هل تبادر إلى ذهنك أن الأجهزة الإلكترونية بما فيها الكمبيوتر المحمول تتطلب توليفها وإعادة ضبطها من حين لآخر، وذلك من أجل رفع أدائها وإعادتها لتعمل على نحوٍ صحيح. سنذكر في هذا المقال بعضًا من الإرشادات والحيل البسيطة المستخدمة في صيانة اللابتوب لجعله في أفضل حالاته.

لطالما كانت الأجهزة المحمولة أكثر عرضةً للإصابة والتلف مقارنةً بالأجهزة الثابتة، ذلك يتطلب منك رعايةً واهتمامًا أكثر لتلافي إصابتها وأذيتها. فنسبةً لارتفاع تكلفة إنتاجها وتصميمها، تتطلب إعادة إصلاحها في حال تضررها مبالغ كبيرة، لذا إليك بعض النصائح الهامة في صيانة اللابتوب لتُبقي ذلك الخطر بعيدًا عنك.

طرق صيانة اللابتوب

  • إبقاء البطارية بصحة جيدة

تُصنع جميع بطاريات الأجهزة المحمولة من الليثيوم، لكن كما هو متعارف عليه إنها ذات عمر محدود، بغض النظر عمّا حاولت فعله لإطالة فترة استخدامها، فهلاكها في نهاية المطاف أمر لا مفر منه.

ينبغي عليك في بادئ الأمر إبقاء البطارية باردة وعدم تعريضها لأي مصدر حراري، بالإضافة إلى شحنها مستخدمًا تيارًا كهربائيًا مستمرًا. ولكن في بعض الحالات يضطر المرء إلى شحنها في حال نفاذها عند وجوده خارج المنزل، فلا تستخدم إطلاقًا التيار المتناوب، وبدلاً من ذلك قم بنزع البطارية أولًا أو أطفئ الكمبيوتر لضمان سلامته (كما هو الحال عند استخدام التيار الذي تنتجه مولدات الكهرباء).

  • أخذ الحيطة عند تناول المأكولات والمشروبات
صيانة اللابتوب

يستخدم معظمنا كمبيوتره المحمول في المقاهي والمطاعم لعدة أهداف، ولكن في كثيرٍ من الأحيان تمتلئ الطاولة بالمشروبات الساخنة والباردة على حد سواء، ولن يتسنّى حينها مساحة أمان كافية لاستخدام الكمبيوتر.

إن انسكاب القليل من هذه المشروبات على لوحة المفاتيح يترتب عليه صرف حوالي 15$ لاستبدالها؛ وهذا في حال كنت من ذوي الحظ الجيد، فنسبة كبيرة من هذه الحوادث يتخللها ارتشاح السوائل إلى اللوحة الأم وبالتالي تعطلها وتوقفها عن عملها، وهذا ما يزيد من تكلفة صيانة اللابتوب إلى حدٍّ كبير. كن حذرًا بخصوص هذه الأمور نظرًا لحساسيتها وتهديدها لأمن كمبيوترك المحمول.

  • استخدم الكمبيوتر الثابت عند تواجدك في المنزل
صيانة اللابتوب

صممت الأجهزة المحمولة لتسهيل نقلها واستخدامها في الأماكن العامة في حال كنت بعيدًا عن مكان سكنك، فلا حاجة لاستخدامها عند تواجدك في المنزل. شاشة العرض الكبيرة بالإضافة إلى الفأرة ولوحة المفاتيح المريحة الخاصة بالأجهزة الثابتة تُضفي ميزة سهولة الاستخدام والأمان إلى حدٍّ بعيد، فطاولة الكمبيوتر الثابت تعد مكانًا ملائمًا للاستخدام نظرًا لوسعها وكبحها لخطر انسكاب المشروبات، إضافةً إلى تأمينها وضعية مريحة لليدين والرقبة والعمود الفقري، وبكل تأكيد للعينين. وهذا ما لا يمكن تحقيقه عند استخدامك للكمبيوتر المحمول مع لوحة مفاتيح صغيرة وشاشة عرض ضئيلة الحجم.

  • انتقِ حقيبة الكمبيوتر المحمول بعناية
صيانة اللابتوب

بكل تأكيد ليس بمقدورك حمل كمبيوترك المحمول بلا حقيبة، لذلك تكمن أهمية الأمر في انتقاء الحقيبة المناسبة والأكثر حمايةً لأغراضك الشخصية، فالكبيرة منها والمبطنة بطبقة إسفنج سميكة تعد الأكثر ملاءمةً لهذا الغرض، وهذا ما يمكن تحقيقه في حقيبة الظهر نظرًا لكبرها واحتوائها على مكان مخصص للكمبيوتر المحمول، إضافة إلى توزيعها للثقل بشكل متساوي، مما يؤمن راحة وسلامة العمود الفقري.

  • نظّف لوحة المفاتيح بفترات متقاربة
صيانة اللابتوب

عندما تتلطخ لوحة المفاتيح بالغبار والأوساخ لتصبح بعدها دبقة وغير مناسبة للاستخدام، فلا تتردد حينها في تنظيفها وتلميعها. قم بحمل الكمبيوتر رأسًا على عقب لتسمح للفتات والشوائب صغيرة الحجم بالسقوط مطبقًا عليه بضع نقرات لطيفة سامحًا لما تبقى من الفتات العالق بالخروج. لتنتقل بعدها إلى الخطوة التالية ألا وهي النفخ بالهواء القوي، يمكنك ذلك من خلال استخدام أكياس الهواء المضغوطة والمتاحة في جميع المتاجر، أو من خلال مضخات الهواء وذلك بعد قراءة التعليمات المرفقة والخاصة بهذه الأدوات ولوحة المفاتيح على حد سواء.

يتيح تطبيق هذه الأساليب البسيطة والروتينية صيانة اللابتوب وإطالة عمره ورفع مستوى أدائه، بالإضافة إلى توفير الكثير من المال الضائع نتيجة سوء الاستخدام وجهل التعامل مع هذه التقنيات الحساسة، وهي تتطلب بدورها بعضًا من الاهتمام والخصوصية لحمايتها من كل شر وأذى.1

المراجع