خطوات الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين منصة أبشر

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » خطوات الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين منصة أبشر

في فئة الاستعلامات الإلكترونية الخاصة بقطاع الجوازات، تتيح منصة أبشر الرقمية التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين، وتعرض هذه الخدمة بيانًا بجميع العمالة والزائرين القادمين للمملكة خلال الثلاثة أشهر الأخيرة ولم تصدر لهم إقامات، الجدير بالذكر أن هذه الخدمة متوفرة لصاحب العمل سواءً كان مواطنًا سعوديًّا أو وافدًا مقيمًا على أرض المملكة، شريطةً أن يكون لديه حساب مُفعّل على منصة أبشر. وتعتبر منصة أبشر من أكبر المنصات الحكومية التي توفر عدة استعلاماتٍ وخدمات بصورةٍ ميسرةٍ على المواطنين باستخدام رقم الهوية، أو رقم الإقامة، أو رقم جواز السفر.

عن أبشر

أبشر هي منصةٌ إلكترونيةٌ أطلقتها وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، تمكن المواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية وكذلك الوافدين المقيمين على أرض المملكة من إجراء كافة المعاملات الخاصة بهم إلكترونيًّا دون الحاجة إلى مغادرة المنزل لمراجعة الإدارات أو زيارة المراكز الحكومية، الأمر الذي يسّر على المواطنين بشكلٍ كبيرٍ فضلًا عن توفير الوقت والجهد والمال وتلافي خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد. تربط أبشر بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا، ويخدم التطبيق الخاص بالمنصة ملايين المشتركين، ويقدم أكثر من 200 خدمةٍ إلكترونيةٍ مجانًا على مدار 24 ساعةً. 

بذلت الحكومة السعودية الجهود؛ حتى تخرج أبشر إلى النور، كانت المنصة أحد أهم الأهداف التي تصبو إليها وزارة الداخلية في إطار تحقيق خطة التحول الرقمي الشامل، وإلغاء عهد المعاملات الورقية واستبدالها بالإلكترونية، لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

تجاوز عدد المستفيدين من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها منصة أبشر ١٧ مليون مستخدمٍ موثوق مواصلة لجهود وإنجازات المنصة في إطار خطة التحول الرقمي الشامل. ويتمكن المستفيدون من خلال منصة وتطبيق “أبشر” من إجراء كافة المعاملات الخاصة بوزارة الداخلية، وتربط منصة أبشر بنوعيها (أبشر للأفراد) و(أبشر أعمال) بين الكثير من القطاعات الحكومية والمواطنين. 

يتوفر على المنصة الخدمات الخاصة بالعديد من القطاعات مثل المديرية العامة للجوازات والأحوال المدنية والإدارة العامة للسجون، والأمن العام متمثلًا في (الإدارة العامة للمرور، وإدارة الأسلحة والمتفجرات)، وغيرها من القطاعات التابعة لوزارة الداخلية. صُممت المنصة وفق أحدث الإمكانات والتقنيات؛ لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المواطنين، فضلًا عن الاستفادة من المنصة وخدمتهم بشكلٍ أسرع وأيسر. 

أهداف منصة أبشر

  • تحسين الخدمات، والسرعة في أداء كافة المعاملات الرقمية.
  • التقليل من أعداد المراجعين.
  • الربط بين جميع القطاعات الحكومية بصورةٍ إلكترونيةٍ.
  • الحد من حالات التزوير والتزييف.
  • توفير الوقت والجهد للمواطنين والمقيمين والتيسير عليهم، من خلال إجراء كافة المعاملات والخدمات إلكترونيًّا دون مغادرة المنزل.

البيانات المطلوبة للاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين

هناك بعض المدخلات اللازم توافرها قبل الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين والمتمثلة في البيانات الرسمية كالتالي:

  • رقم هوية صاحب العمل.
  • تاريخ ميلاد صاحب العمل.
  • الرمز المرئي. 

خطوات الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص ببوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية وبها تبويبان (خدمات إلكترونية متكاملة- أفراد) (وخدمات مؤسسات-أعمال)، لذا قم بالضغط على الأيقونة الأولى. 
الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين
  • سيُطلب منك تسجيل الدخول على النظام، فإذا كان لديك حساب مُفعّل ببوابة أبشر، فكل ما عليك أن تقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، وإن لم يكن لديك حساب فيجب عليك النقر على أيقونة “مستخدم جديد” للحصول على حساب لدى بوابة أبشر.
الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين
  • قم باختيار تبويب “الخدمات الإلكترونية” عقب تسجيل الدخول. 
  • من تبويب الجوازات اختر خدمة “الاستعلام عن وصول العمالة الجديدة والزائرين”.
  • قم بكتابة رقم صاحب العمل، وسنة ميلاده بالهجري أو الميلادي، والرمز المرئي.
  • اضغط على خيار “عرض“؛ حتى تظهر لك بيانات الوافد أو الزائر، ويكون فيها المعلومات التالية: (الاسم، المهنة، رقم دخول الحدود، رقم جواز السفر، الجنسية، منفذ الدخول، تاريخ الدخول).
408 مشاهدة