ما هي طرق الاستثمار

الرئيسية » لبيبة » مال وأعمال » استثمار » ما هي طرق الاستثمار
طرق الاستثمار

يساعد الاستثمار في تحقيق الاستقرار المالي وتنمية الموارد المالية، وهو من الطرق الأكثر أهمية لمعالجة المشاكل الاقتصادية؛ سواء على الصعيد الشخصي أو المهني أو العائلي.

للاستثمارات بشكلٍ عام أنواع مختلفة، ولكل منها ميزاته وخصائصه التي تجعله مناسبًا لموارد الفرد أكثر من غيره، والتي سنتعرف عليها أدناه.

ما هو الاستثمار

هو شراء المال بالمال، أو هو استخدام مبلغ من المال للحصول على مال أكثر، إما عن طريق شراء شيء بهدف بيعه بسعرٍ أعلى، أو الدفع مقابل الحصول على مبلغ مادي شهري أو سنوي يعرف بالفائدة أو الربح أو الإيجار.

إنّ كل ذلك ينطوي على مخاطر الربح والخسارة، ويحتاج ذكاء، وتجربة، ومتابعة للسوق، ولا يوجد طريقة واحدة صحيحة وآمنة للاستثمار، بل لكل طريقة ميزات ومساوئ، ويجب أن يختار المستثمر الطريقة الأنسب له ولأمواله، والتي تناسب السوق الذي يستثمر فيه وسنتعرف على أشهر طرق الاستثمار تباعًا.1

الاستثمار في الأسهم

تعتبر الأسهم من أبرز وأهم طرق الاستثمار، حيث يشتري المستثمر أسهمًا في شركة ما؛ مما يعني أنه اشترى جزءًا من هذه الشركة، وبالتالي فهو يحصل على حصة من أرباحها.

بناء على ذلك فإن نجاح أو فشل هذه الأداة الاستثمارية يعتمد بشكل مباشر على ربح وخسارة الشركة التي تم الاستثمار فيها، وبكلامٍ آخر فإن نجاح وفشل الأسهم يعتمد على ذكاء المستثمر في اختيار الشركة، واختيار توقيت الشراء والبيع لتلك الأسهم، وهي الطريقة الأخرى في الربح عن طريق البيع في الوقت المناسب.2

السندات

وهو عبارة عن قرض يقدمه المستثمر إلى شركة أو حكومة أو وكالة ما، مقابل حصوله على سند يسمى أحيانًا سند دين.

يشير السند إلى حق صاحبه في الحصول على جزء من الأرباح أو فوائد مقابل عملية الإقراض هذه، ويجب تسديد مبلغ السند إلى صاحبه بحلول التاريخ المتفق عليه ضمن السند.

هذه الأداة الاستثمارية تؤدي للحصول على مبالغ ثابتة متفق عليها مسبقًا بغض النظر عن الحالة الاقتصادية للشركة، ويوضح السند بشكلٍ تفصيلي المبلغ الأصلي، ومبلغ الفائدة، وتاريخ استحقاق السند أي تاريخ انتهاء العقد.

أيضًا، يمكن أن تكون السندات قابلة للاستدعاء؛ أي يحق لصاحب السند المطالبة بالمبلغ الأصلي وإلغاء السند، وتكون مدة استحقاق السندات حسب الاتفاق بين الأطراف، وهي إما قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأجل.3

صناديق الاستثمار

هي صناديق تجمع الأموال من مختلف المستثمرين، وتقوم باستثماره في أمور مختلفة كالعقارات، والبنوك، والسندات، والشركات الأخرى، والسيارات.

تقوم بالتنويع في الاستثمارات وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح والعمل بما يناسب السوق، وبالطبع لمحاولة تجنب المخاطرة عن طريق إدارة محترفة لها، ومع ذلك قد تفشل هذه الإدارة أحيانًا وتتسبب في خسارة كل الأموال.4

البنوك

أشهر طرق الاستثمار الحديثة هي البنوك؛ إذ تقوم على مبدأ إيداع الأموال في بنك ما، والحصول على فوائد الأموال وذلك في حال عدم المساس بها لفترة معينة وتسمى هنا بالودائع.

تكون الفوائد غالبًا نتيجة استثمارات يقوم بها البنك، ومن أشهر ميزات هذه الطريقة أنها آمنة إلى حد كبير، ولكنها بالمقابل تعطي فائدة صغيرة مقارنة بباقي طرق الاستثمار، وتختلف تبعًا للبنك، لذا فإن كنت تبحث عن الأمان مقابل الفائدة فعليك بهذه الطريقة.5

المراجع

  • 1 ، Investment Methods، من موقع: corporatefinanceinstitute.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 2 ، Stocks، من موقع: www.finra.org، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 3 ، Bonds، من موقع: www.finra.org، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 4 ، Investment Funds، من موقع: www.finra.org، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019
  • 5 ، Bank Products، من موقع: www.finra.org، اطّلع عليه بتاريخ 5-5-2019