزء الأهم، ضع الجهاز والأجزاء التي فككتها في حقيبة أو وعاء محكم الإغلاق مع حفنة من أكياس هلام السيليكا، تلك التي نجدها عند شراء منتجات جديدة كالأحذية أو القطع الإلكترونية.
    هذه المواد مصنوعة بحيث تكون مجففة وماصة للرطوبة بشكل فعّال جدًا، ولتضمن وجودها في المنزل من أجل حالات الطوارئ اشترِ بعضًا منها أو قم بتجميعها في كل مرة تشتري فيها منتجًا جديدًا.

  4. الخطوة الرابعة

    في هذه المرحلة عليك الانتظار لمدة 72 ساعة. من الصعب البقاء دون هاتف ولكن هذا الجزء ضروري لتتخلص من الماء والرطوبة بشكلٍ كامل.

  5. الخطوة الخامسة

    بعد مرور الأيام الثلاث الصعبة يمكنك الآن تشغيل الجهاز، إن قمت بكل ما سبق بشكلٍ جيد ففي غالب الأحوال سيعمل جهازك بلا أي مشاكل.

نصائح وملاحظات

  • اغسل هاتفك المحمول!

نعم كما قرأت لتوّك، بعد وقوع الهاتف في الماء قم بغسله تحت الصنبور بهدوء، في حال كان قد سقط في مياه البحر أو في مواد تنظيفات.

إن هذه المياه المالحة أو التي تحتوي مواد كيميائية منظفة ستسبب تشكل الصدأ داخل جهازك لذلك عليك غسله بمياه نظيفة، ولكن إياك أن تضعه كله في وعاء من الماء!!.

  • تجنب رج الجهاز

إن قمت برج الجهاز بعد سقوطه في الماء فكل ما تفعله هو زيادة الأمر سوءًا وذلك عبر إيصال الماء إلى أماكن جديدة لم تكن قد تعرضت للماء.

  • لا تستخدم الأرز

قد ينصحك الكثيرون بوضع هاتفك المحمول في وعاء من الأرز، وما ننصحك به هو ألّا تستمع لنصيحتهم!. إن وضع الهاتف ضمن الأرز قد يؤدي لدخول حبيبات صغيرة من الأرز إلى الجهاز المبلل الأمر الذي لن يفيد جهازك بل سيعقد من المشكلة، فالأرز ليس عنصر تجفيف، لذلك لا تستخدمه!.

  • استخدم غلافًا مضادًا للماء Waterproof Coating

قد يكون فات الأوان لهذا الأمر في حال قد وقع جهازك في الماء وانتهى الأمر، ولكن بعض الشركات تقوم بصناعة غلاف cover مضاد للماء، كل ما عليك القيام به هو إرسال جهازك للشركة، وسيقومون بتغليفه وإعادته إليك.2

في النهاية، عليك معرفة أن حل مشكلة وقوع الهاتف في الماء يعتمد نوعًا ما على القليل من الحظ وأنه حتى لو عاد الجهاز للعمل بشكل طبيعي فهناك احتمال لحدوث صدأ بعد فترة من الزمن، ويبقى أهم جزء من العملية هو إنقاذ الجهاز بسرعة وإطفائه لمنع وصول الماء للدارات.

المراجع