خدمة تمديد تأشيرة الزيارة إلكترونيا عبر بوابة ابشر مع الرابط والخطوات

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خدمة تمديد تأشيرة الزيارة إلكترونيا عبر بوابة ابشر مع الرابط والخطوات

تعد خدمة “تمديد تأشيرة الزيارة” واحدةً من بين العديد من الخدمات الإلكترونية التابعة للمديرية العامة للجوازات، والمتوفرة رقميًّا على بوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، تتيح هذه الخدمة للفرد المقيم بالمملكة، ويمتلك حساب مفعل على بوابة أبشر أن يقوم بتقديم طلب تمديد مدة الزيارة العائلية فقط إلكترونيًّا، دون مغادرة المنزل من أجل زيارة المراكز الحكومية؛ لتلافي خطر الإصابة بفيروس كورونا وتوفير الوقت والجهد والمال. 

أتاحت المديرية العامة للجوازات بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني عبر بوابة “أبشر، مقيم “، خدمة تمديد تأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها للزائرين المتواجدين داخل أراضي المملكة، على أن تكون مدة التمديد مماثلةً للفترة الزمنية المحددة سابقًا في التأشيرة الأساسية للإقامة، حتى وإن تجاوزت فترة الإقامة المدة المحددة التي تقدر ب(180) يومًا. 

كما أوضحت المديرية العامة للجوازات أنه سبق الإعلان عن خدمة “تمديد تأشيرة الزيارة” للحالات التي يتعذر تمديد تأشيرات زيارتهم من خلال الخدمات الإلكترونية، حيث تطلب الأمر سابقًا مراجعة إدارات الجوازات للحصول على الخدمة، ولهذا تم إتاحة الخدمة إلكترونيًّا؛ للتيسير على المواطن والمقيم دون الحاجة لمراجعة مقرات الجوازات بهدف تعزيز التعاملات الرقمية وتفعيل العمل عن بُعد. 

شروط تمديد تأشيرة الزيارة

  • يمكن تمديد تأشيرة الزيارة أكثر من مرةٍ بشرط ألّا يتعدى إجمالي مدد التمديد ستة أشهر (180يومًا)، ويستثنى من هذا الشرط أولئك الذين يحملون الجنسية السورية. 
  • أن تعادل فترة التمديد المدة المذكورة في التأشيرة الأساسية.
  • الشخص المسؤول عن التمديد هو طالب الزيارة فقط.
  • يمكن تمديد التأشيرة قبل ستة أيامٍ من انتهائها، وبعد ثلاثة أيامٍ فقط من الانتهاء، حيث يتعذر التمديد بعد تلك المدة.
  • أن تكون صلاحية التأشيرة السارية المراد تمديدها أسـبوع أو أقل.
  • التأكد من عدم وجود مخالفات مرورية على الزائر المراد تمديد تأشيرة زيارته
  • أن يتواجد الزائر داخل أراضي المملكة أثناء طلب تمديد مدة التأشيرة. 
  • التأكد من صلاحية جواز سفر الزائر. 
  • دفع رسوم تمديد تأشيرة الزيارة والبالغة 100 ريالٍ سعوديٍّ.

خطوات تمديد تأشيرة الزيارة

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة “أبشر” التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية وبها تبويبان (خدماتٌ إلكترونيةٌ متكاملة- أفراد) و(خدمات مؤسسات-أعمال)، اضغط على الأيقونة الأولى. 
تمديد تأشيرة الزيارة
  • سيُطلب منك تسجيل الدخول على النظام، فإن كان لديك حساب مفعل ببوابة أبشر، كل ما عليك أن تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، وإن لم يكن لديك حساب؛ انقر على أيقونة “مستخدم جديد” للحصول على حسابٍ لدى بوابة أبشر. 
تمديد تأشيرة الزيارة
  • قم باختيار تبويب “الخدمات الإلكترونية” عقب تسجيل الدخول. 
  • من تبويب الجوازات اختر خدمة “تمديد تأشيرة الزيارة”. 
  • قم بملء الطلب حتى تتمكن من تمديد مدة الزيارة بعد سداد رسوم الخدمة.

عن أبشر

أبشر هي منصةٌ إلكترونيةٌ، تأتي على غرار العديد من المنصات الرقمية الخاصة بالحكومة السعودية، أطلقتها وزارة الداخلية بالمملكة؛ لتمكين المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية وكذلك الوافدين المقيمين على أرض المملكة من إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات أو زيارة المراكز الحكومية، الأمر الذي يسّر ووفر على المواطنين بشكلٍ ملحوظٍ.

ساهمت أبشر في الربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا، ويساعد التطبيق الخاص بالمنصة ملايين المشتركين، ويقدم لهم أكثر من 200 خدمةٍ إلكترونيةٍ مجانًا على مدار 24 ساعةً. بذلت الحكومة السعودية مجهوداتها؛ لكي تخرج أبشر إلى النور، حيث كانت المنصة هدفًا كبيرًا تصبو إليه وزارة الداخلية في إطار التحول الرقمي الشامل وإلغاء عهد المعاملات الورقية واستبدالها بالإلكترونية، لتحقيق رؤية المملكة 2030. 

خدمات أبشر

تزداد خدمات أبشر بصورةٍ مستمرةٍ، حيث استهلت الحكومة ب(160) خدمة إلكترونية، وازدادت أعداد الخدمات لتربو على (200) خدمة، وفي 16 ديسمبر 2019 دشن وزير الداخلية السعودي الأمير/ عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود 13 خدمةً إلكترونيةً جديدةً لعددٍ من قطاعات وزارة الداخلية، مثل: (تسجيل مخالفات الذوق العام، وخدمة مبايعة المركبات، المركبات المحجوزة، الاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية، وخدمات المستثمر الأجنبي، وخدمات التأشيرات لأصحاب الإقامة المميزة”، وخدمة تسجيل المواليد، وخدمة إصدار سجل أسرة جديد للأمهات، وخدمة إصدار سجل أسرة في حالة الزواج).