يشير مصطلح Remote Desktop “سطح المكتب البعيد” إلى قدرة جهاز الكمبيوتر على الاتصال عن بعد بجهاز آخر والتحكم في سطح مكتبه، تمامًا كما لو كان المستخدم أمام الجهاز البعيد، ويعرف على أنه برنامج منفصل أو ميزة موجودة في معظم أنظمة التشغيل تسمح للمستخدم بالوصول إلى سطح مكتب نظام التشغيل، وذلك عبر الإنترنت أو من خلال شبكة أخرى في موقع جغرافي آخر، ويسمح للمستخدمين بالتفاعل مع هذا النظام كما لو كانوا فعليًا على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ويطلق على أجهزة USB التي لديها القدرة على إعادة إنشاء سطح مكتب المستخدم عن بعد اسم المكاتب المحمولة الآمنة.

تم تصميم البرامج من هذا النوع بشكلٍ أساسي من قِبل مسؤولي النظام/ الشبكة أو الفنيين وتُستخدم لتسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين البعيدين للقيام بمهام مثل:

  • حل المشكلات الفنية.
  • تثبيت التطبيقات.
  • إزالة الفيروسات.
  • السماح للمستخدمين بالوصول إلى محطة عمل عندما يكونون في المنزل أو مكان العمل.
  • إصلاح مشكلة الكمبيوتر عن بعد.
  • تنفيذ المهام الإدارية بسهولة.
  • إنجاز مظاهر عملية أو تطبيق برمجي.

بالإضافة إلى ذلك يمكّن البرنامج المستخدم المحلي بشكلٍ أساسي من الوصول الكامل إلى بيئة سطح المكتب وموارد جهاز الكمبيوتر البعيد، عادةً ما يتطلب الوصول إلى سطح مكتب الكمبيوتر البعيد تثبيت البرنامج وتهيئته على كلا الجهازين، ويجب تشغيلهما وتوصيلهما بالإنترنت، ثم يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى واجهة برنامج سطح المكتب البعيد على الكمبيوتر المحلي، وعند المصادقة على الكمبيوتر البعيد، يتم منح الوصول إلى بيئة سطح المكتب الخاصة به.1

بروتوكولات Remote Desktop 

يعتمد اتصال Remote Desktop على عدد من البروتوكولات، بما في ذلك بروتوكول سطح المكتب البعيد (RDP)، وحوسبة الشبكة الافتراضية ( VNC )، وتقنية NX، وهندسة الحوسبة المستقلة (ICA). بالإضافة إلى ذلك، يمكن بسهولة الوصول عن بعد إلى أجهزة الكمبيوتر بدون رأس (بدون الشاشة أو لوحة المفاتيح أو الماوس) من قبل المسؤولين.

يتم استخدام هذه الطريقة من قِبل العديد من موظفي الدعم الفني لمصنّعي أجهزة الكمبيوتر للوصول إلى تشخيص أو مشكلة أو إصلاح أو إعادة تهيئة نظام التشغيل، أو مشكلة في الأجهزة الخاصة بالمستخدم أو تشخيصها أو إصلاحها أو إعادة تكوينها.

عند إعداد سطح المكتب البعيد، يتلقى جهاز الكمبيوتر المتحكم نسخة من الصورة يتم تحديثها على فاصل زمني محدد من شاشة الكمبيوتر التي يتم التحكم فيها، ثم يتم نقل مدخلات لوحة المفاتيح والماوس الخاصة بالكمبيوتر المتحكم إلى الكمبيوتر الذي يتم التحكم فيه، حيث يقوم برنامج سطح المكتب بتنفيذ التعليمات، وفي كثير من الأحيان، يمكن تعطيل لوحة المفاتيح والماوس للسيطرة على الكمبيوتر لمنع التداخل مع إجراءات المستخدم البعيد.

من خلال اتصال الإنترنت وأجهزة USB الخاصة أو مع شبكة محلية متصلة بالإنترنت، وجهاز توجيه وبرنامج دعم؛ يمكن لمستخدم الكمبيوتر المتحكم تشغيل الكمبيوتر الذي يتم التحكم فيه عن بُعد.2

كيفية استخدام سطح المكتب البعيد

لاستخدم Remote Desktop على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 أو على جهاز يعمل بنظام التشغيل Windows أو Android أو iOS للاتصال بجهاز كمبيوتر عن بعد، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بإعداد الكمبيوتر الذي تريد الاتصال به بحيث يسمح بالاتصالات عن بُعد:
  • من قائمة ابدأ > الإعدادات > النظام > سطح المكتب البعيد، وقم بتشغيل ” تمكين سطح المكتب البعيد”.
  • بعدها قم بتدوين اسم هذا الكمبيوتر ضمن كيفية الاتصال بهذا الكمبيوتر.
  1. استخدم سطح المكتب البعيد للاتصال بجهاز الكمبيوتر الذي تقوم بإعداده وفق التالي:
  • على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10: في مربع البحث على شريط المهام اكتب اتصال سطح المكتب البعيد، ثم حدد اتصال سطح المكتب البعيد. في Remote Desktop Connection، اكتب اسم الكمبيوتر الذي تريد الاتصال به (حسب الخطوة 1)، ثم حدد اتصال.
  • على جهاز يعمل بنظام Windows أو Android أو iOS: افتح تطبيق Remote Desktop (وهو متاح مجانًا من متجر Microsoft و Google Play ومتجر Mac App Store) وأضف اسم الكمبيوتر الذي تريد الاتصال به (من الخطوة 1) ). حدد اسم الكمبيوتر البعيد الذي أضفته، ثم انتظر حتى يكتمل الاتصال.3

المراجع

  • 1 Margaret Rouse، remote desktop، من موقع:searchenterprisedesktop.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2019
  • 2 ، Remote Desktop، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2019
  • 3 ، How to use Remote Desktop، من موقع: support.microsoft.com، اطّلع عليه بتاريخ 8-4-2019