هل تريد التبرع، أو التخلص، أو بيع جهاز هاتفك القديم؟ إذًا عليك التأكد من حصولك على نسخة احتياطية لجميع بياناتك الشخصية، وعلى أي حال هناك خطوات عليك تنفيذها قبل التخلص من هاتفك الذكي أهمها عدم ترك أي أثر من تلك البيانات للمالك الجديد، ولمعرفة ما عليك فعله إليك الطريقة.

خطوات عليك تنفيذها قبل التخلص من هاتفك الذكي

  • قم بنسخ احتياطي لبياناتك وإعداداتك على حساب غوغل

احتفظ بنسخة لجهات اتصالك، إدخالات التقويم، رسائل بريدك الإلكتروني (في حال كان متزامنًا مع حسابك على الإنترنت)، مستنداتك على Google Drive، والروابط المحفوظة على متصفح الويب، وصور Google+ والمزيد.

تأكد أن جميع بياناتك قد تم نسخها احتياطيًا من خيار الإعدادات>الحسابات>Google>حدد حساب> تحقق من كل ما تريد مزامنته.

يمكنك أيضًا إجراء نسخ احتياطي لكلمات مرور Wifi وإعدادات الجهاز الأخرى، يمكنك العثور على هذا الخيار ضمن الإعدادات>النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط>النسخ الاحتياطي للجهاز، ثم تحقق من النسخ الاحتياطي إلى Google Drive.

  • نسخ الصور ومقاطع الفيديو احتياطيًا

قم بنسخ احتياطي لكافة الصور ومقاطع الفيديو إلى السحابة أو يدويًا إلى حاسبك، يمكنك أن تستخدم لذلك عددًا من خيارات التخزين السحابي، إذ تمنحك Google Photos مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 20 ميغا بيكسل، ويتيح لك نسخ أي صورة احتياطيًا حال التقاطها في حال كنت متصلًا مع شبكة الإنترنت.

أما بالنسبة للطريقة اليدوية، فستحتاج إلى توصيل هاتفك بالحاسب، إما بشكلٍ سلكي أو لا سلكي.

عادةً ما يتم تخزين الصور ومقاطع الفيديو على مجلد يدعى DCIM موجود بكلا ذاكرة الهاتف وبطاقة الـ SD، لذا كل ما عليك فعله هو نسخ تلك الملفات إلى الحاسب، وبعد ذلك حذفها على الهاتف.

  • احتفظ بنسخة احتياطية لرسائلك وسجل المكالمات

بالحديث عن خطوات عليك تنفيذها قبل التخلص من هاتفك الذكي وإذا كنت قلقًا بشأن الاحتفاظ بنسخة من رسائلك النصية، وسجل مكالماتك، عليك حينها حفظها بشكلٍ منفصل، وواحدة من أسهل الأدوات لفعل ذلك هو تطبيق SMS Backup & Restore الموجود على متجر Google Play، إذ يحفظ التطبيق رسائلك وسجل مكالماتك إلى ملف وتحميله تلقائياً على بريد إلكتروني أو Google Drive أو Dropbox.

  • شفر بياناتك

بمجرد نسخ جميع بياناتك احتياطيًا، فقد حان الوقت لمسحها من جهازك، ولضمان اختفاء جميع بياناتك، فستحتاج لقيام أكثر من خطوة قبل إجراء عملية ضبط المصنع، وأولها تشفير البيانات.

تستخدم هذه الطريقة في حال أراد أحد التفتيش عن بياناتك حينها سيحتاج إلى كلمة مرور ليتمكن من ذلك، وهذه الخاصية موجودة في نظام تشغيل أندرويد 6 Marchmello وما فوق من الإصدارات الأحدث.

وللقيام بذلك اذهب إلى الإعدادات> الأمان> تشفير الهاتف.

  • تعطيل حماية ضبط المصنع

وتستخدم هذه الخاصية لإزالة حسابك على غوغل أو أكثر في حال امتلاكك أكثر من واحد، أي إلغاء أي عملية تزامن أو إشعارات، بأن تنتقل إلى إعدادات> الحسابات والمزامنة> Google> ثم حدد حسابك، اضغط على النقاط الثلاثة لفتح قائمة وحدد إزالة حساب.

  • إجراء ضبط المصنع

اذهب إلى إعدادات > النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط> إعادة ضبط بيانات المصنع ثم انقر فوق “إعادة تعيين الهاتف”.

ملاحظة: لا تنسى إزالة بطاقة SD عند تسليم الجهاز.1

المراجع