الجوالات اليوم هي من أهم وسائل الاتصال حول العالم، حيث لم تعد تقتصر على المكالمات والرسائل القصيرة SMS بل أيضا ميزة الاتصال بالانترنت والتواصل عبر البريد الالكتروني، والتطبيقات الحديثة الأخرى التي تصدر كل يوم مما سهل علينا عملية التواصل عن طريق جهاز صغير يوضع في الجيب بدلًا من الجلوس أمام أجهزة الكمبيوترات الضخمة. وبسبب المنافسة الحادة في سوق الجوالات الذكية، أصبح لزامًا تحديث وتطوير التكنولوجيا الخاصة بها؛ كدقة الكاميرا وجودة الصوت وقوة الاتصال بالإنترنت. ولعل أهم جزء من الجوال هو شاشة الجوال والتي تعد نافذتنا الى العالم، فما هي أنواع شاشات الجوال ووظائفها وهل هناك ميزات وعيوب لكل نوع.

ونذكر هنا أن شاشات الجوالات التي تعمل باللمس أُدخلت لأول مرة في عام 2000 وأصبحت من وقتها جزءًا أساسيًا في الأجهزة الذكية.1

أنواع شاشات الجوالات

  • شاشات TFT LCD

وهي اختصار لThin -Film-Transistor  أي طبقة رقيقة من الترانزستور، حيث أن  شاشات الجوالات هذه مصنوعة من الترانزستورات والتي هو عبارة عن  مكون يستخدم للسيطرة على تدفق التيار الكهربائي. تستخدم  هذه الشاشات في الهواتف ذات التكلفة المتوسطة غير المرتفعة، وتتميز هذه الشاشات بجودة ودقة عاليتين للصورة، ولكن قد يعاني المستخدمون من صعوبة  الرؤية في ضوء الشمس أو في الأماكن ذات الإضاءة العالية وعدم الوضوح عند درجات اللونين الأبيض والأسود.

  • شاشات IPS_ LCD

تعد هذه الشاشات نوعًا ما  نسخة متقدمة من شاشات TFT LCD التي ذكرناها سابقا، ولديها ميزات أكثرمنها؛ كزوايا مشاهدة واسعة واستهلاك منخفض للطاقة مما يوفر في عمر البطارية، بالإضافة إلى رؤية واضحة تحت أشعة الشمس. ونظرًا لميزاتها الأعلى فإن تكلفتها أعلى وتوجد في الهواتف الذكية الأغلى ثمنًا والتي تعمل بنظام  iPHONE.2

وهي شاشات مصنوعة من الكريستال السائل وتكون مكونة من  طبقة مزدوجة مع مساحة صغيرة بينهما. عند لمس الشاشة تدمج الطبقتين معا ويرسل أمر الى نظام تشغيل الجوال لتشغيل الأمر الموجود في نقطة اللمس . 

  • شاشات OLED

تعد شاشات ال OLED أحدث شاشات للهواتف الذكية، وتصنع من مادة عضوية قائمة على الكربون، تتميز هذه الشاشات أنها تنتج ألونًا استثنائية ومميزة مع زوايا مشاهدة واسعة وسطوع عالٍ ووقت استجابة سريع، ونتيجة لذلك فهي تستهلك طاقة أكثر من باقي الشاشات.

  • شاشات ال AMOLED

وهي تعد نوعًا  مطورًا من شاشات ال OLED حيث تتمتع بخصائص شاشات ال OLED كالسطوع العالي والألوان الزاهية مع مميزات كوقت استجابة أسرع وجودة عالية جدًا، وتعد هذه الشاشات ذات شعبية كبيرة في عالم الجوالات الذكية.

  • شاشات ال SUPER AMOLED

وهي نسخة مطورة من شاشات  AMOLED وتتوفر فقط في أجهزة السامسونج SAMSUNG حيث أن شركة سامسونج هي التي تقوم بإنتاجها.

تتميز شاشات الجوالات هذه برقة ونعومة حجمها، حيث أن سماكتها قليلة جدا بالإضافة لجودة الصورة بسبب قدرة الشاشة على توليد  كم كبير جدًا من الألوان بالإضافة للاستهلاك الخفيف للبطارية مما يجعلها الخيار الأمثل للجوالات الأعلى سعرًا مثل GALAXY SIII.3

المراجع