خدمة فُرِجت والتسجيل فيها عبر أبشر للسداد المباشر

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خدمة فُرِجت والتسجيل فيها عبر أبشر للسداد المباشر

في (29) مايو (2019)، أطلقت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خدمة فُرجت، والتي تمكّن المواطنين والمقيمين من المساهمة في الإفراج عن المسجونين بسبب قضايا مالية غير جنائيةٍ، ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، أو عبر تطبيق أبشر. توجد هذه الخدمة ضمن فئة الخدمات الإلكترونية التابعة لقطاع الهيئة العامة للسجون.

يتطوع المساهمون بتحويل مبلغٍ ماليٍّ إلكترونيًّا إلى الجهات الحكومية المعنية بذلك، كما يستطيع المديونون والغارمون من تسجيل الدخول على المنصة وتقديم طلب للاستفادة من الخدمة لتسديد ديونهم.

ساهمت الخدمة في الإفراج عن (3281) من المحكوم عليهم بالسجن بمجموع مبالغ (136) مليون ريال سعودي خلال العام الأول فقط من تفعيل الخدمة، الأمر الذي دفع الحكومة إلى تطوير نسخةٍ محدثةٍ في العام الثاني تتيح ترتيب المحكوم عليهم حسب الأكثر حاجة، والجدير بالذكر أن هذه الخدمة تعرض الغارمين والمحكوم عليهم بالسجن بدون أسماء.

طريقة استخدام خدمة فُرِجت

إذا كنت من فاعلي الخير وتود أن تفرج عن غارمٍ متعسرٍ عجز عن سداد ديونه فحُكم عليه بالسجن؛ تمكنك خدمة “فرجت” من فعل ذلك ونيل ثواب العظيم، حيث تتيح هذه الخدمة البحث عن موقوفي القضايا المالية، مع إتاحة السداد الكلي أو الجزئي من المبلغ المالي المستحق على الموقوف؛ للمساهمة جزئيًّا أو كليًّا في الإفراج عنه. اتبع الخطوات التالية لسداد المبلغ المالي الذي تود المساهمة به للإفراج عن الغارمين:

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية وبها تبويبان (خدمات إلكترونية متكاملة- أفراد) (وخدمات مؤسسات-أعمال)، لذا قم بالضغط على الأيقونة الأولى. 
فُرِجت
  • سيُطلب منك تسجيل الدخول على النظام، فإن كان لديك حساب مفعّل ببوابة أبشر؛ فكل ما عليك أن تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، وإن لم يكن لديك حساب فيجب عليك النقر على أيقونة “مستخدم جديد” للحصول على حسابٍ لدى بوابة أبشر. 
فُرِجت
  • اضغط على خدمات من قائمة خدماتي، ومنها اختر “المديرية العامة للسجون”.
  • قم باختيار المنطقة والفئة.
  • احفظ رقم فاتورة السداد الخاصة بالغارمين الذين ترغب في مساعدتهم.
  • سدد المبلغ المطلوب أو جزء منه عبر خدمة سداد البنكية.
  • بعد اكتمال وصول المبلغ للجهة المعنية؛ سيتم الإفراج عن المديون فورًا.

خطوات التسجيل في خدمة فُرِجت

في حال كنت من المتعسرين وتعجز عن سداد ديونك وترغب في الاستفادة من خدمة فُرِجت؛ عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية من خلال الرابط سالف الذكر.
  • ثم قم بتسجيل الدخول.
  • اضغط على “الخدمات”، ثم اختر خدمة فُرِجت.
  • قم بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بك.
  • املأ جميع البيانات المطلوبة، ليتم التحقق والتأكد من مدى صحتها.
  • ما أن تشترك في خدمة فُرِجت سوف يتم سداد ديونك، وإن كنت من السجناء سيتم تحرير سجنك على الفور.

شروط التسجيل في خدمة فُرِجت

وضعت وزارة الداخلية بعض الشروط والمعايير التي يجب استيفائها قبل التسجيل في خدمة “فُرِجت”، إن كنت من المتعسرين المحكوم عليهم بالسجن، وهذه الشروط كالتالي:

  • أن يكون المسجل من الغارمين السجناء بسبب عجزه عند سداد أموالٍ أو أقساطٍ معينةٍ.
  • أن يكون المتقدم الذي يرغب في الاستفادة من الخدمة هو أحد المتعسرين في سداد ديونهم لأشخاصٍ أو مؤسساتٍ أخرى.

عن أبشر

أبشر هي بوابةٌ إلكترونيةٌ أطلقتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، تتيح للمواطنين السعوديين وكذلك الوافدين المقيمين على أرض المملكة من إجراء المعاملات الخاصة بهم إلكترونيًّا، ودون الحاجة إلى مراجعة الإدارات أو زيارة المراكز الحكومية، الأمر الذي يسّر على المستفيدين بشكلٍ كبيرٍ فضلًا عن توفير الوقت والجهد والمال، من خلال إجراء كافة المعاملات إلكترونيًّا على جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول في غضون عدة دقائقَ.

تربط بوابة أبشر بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا، ويخدم التطبيق الخاص بالمنصة ملايين المشتركين، ويقدم أكثر من 200 خدمةٍ إلكترونيةٍ مجانًا على مدار 24 ساعةً، ويتم تصنيف الخدمات الرقمية بناءًا على القطاعات الحكومية التابعة لها.

بذلت الحكومة السعودية مجهودًا كبيرًا؛ لكي تخرج أبشر إلى النور، حيث كانت المنصة أحد أهم الأهداف التي تصبو إليها وزارة الداخلية في إطار خطة التحول الرقمي الشامل، وإلغاء عهد المعاملات الورقية واستبدالها بالإلكترونية، لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.