زيت اللوز المر..فوائده واستخداماته

الموسوعة » طب وصحة عامة » تغذية » البذور والمكسرات » زيت اللوز المر..فوائده واستخداماته

اللوز هو أحد أنواع المكسرات المشهورة والذي يمكن أن يكون مرًّا أو حلوًا وهذا يعتمد على نوع الشجرة التي ينتج عنها، إذ أن اللوز الحلو ينتج عن شجرة (Prunus amygdalus var. dulcis) في حين ينتج اللوز المر من بذور أنواعٍ متعددةٍ من الشجر مثل شجرة (Prunus amygdalus var. amara) والخوخ والمشمش، ويتم استخراج الزيوت من اللوز والتي تستخدم في مجالاتٍ عديدةٍ ولها فوائدُ عديدةٌ، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت اللوز المر وأبرز استخداماته. §.

زيت اللوز المر

يتم استخراج زيت اللوز المر بضغط اللوز بأقل حرارة ممكنة، حيث يشكل الزيت نصف وزن اللوز المجفف، كما أن زيت اللوز قد يستخرج من دون تكريرٍ فيحافظ على العناصر الغذائية فيه، ولكن في بعض الأحيان قد يتم تكريره بحرارةٍ عاليةٍ مما يقلل من قيمته الغذائية، وعملية تكرير زيت اللوز الحلو تختلف عن زيت اللوز المر، إذ أن زيت اللوز المر يكرر لإزالة السموم الموجودة فيه بشكلٍ طبيعيٍّ.§.

فوائد زيت اللوز المر

زيت اللوز المر له الكثير من الفوائد الصحية والتي سنوضح البعض منها فيما يلي:

منع نمو الفطريات

أغلب العناصر المرة تحتوي على مركباتٍ قلويةٍ وسامّةٍ للعضويات الضارة، والتي تمنع نمو الفطريات والبكتيريا والفيروسات في الجسم، حيث يستخدم زيت اللوز في علاج الأمراض المرتبطة بالالتهابات الناتجة عن الفيروسات والجراثيم والفطريات، وكذلك يستخدم بجرعاتٍ قليلةٍ جدًا لعلاج الحمى المزمنة، وعلى الرغم من فائدته في تخفيف الحمى، إلّا أنه قد يكون له آثارٌ جانبيةٌ ضارة وسامة على الجسم.

قتل الديدان

بسبب حدية ومرارة زيت اللوز فإنه يكون فعالًا جدًا في قتل الديدان المعوية، على الرغم من ذلك يجب أخذه بكمياتٍ محددةٍ ومدروسةٍ، نظرًا لسميته.

علاج التشنجات

يمتلك زيت اللوز المر خصائص وعناصر مضادة للتشنج، لذلك فإنه يُساعد في معالجة وتهدئة حالات التلبّك المعوي والتشنّجات الهضمية.

مهدئ للأعصاب

يحتوي زيت اللوز على مادة الأميغدالين والتي تؤثر على الأعصاب وتجعلها غير حساسةٍ لأيّ شعورٍ، حتى شعور الألم، حيث يكون له تأثيرٌ كالمخدر.

مسهّل فعال

لا يمكن هضم زيت اللوز بسبب قوليته المرتفعة، وفي حال تناوله فإنه يتسبب في تقلباتٍ بالمعدة ويؤدي إلى الإسهال، لذلك يستخدم كمطهرٍ ومسهّلٍ فعال لعلاج حالات الإمساك الحادّة.

مدر للبول

يعمل الجسم بشكلٍ لا إرادي للتخلص من جميع المواد السامة التي تدخل الجسم من خلال التعرق والتبول، لذلك عندما يتم تناول زيت اللوز بكمياتٍ صغيرةٍ يعمل الجسم على التخلص منه من خلال التبول المتكرر، وهذا التبول المتكرر يساعد على إنقاص الوزن، كما أن عمل زيت اللوز كمخدرٍ يُساهم بآليةٍ انعكاسيةٍ في تخفيض ضغط الدم لدى الإنسان. §

استخدامات زيت اللوز المر

كما ذكرنا فإن زيت اللوز المر يحتوي على الأميغدالين (amygdalin) وهي مادةٌ سامةٌ لا توجد في اللوز الحلو، لذلك فإن زيوت اللوز الحلو آمنةٌ أكثر من زيت اللوز المر، ومع ذلك توجد لزيت اللوز المر استخداماتٌ عديدةٌ منها:

استخدام زيت اللوز المر عبر التاريخ

استخدمت الحضارات القديمة مثل روما زيت اللوز كدواءٍ للتخلص من الطفيليات المعوية وعلاج الحمى المتقطعة، كما استخدمه البعض في العصور الوسطى كمليّنٍ ومدرٍ للبول وأيضًا مثبط للسعال.

الطبخ

زيت اللوز يستخدم في بعض الأحيان في الطهي وخاصةً في صناعة الحلويات، ويطلق عليه أحيانًا بروح اللوز، ويتم الحصول عليه من محلات إمداد الخبازين أو ببساطةٍ عن طريق شرائه عبر الإنترنت، واللوز المر المعالج والخالي من حمض البروسيك مدرج في قائمة FDA المعترف بها كقائمةٍ آمنةٍ للإضافات الغذائية.

علاج السرطان

يحتوي زيت اللوز على الأميغدالين والذي يستخدم لتصنيع مركبات اللايتريل، وهو علاجٌ بديلٌ للسرطان، ومع ذلك فإن الأدلة السريرية لهذا الاستخدام غير موجودةٍ حيث يمكن أن تكون مخاطره أكثر من فوائده المحتملة، كما أن العامل الفعال المضاد للسرطان هو السيانيد وقد يكون لزيت اللوز آثارٌ جانبيةٌ مشابهة لأعراض التسمم بالسيانيد، والتي قد تسبب الوفاة.

يدخل بتركيب العطور ومستحضرات الوجه

استخدم زيت اللوز كذلك كمكونٍ من مكونات العطور الدقيقة، إذ تتم إضافته للتغلب على بعض الروائح، وكذلك يستخدم في المرطبات ومستحضرات التجميل للوجه والجسم وكزيتٍ للتدليك، وأيضًا يدخل في تكوين مزيل المكياج.

بسبب غنى زيت اللوز بـ فيتامين E والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والبروتينات والبوتاسيوم والزنك، وأيضًا وعدد من المعادن والفيتامينات الأخرى، بسبب غناه بكل تلك العناصر فإن له خصائصَ طبيةً بالإضافة إلى القدرة على الحفاظ على مظهر البشرة، فهو أيضًا يساعد على نمو الشعر وتقوية البُصيلات. §

424 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.