شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتبر إيجاد طرق استثمار المال تحديًا حقيقًا لكثيرٍ من الناس، فعلى الرغم من كثرة المعلومات والنصائح المتعلقة بهذا الموضوع، إلا أن كثرة المعلومات في بعض الأحيان من شأنها أن تشتت أفكارك. لنساعدك على استثمار أموالك بشكل آمنٍ وفعّال، سنقدم لك في هذا المقال بعض الطرق الشائعة وغير المعقدة. 

قبل أن تفكر أين يجب أن تستثمر أموالك يجب أن تُدرِك هذه الحقائق:

  • لن يجعلك الاستثمار ثريًا بلمح البصر، بل هو وسيلةٌ لزيادة النقود التي تملكها باستمرار فيجب أن تكون صبورًا وألّا تستسلم بسهولة.
  • ليس بالضرورة أن تمتلك الكثير من المال للبدء بالاستثمار، فحتى المبالغ الصغيرة يمكن تحويلها إلى ثرواتٍ بمرور الوقت عند اختيار الاستثمار المناسب.
  • هناك الآلاف من الطرق لاستثمار النقود، لكن عليك إختيار الأنسب لك ولبيئتك ولمكان عملك، وإلا قد تتعرض للخسارة.

أفضل طرق استثمار المال

  • شراء الأسهم

يعتبر شراء الأسهم من أفضل طرق استثمار المال وأكثرها فائدةً، فعند شرائك سهمًا في شركةٍ ما، فأنت تمتلك جزءًا صغيرًا من هذه الشركة، وعندما تُحقق الشركة أرباحًا، قد يدفعون لك جزءًا من هذه الأرباح حسب عدد الأسهم التي تملُكها، ومع ازدياد قيمة الشركة يرتفع سعر الأسهم التي تملكها، ويمكنك بيعها في وقتٍ لاحقٍ والحصول على الربح. عمومًا، يجب البحث عن أفضل الشركات لشراء الأسهم، فقد تختار شركة وتفلس بعد حين وتتعرض للخسارة.

  • صناديق الاستثمار المشتركة

تُمكنك الصناديق المشتركة من شراء سلة أسهمٍ في عملية شراءٍ واحدةٍ. عادةً ما يتم اختيار وإدارة الأسهم في الصندوق المشترك بواسطة مدير الصندوق، حيث يتقاضى مديرو صناديق الاستثمار المشترك رسومًا مئويةً عند الاستثمار في صناديقهم، جتُصعّب هذه الرسوم على المستثمرين التغلب على سوق الأوراق المالية ويكون ربحها أقل، ففي سوق الأوراق المالية، يكون صافي الربح لهم وحدهم ولا يُقتطع منه شيء.

  • سندات الاستثمار

عند شرائك سندًا في شركةٍ ما أو من الحكومة فأنت تُقرض أموالك لهم، وتدفع الجهة التي تشتري منها السند فائدة عليه خلال مدة دورته. يُعتبر استثمار المال في السندات أقل مخاطرةٍ من الأسهم، ولكن العائدات تكون أقل أيضًا.

  • حسابات التوفير

الطريقة الأقل خطورةً لاستثمار أموالك من طرق استثمار المال ، هي وضعها في حساب ادخار وجمع الفائدة، ولكن كالعادة، المخاطرة المنخفضة تعني عائدات منخفضة. المخاطرة عند وضع أموالك في حساب ادخار لا تكاد تذكر، لذلك تكون العائدات ضئيلةً أو معدومةً، لكن أهميتها في الاستثمار أنها تسمح لك بتخزين مبلغٍ نقديٍّ بدون مخاطر، يمكنك استخدامه لشراء استثمارات جديدة، أو في حالات الطوارئ حتى لا تمس استثماراتك الأخرى.

  • المعادن الثمينة

يعتبر شراء المعادن الثمينة مثل الذهب أو الفضة من أفضل طرق استثمار المال ، كما يعد بمثابة ضمانة للأوقات الاقتصادية الصعبة، فهذه السلع تبقى محافظة على قيمتها عند التضخم الاقتصاديّ وتراجع قيمة العملة.1 

  • الاستثمار العقاري

يمكن للاستثمار العقاري أن يجعلك مليونيرًا، وهو من طرق استثمار المال طويلة الأجل التي يلجأ إليه المستثمرون للحصول على التدفق النقديّ، كالأموال التي تجنيها من تأجير العقارات كل شهر بعد دفع جميع النفقات. يزداد التدفق النقدي بمرور الوقت نظرًا لأن الإيجارات سترتفع مع التضخّم، بينما تظل مدفوعات الرهن العقاريّ كما هي. ومثل أي استثمارآخر، من المهم معرفة المخاطر وما هي الأرباح المتوقعة قبل البدء.2 

المراجع