ما هي طرق الحفاظ على بطارية السيارة

الرئيسية » لبيبة » وسائل نقل » صيانة » ما هي طرق الحفاظ على بطارية السيارة
طرق الحفاظ على بطارية السيارة

هل استيقظت يومًا مستعدًا للذهاب إلى عملك ثم ركبت سيارتك ووضعت المفتاح وحاولت تشغليها لكن لا شيئ، محرك السيارة لا يقلع، حسنًا هذا يعني أن بطارية السيارة تالفة، وعليك الآن البحث عن صديق مع سيارته وتوصيل كابل من بطارية سيارته إلى بطارية سيارتك لجعل سيارتك تعمل، ومن ثم الذهاب إلى متجر إصلاح السيارات للحصول على بطارية بديلة، ولكن لماذا لكل هذا أن يحدث؟

يمكن أن ينتهي الأمر ببطارية سيارتك معطلة بسبب عدة عوامل، ربما قد انتهى عمرها الافتراضي أو ربما تركت بابًا مفتوحًا أو ضوءًا يعمل أو أحد أجهزة شحن هاتفك المحمول، وكل هذه الأمور وغيرها تستنزف بطاريتك، وفي النهاية يكون لديك بطارية ميتة ومنتهية، مع ذلك يمكنك دائمًا العمل ببضع نصائح تجنبك هذه المشكلة وتمكنك من الحفاظ على بطارية السيارة قدر المستطاع.1

ما هو متوسط عمر بطاريات السيارات

تدوم بطاريات السيارات في المتوسط ما بين 2 إلى 5 سنوات، وأكثر العوامل التي تحدد عمرها هو الطقس، فكر بكمية الحرارة التي ينتجها المحرك أثناء دورانه وأضف إليها أنك في يومٍ حار، وكل هذه الحرارة تتسبب في تبخر السوائل من البطارية مما يؤدي إلى تلفها وهذا السبب في انخفاض عمر البطارية الافتراضي في المناطق الدافئة، لذلك عند تقدير مدة بقاء بطاريتك خذ بالاعتبار المناخ الذي ستقوم فيه بالقيادة، فهو يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على بطارية السيارة .

نصائح تساعد في الحفاظ على بطارية السيارة

  • زيادة عدد مرات قيادة السيارة

للحفاظ على طاقة بطارية السيارة عليك القيادة لفترات طويلة وبشكلٍ متكرر لكي تسمح لها بالشحن بشكلٍ كامل.

  • تثبيت البطارية بشكلٍ محكم

إذا لم تثبت البطارية بشكلٍ محكم وآمن يمكن أن تهتز، وهذا قد يؤدي إلى تلفها أو حتى حدوث قصرٍ في داراتها وخاصة إن كنت تقود على طرق وعرة بكثرة، لذلك عليك فحصها بانتظام والتأكد من أنها مثبتة بإحكام.

  • التأكد من إطفاء جميع الأضواء عند الخروج من السيارة

نسيان أحد المصابيح مضاءهٌ في السيارة يمكن أن يؤدي إلى تفريغ شحن بطاريتك بشكلٍ كامل وعطبها، لذلك عند الخروج من السيارة تأكد من إطفاء جميع المصابيح، وبذلك تسهم في الحفاظ على بطارية السيارة .

  • تنظيف أقطاب البطارية بشكلٍ دوري

مع مرور الوقت تتآكل وتتأكسد أقطاب البطارية، لذلك عليك الحفاظ عليها نظيفة، ويمكنك القيام بذلك من خلال فركها بشكلٍ دوري بفرشاةٍ مغموسةٍ في خليطٍ من الصودا والماء ثم شطفه باستخدام القليل من الماء البارد وتجفيفه بقطعة قماش نظيفة.

  • اختبار البطارية

إذا كنت ترغب في زيادة عمر بطاريتك والتأكد من الحفاظ على بطارية السيارة بشكلٍ جيد، عليك باختبار فولتية الخرج بشكلٍ دوريٍ باستخدام جهاز قياس جهد الخرج.

  •  التقليل من استخدام الإلكترونيات أثناء توقف السيارة

عندما تكون السيارة متوقفة والمحرك لا يعمل، عليك التقليل من استخدام الإلكترونيات كالراديو أو مكيف الهواء لأنها تستنزف طاقة البطارية، ويسبّب تشغيل الإلكترونيات أثناء توقف السيارة خلال فترات طويلة قصر عمر البطارية وتلفها في النهاية.

  •  رعاية السيارة بأكملها

تتألف السيارات من عدة أجزاء تعمل معًا ومرتبطة مع بعضها البعض، لذلك عليك القيام بعمليات صيانة روتينية لجميع أجزائها لضمان إطالة عمر البطارية ووصولها إلى طاقتها الكاملة، تعد البطارية جزءًا واحدًا من مكونات سيارة تعمل بشكلٍ جيد، لذلك عليك التأكد دائمًا أن جميع أجزاء سيارتك تعمل بشكل صحيح لإطالة عمرها وعمر البطارية معها.

أخيرًا بصرف النظر عن مدى اهتمامك ببطارية سيارتك وصيانتها، لا يمكنك التوقع متى تتعطل، لكن هذا لا يعني أن تتوقف عن الاهتمام بها.2

المراجع