طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

الرئيسية » موسوعة أراجيك » طاقة كهربائية » طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

شهر أكتوبر من كل عام هو شهر التوعية باستخدام الطاقة، فلم تعد المنازل كالسابق مقتصرة على بعض الإضاءة وجهاز التلفاز والثلاجة وبعض الأدوات الأخرى التي تستهلك الطاقة، بل أصبح الأمر أكبر من ذلك بدءًا من الحواسيب وشحن الهواتف المحمولة ومسجلات الفيديو وسماعات الأذن الذكية وفلاتر المسابح وأنظمة الأمان والمراقبة وغيرها الكثير من الأدوات التي تستهلك المزيد والمزيد من الكهرباء، لذا لا بدّ من الاطلاع على بعض طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا.§

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في الأجهزة الكهربائية

باتباع الطرق التالية يمكن التقليل من استهلاك الكهرباء، الأمر الذي لن يقتصر على ترشيدها فقط بل سيخفض من قيمة الفواتير:

إطفاء الأجهزة الحاسوبية

تعتبر الحواسيب من أكثر الأجهزة استهلاكًا للطاقة في المباني المكتبية، لذا فإن إطفاء هذه الأجهزة خلال الليل وعدم إبقائها على وضع السكون أو شاشة التوقف يقلل من استهلاك الكهرباء بنسب كبيرة، ولا داعي لأي قلق من استهلاك العمر الافتراضي التشغيلي لها كونها مصممة للتشغيل والإطفاء لأكثر من 40000 مرة.

فصل الأجهزة الإلكترونية الخاملة

معظم الإلكترونيات كالتلفاز والمايكرويف والماسحات الضوئية وشواحن الهواتف والحواسيب المحمولة، تستمر باستهلاك بضع كميات من الطاقة حتى بعد إيقاف تشغيلها، تُعرف هذه الطاقة المُستجرة باسم طاقة مصاص الدماء أو طاقة الحمل الوهمي، لذا من الأفضل فصلها تمامًا عن الكهرباء عند إيقاف تشغيلها.

ضبط الثلاجة

يساعد ضبط درجة حرارة الثلاجة على قيمة حوالي 37 درجة فهرنهايت (2 مئويّة) في التقليل من الطاقة التي تستهلكها هذه الأداة المتعطشة للطاقة، كما يفيد التأكد من جودة الحشوات الموجودة في الثلاجة وأبوابها في التأكد من إغلاقها المحكم وضمان عدم تسريب الهواء البارد إلى الخارج.

شراء الأجهزة المصنفة بتصنيف EnergyStar

تعمل معايير EnergyStar على تحديد مستويات استخدام الطاقة للأجهزة، كما تؤمن للمستهلكين مقياسًا يمكنهم استخدامه في مقارنة استهلاك كل جهاز للطاقة لاتخاذ قرارهم عند شراءه، فعلى الرغم من أنّ الجهاز المصنف مع EnergyStar قد يكون ذا تكلفة عالية عند الشراء، لكن استهلاكه المنخفض للطاقة سيعوض تلك التكلفة مع الزمن.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في الإضاءة

ضغطة زر، بتلك الخطوة البسيطة يمكن تقليل هدر كميات كبيرة من الطاقة، فيما يمكن اتباع بعض الطرق الأخرى في ذلك:

  • استخدام مصابيح LED: قد تكون أكثر خيارات الإنارة كفاءة للتقليل من استهلاك الكهرباء، حيث تستهلك هذه المصابيح طاقة أقل بنسب تصل إلى 75% من المصابيح المتوهجة التقليدية، بالإصافة إلى أنّها لا تحتوي على الزئبق، وتدوم أكثر من المصابيح المتوهجة بنسبة 25 مرة.§
  • استخدام المصابيح الفلورية المدمجة: تستطيع هذه المصابيح إنتاج ضوء أقوى من المصابيح المتوهجة التقليدية، ولا تستهلك سوى ⅕ من كمية الكهرباء التي تستهلكها المصابيح المتوهجة، وتدوم أكثر منها لحوالي ست مرات.
  • استخدام الحساسات في الإضاءة الخارجية: تعتبر إضاءة المنزل الخارجية أحد عوامل الجمال الأولى له وكذلك تعزيز الأمان، لكن في حال كانت تلك المصابيح تعمل على المفاتبح الكهربائية اليدوية التقليدية فغالبًا ستبقى تعمل خلال ساعات النهار دون لزوم، لذا يمكن تركيب حساسات ذكية لتشغيل هذه المصابيح وإطفائها بشكل ذاتي اعتمادًا على الضوء الخارجي.
  • إنارة المناظر الطبيعية بالطاقة الشمسية: في حال كانت حديقة منزلك تضم بعض الممرات العشبية والأشجار فإن إضائتها ستكسب المنزل مزيدًا من الجمال، لكن مثلها مثل الإضاءة الخارجية ستبقى على الغالب مضاءة خلال النهار دون أي فائدة، لذا يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية في ذلك، حيث تنطفئ الإضاءة خلال النهار وتمتص الطاقة الشمسية عبر الخلايا الكهروضوئية لتعمل بشكل تلقائي عندما يخفت ضوء النهار.

طرق أخرى لترشيد استهلاك الكهرباء

تفيد بعض الحيل الأخرى في مساعدة الأجهزة الكهربائية في عملها وخصوصًا الأجهزة التي تتعلق بالتدفئة والتبريد، من تلك الطرق:

  • استخدام مراوح السقف: تساعد مراوح السقف في الاستفادة من مكيف الهواء أو جهاز التدفئة بشكل أكبر، فهي تعمل على توزيع الحرارة أو البرودة في أرجاء الغرفة، حيث تزود هذه المراوح عادةً بمفتاح يسمح لها بالدوران باتجاه عقارب الساعة أو عكسها، عند الحاجة إلى توزيع الهواء البارد تشغل المروحة بعكس اتجاه عقارب الساعة وعلى مستوى مرتفع، وعند الحاجة إلى توزيع الخرارة تُشغل مع عقارب الساعة على مستوى منخفض لكي تستطيع سحب الهواء الدافئ بعيدًا عن السقف.
  • تنظيف مرشحات مكيف الهواء: يساعد تنظيف تلك المرشحات أو تغييرها في زيادة كفاءة مكيف الهواء، وسيلاحظ التأثير الكبير على كفاءة نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، فكلما كان الفلتر أنظف كلما زادت كمية الهواء التي تدخله وكان النظام يعمل بشكل أفضل.
  • إغلق وفتح الستائر: تستطيع الشمس المساهمة في تدفئة المنزل في فصل الشتاء البارد، في حين تزيد من درجة حرارة المنزل في الصيف، لذا يمكن إبقاء الستائر مفتوحة في فصل الشتاء لتساعد في تدفئة المنزل وإغلاقها في فصل الصيف لتبقى أشعة الشمس الحارة خارجًا.§
  • عزل المنزل عن الخارج: في المنازل التي تعتمد على التدفئة الكهربائية، يساعد عزل المنزل عن الخارج بإضافة عوازل على الجدران والسقف والأرض في تقليل استهلاك الكهرباء خلال أشهر الشتاء الباردة، وكذلك الأمر بالنسبة لأشهر الصيف الحارة؛ إذ يفيد العزل في الحفاظ على الهواء البارد ضمن المنزل ومنع دخول الهواء الساخن من الخارج.
  • عزل خطوط المياه الساخنة: بالنسبة للمنازل التي تعتمد على سخانات المياه الكهربائية، يمكن تقليل استهلاك الكهرباء من خلال تغليف خطوط المياه الساخنة الممتدة في المنزل بمواد عازلة للحد من سرعة برودتها.
  • استخدم النوافذ الموفرة للطاقة: مثلما يساعد عزل المنزل في المحافظة على تدفئته أو برودته كذلك الأمر بالنسبة للنوافذ، تتوفر نماذج حديثة للنوافذ أكثر كفاءة قادرة على منع أي تسريب للهواء من الدخول أو الخروج إلى المنزل.§