نستخدم الهاتف الذكيّ بشكل كبير في هذا العصر، وهو مخزن كل معلوماتنا وملفاتنا الشخصية الهامّة، ولذلك لا بد من معرفة طريق حماية الجهاز من الفيروسات بالعموم، والتي قد تتسبب في خسارة المعلومات والملفات المحفوظة فيه.

نصائح من أجل حماية الجهاز من الفيروسات

لحماية الهاتف الفيروسات عليك الانتباه إلى عدة أمور منها:

  • تجنب وبشكل نهائي وقطعي تحميل أي تطبيق من مصدر غير موثوق، حتى وإن حصلت على الرابط من صديق موثوق، لأنه من السهل تسمية أي برنامج أو فيروس بنفس اسم برنامج شهير، واستخدام نفس الصورة الأصلية للبرنامج، وبالتالي خداع المستخدمين وتخريب أجهزتهم وبياناتهم بالبرامج المزيفة، بل قم بتحميل البرامج من مواقعها الأصلية فهي تقدم لك روابط آمنة.
  • لا تقم أبدًا بفتح الروابط غير الموثوقة حتى وإن كان المرسل أقرب أصدقائك، فقد تعمل بعض الفيروسات على إرسال الرسائل إلى الآخرين لنشر الفيروس بشكل كبير، وتخريب أكبر عدد من الأجهزة، لذلك عليك التأكد دائمًا من مصدر الرابط قبل الضغط عليه ومن أنه رابط حقيقي وآمن، وما عليك إلا سؤال صديقك عن هذا الرابط قبل فتحه.
  • يتوجّب حماية الجهاز من الفيروسات المرتبطة بالإعلانات، عن طريق تجنب فتحها بشكل عام، وبالأخص تلك التي تشير منها إلى أنك ربحت شيئًا أو مبلغًا ما؛ فأنت لم تربح ذلك أبدًا! إن هذه الطرق هي من أبرز وأكثر طرق نشر الفيروسات والاختراق سذاجة عبر الانترنت، ولكنها تنجح دائمًا، فكن حريصًا على تجنبها بشكل كامل مهما كانت الجوائز قيمة ذلك هو خدعة فقط.
  • قم بتحديث النظام والبرامج الموجودة على الهاتف عند توفر التحديثات؛ فهي تحمي الهاتف من المخترقين الذين يستغلون نقاط ضغط الأنظمة، وهذا بالتحديد هدف وجود تحديثات للأنظمة والبرامج.
  • ثبت برمجيات خاصة بالحماية من الفيروسات، وهي كثيرة وجيدة في معظم أنواع الفيروسات مثل برنامج BT Virus Protect.
  • استخدم الحماية الداخلية للهاتف وقم بوضع كلمة مرور يجب إدخال عند تثبيت أي برنامج، سيتيح لك ذلك حماية الهاتف عندما يقوم أحدهم باستخدامه.
  • على مستوىً آخر، فإنّ حماية الجهاز من الفيروسات التي تتسرب عن طريق الصلاحيات المشبوهة أمر بالغ الأهمّية، فاحذر من تثبيت أي برامج مهما كان نوعها دون معرفة الصلاحيات التي تطلبها، وهل هي فعلًا مناسبة للاستخدام، فلا حاجة مثلًا لبرنامج لتنظيم المهام اليومية للوصول إلى الموقع، أو الكاميرا، هذه الصلاحيات قد تسبب المشاكل وتؤدي إلى نشر فيروسات ضمن هاتفك.1
  • لا تكن متسرعًا عند استخدام الهاتف، لا تضغط على كل ما تراه، وكن ضمن الحدود المنطقية والبرامج والمواقع الشهيرة.
  • احذر من الاتصال بشبكات الواي فاي المفتوحة أي غير المحمية بكلمات مرور؛ فهي من أكثر الطرق سهولة في نشر فيروسات في هاتفك، وقد تكون أيضًا شبكات وهمية مهمتها فقط التجسس والاختراق والتخريب.2
  • أغلق البلوتوث فور الإنتهاء من استخدامه فهو أيضًا وسيلة سهلة لإرسال الفيروسات إليك.
  • من المهم بدرجة كبيرة حماية الجهاز من الفيروسات المحتَمَل قدومها عن طريق الإيميل؛ فكن حذرًا عند استخدامه، ذلك أنّ بعض الإيميلات هي مصدر للفيروسات بفتحها فقط، حتى دون الضغط على أي روابط، لذلك اقرأ العنوان، وتأكد من مصدر الإيميل قبل تصديقه والدخول إليه وتفقد محتواه، خاصة تلك التي تأتي في خانة الإيميلات غير الهامة Spam، جيب الحذر منها دائمًا.3

المراجع