إنّ أول استخدام لمصطلح الفن الرقمي أو بالأحرى صناعة الفن الرقمي كان في أوائل الثمانينات، عندما ابتكر مهندسو الكمبيوتر برنامج رسم استخدمه الفنان الرقمي هارولد كوهين. وأصبح يعرف باسم AARON، وهي آلة روبوتية صممت لصنع رسومات كبيرة على صفائح من الورق موضوعة على الأرض. ومنذ هذه الغزوة المبكرة بالذكاء الاصطناعي، واصل كوهين تحسين برنامج AARON حيث أصبحت التكنولوجيا أكثر تعقيدًا.

تعتمد آليات صناعة الفن الرقمي أساسًا على الحواسيب، حيث يمكن إنشاء المحتوى أو نسخه أو رسمه باستخدام جهاز لوحي وفأرة. في التسعينيات، وبفضل التحسينات في التقنية الرقمية، وإمكانية تنزيل الفيديو على أجهزة الكمبيوتر، تمكن الفنانون من التلاعب بالصور المأخوذة بكاميرا الفيديو. ما منحهم حرية إبداعية لم يختبروها قبلًا مع الأفلام، واستطاعوا القص واللصق داخل الصور المتحركة لإنشاء صور مجمعة بصرية.

في الآونة الأخيرة، أصبحت صناعة الفن الرقمي تقدّم نتاجًا أكثر تفاعلية، ما منح للجمهور قدرًا معينًا من التحكم بالصورة النهائية.1

صناعة الفن الرقمي مع Photoshop CC

إذا كنت تستطيع العمل على لوحة زيتية مع ألوان، فإن كثير من تقنيات الرسم نفسها التي تستخدمها سينتقل مباشرة إلى الرسم الرقمي في فوتوشوب. والخبر الجيد أن المبادئ الأساسية كالتركيب، ونظرية الألوان، والمنظور لا تزال سارية – لذا بمجرد انتهاءك من إعداد اشتراك السحابة الإبداعية، فإنك تحتاج فقط إلى القليل من المعرفة، وستكون على ما يرام.

كيفية القيام بالرسم الرقمي

تتوفّر العديد من برامج فوتوشوب التعليمية الكفيلة بتفصيل عملية إنشاء لوحة رقمية ببساطة، من البداية إلى النهاية، وعلى العموم فإنّ تقيّدك بالنصائح والمراحل الموضحة أدناه كفيل بإجلاء الصورة وإيضاح الأمر.2

  1. ابدأ برسم مخطط

    يعد المخطط أمرًا ضروريًا للعديد من الفنانين العاملين في صناعة الفن الرقمي وسواءً منهم التقليديين أو الرقميين. وفوائد وضع المخطط قبل الرسم هو أنه يسمح بإعادة سريعة للأفكار دون إطالة عملية الرسم. حيث يمكن إنجاز الأشياء بشكل تقريبي في وقت مبكر.
    يمكن أن يتخذ المخطط الرقمي أشكالًا مختلفة – فقد يكون مخططًا تقليديًا بالقلم الرصاص أو لوحة سريعة. عند العمل على المخططات السريعة، حاول تقييد نفسك بحدود زمنية، لكل تخطيط ولعملية التخطيط الشاملة. سيساعدك ذلك على تجنب إضاعة وقت كبير على فكرة واحدة والبدء بالرسم بشكل أسرع.

  2. إنشاء منظور وتعيين الصيغة

    بمجرد الانتهاء من الرسم التخطيطي، يفضل وضع القليل من أدلة المنظور قبل رسم أي شيء. والمنظور هو جزء مهم من اللوحة – حتى في تلك التي لا يوجد بها الكثير من الإشارات البصرية. فهو يساعد في تدفق الصورة.
    إنّ كل عنصر ترسمه يجب أن ينحرف نحو نقطة التلاشي. وهذا سريع وسهل الاستخدام في Photoshop CC   مع أداة Line.

  3. اختر فرشاتك

    عند البدء في استخدام أداة الفرشاة Brush ولوحة Brush في فوتوشوب للمرة الأولى، قد تشعر بالإرهاق قليلاً. إن مقدار التخصيص والتحكم الذي تملكه على أشكال الفرشاة، والطريقة التي تتبعها يمكن أن يحفزك إذا كنت جديدًا على الرسم الرقمي. ويُنصح بإلزام نفسك عند الاستخدام الأول بفرشاتين.

  4. بناء الأسس

    عندما تبدأ في التفكير في ترجمة المخطط باستخدام تلكما الفرشاتين، سيكون من الأسهل البدء بالأشكال والظلال البسيطة. هذا يسمح لك بالتركيز على تكوين الصورة وتدفقها دون التورط في التفاصيل.

  5. تشغيل الأضواء

    من المستحسن الآن تحديد مصدر الضوء الرئيسي. في لوحة خارجية مثلًا، يكون المصدر الرئيسي للإضاءة عادةً هو الشمس. من الضروري تحديد مصدر الضوء لأنه سيؤثر على الطريقة التي تقدم بها التفاصيل فوق الصور الظلية وبالتاي على اختيار اللون وموضع الظل.

  6. العثور على التفاصيل

    من بين كلّ مراحل إنتاج المحتوى و صناعة الفن الرقمي يمكن أن تكون هذه الخطوة هي الأكثر استهلاكًا للوقت.
    إذا قمت بإنشاء طبقة جديدة أعلى الطبقة مع صورة ظلية، استخدم alt + left للنقر على المسافة بين الطبقات وشبك الطبقة الجديدة بالطبقة الموجودة. ولن يكون أي لون يتم تطبيقه على الطبقة الجديدة مرئيًا إلا عندما تكون طبقة الصورة الظلية تحته ذات وحدات بكسل غير شفافة. وبذلك، يمكنك البدء في تطبيق الطلاء بسرعة على الطبقة الجديدة دون القلق بشأن تنظيفه لاحقًا.
    كرر هذه العملية لكل من الطبقات المحددة للتركيب. وتذكر، عندما تتحرك أكثر في تفاصيل التكوين يجب أن تصبح أقل ظهورًا وينبغي أن تُشبع الألوان.

  7. الصقل وتوزيع التفاصيل

    في هذه الخطوة، أول شيء يجب عليك القيام به هو إلقاء نظرة فاحصة على اللوحة، وسؤال نفسك: ما الذي سيجعلها أفضل؟ ربما الحاجة إلى المزيد من العمل على بعض التفاصيل التي قمت برسمها بالفعل. أو ربما تشعر وكأن الصورة تفتقد لشيء ما.
    ولا تقلق إن لم تكن لوحتك الأولى جيدة. فالرسم الرقمي كالرسم التقليدي يتطلب الكثير من الممارسة.

المراجع