طرق تسريع الكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » طرق تسريع الكمبيوتر
تسريع الكمبيوتر

لابد أن جميعنا قد عانى من بطء الكمبيوتر عند تصفح الويب أو العمل على الكمبيوتر. المفارقة هي أنه في معظم الحالات، يمكن تجنب المشاكل وحلها بسهولة، وسنخبرك بالقائمة التالية بكل ما تحتاج إلى معرفته حول العثور على سبب بطء الكمبيوتر، وستتمكن من التعامل مع هذه المشكلات بسرعة وفي معظم الحالات بدون أي نفقات.

أسباب بطء الكمبيوتر

مع مرور الوقت، وأثناء قيامك بتنزيل الملفات، وتصفح الإنترنت، وترك التطبيقات مفتوحة، والقيام بأي شيء آخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ستقوم ببطء بتجميع ذاكرة غير مرغوب فيها، وتسبب مشاكل ليس من السهل حلها.1

طرق تسريع الكمبيوتر

  1. تنظيف الملفات غير المرغوب فيها والبرامج

    استخدم منظف نظام مجاني مثل CCleaner لمسح الملفات غير الضرورية في نظام التشغيل نفسه، حيث أن هذه الملفات لا تتسبب في توقف البرامج فقط، ولكنها تستهلك أيضًا مساحة قيّمة على القرص الصلب.
    كما أن عليك تنظيف سطح المكتب الخاص بك إذا كان مليء بالمجلدات، والملفات غير المرغوب فيها أيضًا التي لا تستخدمها أو تريدها بعد الآن، كالفيديوهات القديمة التي قمت بتنزيلها والبرامج غير المرغوب فيها التي لا تزال على الكمبيوتر الخاص بك.
    بمجرد أن يكون الكمبيوتر الخاص بك خاليًا من الملفات غيرالضرورية، يجب أن يتوفر لديك المزيد من الذاكرة لأشياء أخرى مهمة. تساعد المساحة الأكبر محرك الأقراص في الأداء.

  2. إلغاء تجزئة القرص

    هي دمج جميع المساحات الفارغة التي تنشأ عند إضافة وإزالة الملفات، حيث تجعل هذه المساحات الفارغة الحاسوب أبطأ، مما يؤدي بدوره إلى فتح الملفات والمجلدات والبرامج ببطء.
    هناك الكثير من أدوات إلغاء تجزئة المجانية التي يمكنك تنزيلها للقيام بذلك ولكن هناك خيار آخر هو استخدام الأداة المضمنة في النظام.

  3. الفيروسات و البرامج الضارة

    كل جهاز كمبيوتر عرضة للبرامج الضارة والفيروسات، ولكن يصبح الاحتمال ضئيلًا إذا كنت تستخدم برنامج مضاد فيروسات، فبمجرد أن يكون الفيروس على الكمبيوتر، فإنه عادة ما يخزن نفسه في ذاكرة النظام، مما يؤدي إلى إبطاء كل شيء.
    لذا يجب عليك فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل دوري بحثًا عن برامج ضارة للتخلص من فيروسات الذاكرة المزعجة هذه.

  4. إصلاح أخطاء النظام

    تثبيت برامج وتحديثات نظام التشغيل،لإصلاح أية أخطاء قد تؤدي إلى إبطاء الكمبيوتر.

  5. ضبط المؤثرات البصرية

    يوفر أي نظام عددًا من التأثيرات المرئية المثيرة للاهتمام، من الجيد أن تكون قيد التشغيل ولكن فقط إذا كان لديك ذاكرة كافية، يمكنك إيقاف هذه المؤثرات البصرية لتسريع الأشياء قليلاً.

  6. استبدال القرص الصلب

    إن استبدال القرص الصلب الحالي بقرص صلب ذو مساحة تخزين أكبر سيزيد من سرعة الكمبيوتر، ولكن يجب عليك نقل البيانات من القرص القديم إلى الجديد، أو تسطيع إضافة القرص الجديد إلى جهاز الحاسوب مع القديم.

  7. قم بإعادة تثبيت نظام التشغيل

    الحل الأكثر جذرية لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك هو حذف جميع البرامج والملفات، وإزالة نظام التشغيل بأكمله، والبدء من الصفر. يصبح لديك حاسوبًا جديدًا بشكل عام وخالٍ من البرامج وتغييرات التسجيل والأخطاء التي لا تعرفها حتى الآن. ومع ذلك، يجب أن تفكر أكثر من مرتين في القيام بذلك لأنه لا رجعة فيه وهو أحد القرارات الأخيرة التي يمكنك اتخاذها لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

المراجع