خدمة التسوق الذكي من غوغل

الموسوعة » خدمات غوغل » خدمة التسوق الذكي من غوغل

اجتهد المبرمجون في البحث عن آليةٍ جديدةٍ لمساعدة المستخدمين في تحسين إدارة حملاتهم والحصول على نتائجَ أفضل خلال وقتٍ أقصر، مع استخدام نفس الميزانية وعروض الأسعار، ليتوصلوا في النهاية إلى تصميم التسويق الذكي، والذي تمكن من تحقيق الهدف. موضوعنا اليوم خدمة التسوق الذكي من غوغل من غوغل حصرًا.

التسوق الذكي من غوغل

التسوق الذكي من غوغل هو أحد خدمات غوغل (Google) الأحدث من نوعها، والتي تعتمد في عملها على استخدام تقنية التعلم الآلي بهدف تقليل عدد الساعات اللازمة لتحسين حملاتك الإعلانية مثلًا، وتحقيق إنتاجية أعلى في عددٍ أقل من الساعات، وكل ما يترتب على المعلنين القيام به هو إدخال هدف الحملة الخاصة بهم، وتوضيح مدى ميزانيتهم ليعمل بعدها التسوق الذكي على إنجاز الباقي عبر تحديد مواقع الإعلانات، وعروض الأسعار بشكلٍ آليٍّ.

كما أنّ البائعين من ذوي الميزانيات الأقل، والذين لا يتمتعون بالوقت الكافي للمناورة الاستراتيجية، سيتمكنون من تصميم إعلانات التسويق الذكي، إذ يعتقد هؤلاء أنّ الوقت القليل اللازم لإدارة الحملات سوف يحقق ضجةً أقل مقابل الأموال المدفوعة، إلا أنّ ذلك غير صحيحٍ، حيث أشارت نتائج الأبحاث أنّ المعلنين الذين استخدموا حملات التسوق الذكي من غوغل، حققوا زيادةً في قيمة التحويل بما يعادل 20% وذلك عبر استخدام التكلفة ذاتها.

الشروط الواجب توافرها لإنشاء حملة ذكية عبر غوغل

  • يجب أن يقوم الشخص بإعداد تتبع التحويل وفق قيمٍ خاصة بمعاملاته، كما يجب عليه أن يمتلك 20 تحويل على الأقل خلال ال 45 يومًا التي مضت على إجرائه التحويلات وذلك عبر الحملات الموجودة.
  • من المهم أن يقوم الشخص بإضافة شعار إحدى المواقع العالمية إلى موقعه على الإنترنت، كما يجب أن يكون لديه قائمة تحديد نشاط تسويقي، وهي عبارة عن قائمةٍ تضم ما يقارب 100 مستخدمٍ نشطٍ على الأقل. إضافةً إلى كل ذلك، يمكن للمستخدم ربط حسابه بخدمة غوغل أناليتكس (Google Analytics)، حيث يتم فيه إدارة الإشعارات والتواصل مع العملاء بسهولةٍ.
  • يجب على المستخدم تأمين ما تتطلبه خدمة التسويق من غوغل.§.

كيفية إجراء حملات التسوق الذكي من غوغل

تعتمد حملات التسوق الذكي على الجمع بين أصول وخلاصة المنتج، وتقنية التعلم الآلي لغوغل، وذلك بهدف عرض العديد من الإعلانات عبر الشبكات، حيث ستتعرف أنظمة غوغل على العديد من الصور والنصوص التي تقدمها أنت، وسيتم عرض الإعلانات المرتبطة بذلك عبر شبكة بحث غوغل وجي ميل (Gmail)، وشبكة غوغل الإعلانية واليوتيوب.

كما تعمل غوغل على مساعدة المستخدم في تحقيق أفضل قيمة من كل إعلانٍ، وكذلك تؤتمت – وفقًا لميزانية المستخدم – مكان الإعلان وعروض الأسعار، بالإضافة إلى ذلك يستطيع المستخدم إنشاء 100 حملةٍ تسويقيةٍ ذكية على إعلانات غوغل وجعلها متاحةً بشكلٍ فوريٍّ أو متوقفة مؤقتًا في حسابه، وتنصح غوغل بجمع حملات التسويق الذكية للمستخدم، وذلك لزيادة الأداء إلى أقصى درجة، في حين يمكنه إنشاء حملات منفصلة عند الضرورة فقط.§.

حملات التسويق العادية

أتاحت غوغل خدمة أو حملات التسوق الذكي كوسيلةٍ لتمكين المستهلكين من البحث عما يريدونه من منتجاتٍ ماديةٍ وتسوقها، إذ هناك مجموعة كبيرة من تجار التجزئة الذين قاموا بالدفع لغوغل مقابل الإعلان عن منتجاتهم عبر الإنترنت، حيث يكفي أن يقوم المستهلك بكتابة ما يريد شراءه في مربع البحث لغوغل لتظهر له مجموعةٌ من الصفحات في نتائج محرك البحث (SERPs)، التي تتضمن قوائم بما يبحث عنه، وتكون هذه القوائم مرفقة بصور وأسماء العلامات التجارية والأسعار وغيرها.

أما عن أهم الاختلافات بين حملات التسوق العادية وحملات التسوق الذكي من غوغل حصرًا، فهي أن عملية التسوق الذكي عملية مؤتمتة، إذ تعمل الحملات الذكية على توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحسين حملات التسوق الموجودة. §.

أسباب تفوق خدمة التسوق الذكي من غوغل على التسوق العادي

  • إشباع انطباع المُستهلك عن مُنتَجك: لكي تجري عملية الشراء بسرعةٍ، لا بد من أن تظهر إعلانات المعلن حوالي 29 مرةً على صفحة المستخدم، الأمر الذي لا تستطيع الحملات العادية تحقيقه، إلا أنّ الحملات الذكية من غوغل ستنشر الإعلانات بكثافةٍ على العديد من الشبكات وبشكلٍ متكررٍ، مما يؤدي إلى حدوث عملية الشراء بشكلٍ أسرع.
  • عرض الإعلانات عندما يكون المستخدم جاهزًا لرؤيتها: تعمل حملات التسوق الذكي من غوغل على نشر الإعلانات أمام المستخدمين الذين يرغبون بشراء الشيء المعلن في الوقت الحالي، وهذا لا ينفي قيامها بالنشر أمام الأشخاص الذين لا يفكرون في الشراء في الوقت الراهن، إلا أنّ القيام بعرض هذه الإعلانات للجاهزين للشراء هو خيار أكثر فعاليةً.
  • يمتاز التسوق الذكي بشمولية المنتج: تعني شمولية المنتج ذاك المنتج القابل للتشغيل البيني، أي غير مرتبطٍ بمنتجٍ تجاريٍّ آخر كي يعمل، بمعنى آخر ولنقرّب الفكرة أكثر، يمكنك تسمية برنامج التشغيل الذي يعمل على أنواعٍ مختلفةٍ من الأجهزة، بالمنتج الشامل، وبوجود منتجات كثيرة شاملة في حملة التسويق الذكي، يجعلها ذلك تتغلب على الحملات العادية بالتأكيد.§.
368 مشاهدة