خطوات تسريع هواتف الآيفون والأندرويد

الموسوعة » جوالات » خطوات تسريع هواتف الآيفون والأندرويد

يُعد تباطؤ هواتف الآيفون والأندرويد من المشاكل التي يعاني منها الكثيرون والتي قد تسبب لهم أوقاتًا عصيبةً. تعرّف على خطوات تسريع هواتف الآيفون والأندرويد بطُرقٍ بسيطةٍ ومن خلال خياراتٍ كثيرة.

بداية الهواتف الذكية

بدأت الثورة الفعليّة للهواتف الذكيّة في عام 2007 حيث أعلنت شركة آبل عن هاتفها آيفون الجديد الذي غيّر نظرتنا تجاه الهواتف التقليديّة، والذي أحدث ضجّةً إعلاميّةً من خلال تقديمه الكثير من الميّزات للمستخدم، ومنذ ذلك الحين بدأ الصراع بين الشركات في محاولةٍ للاستحواذ على السوق التجاريّة للهواتف الذكيّة، حيث قام عملاق التكنولوجيا جوجل بإصدار أول هاتف ذكيّ يعمل بنظام أندرويد في عام 2008 معلنًا دخوله سوق الهواتف الذكيّة.§

وفي عام 2016 تخطّى استخدام الهاتف الذكيّ نسبة 80% من مستخدمي الهواتف المحمولة، حتّى أصبحت الهواتف الذكيّة شيئًا مرتبطًا بشكلٍ وثيقٍ في حياتنا الشخصيّة ووصلت لحد الإدمان.§

ولكن على غرار مستخدمي الأجهزة الإلكترونيّة، يطمح مستخدمو الهواتف الذكيّة للحصول على أعلى أداء وتجربة سلسة وخالية من الأخطاء، وكما هو الحال مع أي نظام تشغيلٍ آخر فإنّ الاستخدام المتزايد للهاتف الذكي قد يصيبه ببعض البطء والأخطاء التقنيّة، لذلك في هذا المقال سنحاول تغطية جميع الجوانب التي قد تساهم تسريع هواتف الآيفون والأندرويد، باستخدام بعض الحيل البسيطة ستتمكّن من رفع أداء هاتفك الذكيّ بشكلٍ ملحوظٍ.

كيفيّة تسريع هواتف الأندرويد

  • تحديث نظام التشغيل

تقوم شركات الهواتف بإصدار تحديثاتٍ بشكلٍ مستمرٍ لهواتفها الذكيّة، تحمل هذه التحديثات تحسيناتٍ كبيرةً للهاتف والتي تشمل زيادة استقرار نظام التشغيل وحلّ بعض المشاكل التقنيّة وسد الثغرات الأمنيّة، والتي تزيد من سرعة الجهاز ورفع أداءه، لذلك احرص دائمًا على تفقّد التحديثات من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم اضغط على تحديث البرامج، وتأكد من تثبيت أحدث نسخةٍ من نظام التشغيل.

تسريع هواتف الأندرويد
  • إزالة التطبيقات غير الضروريّة

يعجّ متجر تطبيقات جوجل بلاي بآلاف البرامج والألعاب، ولكن عند تثبيت أي تطبيقٍ سيقوم بشغل مساحة تخزينيّة على هاتفك، بالإضافة إلى تشغيل بعض العمليات في الخلفيّة والتي من شأنها تقليل سرعة الهاتف، ولذلك عليك التخلص من التطبيقات التي لا تستخدمها، والاحتفاظ فقط بالتطبيقات الضروريّة والمفيدة.

  • استخدام ذاكرة تخزين خارجيّة

تختلف السعة الداخليّة لكل هاتفٍ ذكيٍّ، فمنها من يأتي بذاكرةٍ كبيرةٍ تكفي احتياجاتك، ومنها من يأتي بذاكرةٍ صغيرةٍ ممّا يؤدي إلى امتلائها بسرعةٍ كبيرةٍ، والذي بدوره يؤدّي إلى خفض أداء هاتفك الذكيّ بشكلٍ ملحوظٍ، لذلك عليك استخدام ذاكرة تخزين خارجيّة (وحدات التخزين الثانوية) لحفظ صورك ومستنداتك، وهي خطوةٌ فعّالةٌ من أجل تسريع هواتف الأندرويد، ولكن عليك اختيار ذاكرة التخزين المناسبة، حيث تأتي ذواكر التخزين بعدّة فئاتٍ، يدعم كلّ منها سرعة قراءة وكتابة مختلفة، وللحصول على أفضل أداء اختر الفئة 6 أو أعلى.

  • تجنّب استخدام الخلفيات المتحرّكة

قد يميل البعض إلى استخدام الخلفيات المتحرّكة لما تعطيه من مظهرٍ جميلٍ وجذّابٍ، لكن مالا يعلمه الكثيرون أنّ الخلفيات الحيّة تحتاج إلى الكثير من المعالجة وتعمل على استنزاف موارد الهاتف بالإضافة إلى استنزاف البطاريّة بشكلٍ كبيرٍ، لذلك استخدم الخلفيات الثابتة.§.

  • تعطيل التطبيقات غير الضروريّة

يأتي الهاتف الذكي مزوّدًا بمجموعةٍ كبيرةٍ من التطبيقات بشكلٍ مسبقٍ، وبالنسبة للكثير من المستخدمين تعتبر هذه التطبيقات غير مهمّةٍ وغير مفيدةٍ، ولكنّك لا تستطيع إزالتها لأنّها من أصل الجهاز، لذلك يمكنك القيام بتعطيل هذه التطبيقات، وبالتّالي لن تعمل بالخلفيّة ولن تستهلك من موارد الهاتف، وسيساعد ذلك على تسريع هواتف الأندرويد بشكلٍ ملحوظٍ. §

  • حذف الملفات المؤقّتة

تقوم التطبيقات المثبّتة بشغل المزيد من المساحة وذلك من خلال تخزين بعض الملفات المؤقّتة في هاتفك الذكيّ، ويمكنك حذف هذه الملفات ولن يؤثر ذلك على ملفاتك الشخصيّة أو تطبيقاتك، يمكنك القيام بذلك عن طريق الدخول إلى الإعدادات ثم الضغط على التخزين واضغط على حذف الملفّات المؤقّتة.

  • ضبط المصنع

إذا قمت بجميع الخطوات السابقة ولم تجدِ نفعًا، يمكنك اللجوء لخيار ضبط المصنع حيث يقوم هذا الخيار بحذف جميع الملفات والتطبيقات المثبّتة ويساهم في تسريع هواتف الأندرويد بشكلٍ كبيرٍ، كما أنّه يقوم بإزالة جميع الإعدادات والخيارات والعودة إلى الخيارات الأصليّة للهاتف، ولكن قبل القيام بهذه الخطوة تأكّد من أخذ نسخة احتياطيّة لجميع ملفاتك وتطبيقاتك ورسائلك، وللقيام بذلك توجّه إلى الإعدادات ثم اضغط على النسخ الاحتياطيّ وإعادة التعيين، واختر إعادة الضبط. §

كيفيّة تسريع هواتف الآيفون

  • تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

احرص دائمًا على تحديث تطبيقاتك من المتجر الرسميّ، لأنّ التحديثات تعمل على حلّ المشاكل الموجودة بالتطبيق وتزيد من سرعة وسلاسة استخدامه، وأيضًا احرص على تثبيت آخر إصدارٍ من نظام التشغيل، لما يحويه من استقرارٍ أكبر وحلٍ لجميع المشاكل التقنيّة التي قد تواجهك، كما يعزّز من أداء جهازك.

  • حرّر بعض المساحة

تعمل الهواتف الذكيّة بشكلٍ أبطأ عندما تمتلئ الذاكرة الداخليّة، وبالنسبة لهواتف آيفون فهي لا تدعم استخدام ذاكرة تخزين خارجيّة على غرار هواتف أندرويد، فالحلّ الوحيد هو القيام بحذف الملفات غير الضروريّة سواء صور أو مقاطع فيديو أو تطبيقات، وللقيام بذلك توجّه إلى الإعدادات ثم اختر عام ثم التخزين وقم بحذف الملفات الغير مهمّة. §

تسريع هواتف الآيفون
  • تقليل الحركات والإيماءات

تتميز هواتف آيفون برسومٍ متحرّكةٍ وتأثيراتٍ جذّابةٍ عند الانتقال بين التطبيقات أو فتح القوائم، والتي تجعل من هاتفك يبدو أنيقًا وعصريًّا، ولكن هذه الحركات تقوم بإبطاء هاتفك لذلك عليك إيقافها، وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم اختيار عام والضغط على إمكانية الوصول واختيار تقليل الحركة.

  • إعادة تشغيل الهاتف

يحتاج هاتفك الذكيّ إلى قليلٍ من الراحة والفرصة للتخلص من الملفات المؤقّتة العالقة في الذاكرة العشوائيّة (RAM) لذلك قم بإعادة تشغيل هاتفك من حينٍ لآخر، هذه الخطوة البسيطة ستساعد على تسريع هواتف الآيفون بشكلٍ ملحوظٍ. §

10٬912 مشاهدة