طرق تعقيم الالكترونيات والشاشات

علي حسن
علي حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

ازداد اهتمام الناس في تنظيف أو تعقيم الالكترونيات والشاشات بل وكل ما يستخدمونه أو يلمسونه مؤخرًا، خوفًا من وباء فيروس كورونا الجديد COVID-19 الذي اجتاح كافة أصقاع العالم في الشهور الأخيرة مسببًا مئات آلاف الإصابات، إذ ينتقل هذا الفيروس للشخص السليم عن طريق ملامسته لسطحٍ قام مصابٌ بالفيروس بلمسه، وهل يوجد سطحٌ أو شيءٌ نقوم بلمسه يوميًّا أكثر من الأجهزة الإلكتروينة التي نمتلكها؟ من أجهزة هاتف محمول، حواسيب مكتبية ومحمولة أو حتى سماعات للأذن؟


تعقيم أجهزة الهاتف المحمول

تنصح أغلب شركات تصنيع أجهزة الهاتف المحمول المستخدمين بتنظيف الجهاز المحمول باستخدام الماء المقطر وقطعة من القماش، ثم استخدام قطع من القطن لمسح حروف الشاشة والأزرار، وتقدم الشركات هذه النصائح نتيجة قيامها بطلي أجهزتها بطبقةٍ مقاومةٍ للبصمات يمكن أن تتحلل، إلا أن وباء كورونا COVID-19 الحالي دفع بعض الشركات كآبل لتحديث الطرق التي تنصح بها من أجل تعقيم الالكترونيات من إنتاجها، مثل:

  • استخدام مناديل مشبعة بكحول الإيزوبروبانول بنسبة 70% أو المناديل المطهرة من شركة كلوروكس.
  •  تجنب استخدام مواد التبييض وحماية أي فتحاتٍ في المنتج من الرطوبة.
  • عدم غمر منتجات أبل في منتجات التعقيم.

في حال عدم توفر مناديل مطهرة، نستخدم كحول الإيزوبروبانول بنسبة تركيز 99%، ونقوم بخلطه مع الماء المقطر ضمن زجاجة رذاد بتركيز 70% كحول و30% ماء مقطر، ونزيل أي وسيلة حمايةٍ على الهاتف، ونقوم برش المحلول على الجهاز، ثم نمسح سطح الجهاز بواسطة قطعةٍ من القماش، كما يجب رش أي وسيلة حماية نستخدمها على الجهاز لتنظيفها قبل إعادة تركيبها، وفي حال القلق حول تأثر شاشة الجهاز بالمحلول بالإمكان تركيب طبقة حماية للشاشة.

ذو صلة

تعقيم الشاشات

  1. مزج مقدار ما من كحول الإيزوبروبانول مع مقدارٍ مساوٍ من الماء المقطر ضمن زجاجة رذاذ، ويفضل تجنب استخدام ماء الصنبور لأن استخدامه في المحلول قد يؤدي لترك بقع على سطح الشاشة.
  2. فصل الكهرباء عن الشاشة والتأكد من برودتها قبل البدء بالتنظيف، ورش القليل من المحلول على قطعة قماش ذات أليافٍ دقيقةٍ، ولا يفضل رش المحلول بشكلٍ مباشرٍ على الشاشة.
  3. نبدأ عملية مسح الشاشة بلطفٍ من أعلى باتجاه الأسفل، وفي حال ظهور قطرات من المحلول على سطح الشاشة نكون قد استخدمنا الكثير من المحلول على قطعة القماش.
  4. كرر الخطوتين السابقتين حتى الانتهاء من تنظيف كامل الشاشة، ويجب تبديل قطعة القماش بقطعة قماشٍ جديدة في حال أصبحت قطعة القماش متسخةً جدًا.
  5. إعادة تشغيل الشاشة بعد أن ينشف المحلول والتأكد من وجود أي مناطقَ عليها قد نسينا تنظيفها. 

تنظيف لوحات المفاتيح

قد لا تختلف طرق تعقيم لوحات المفاتيح عن طرق تعقيم الالكترونيات الأخرى المرتبطة بالحواسيب، ولكنّها الأكثر تطلّبًا للدقة.

  • يجب فصل لوحة المفاتيح عن أي مصدرٍ للطاقة الكهربائية، وفي حال استخدام حاسوب مكتبي يجب إيقاف تشغيل الجهاز ثم فصل لوحة المفاتيح، وإن كانت لوحة المفاتيح لاسلكيةً يجب إزالة البطاريات، أما إذا كنا نستخدم حاسوبًا محمولًا فيجب إيقاف تشغيل الحاسوب وفصله عن الكهرباء.
  • تعريض لوحة المفاتيح لتيارٍ من الهواء المضغوط للتخلص من أي فتاتٍ أو أتربةٍ.
  • نغمس قطعةً من القطن بمحلولٍ كحوليٍّ بشكلٍ خفيفٍ، إذ لا يجب الإكثار من المحلول حتى لا تتسرب الرطوبة إلى الأزرار.
  • نمسح الأزرار بقطعة القطن بشكلٍ دائريٍّ، ويفضل تجربة هذه الخطوة مسبقًا للتأكد من أن المحلول لن يقوم بمسح المعلومات الموجودة على أزرار اللوحة.
  • تنشيف الأزرار بقطعةٍ من القماش والانتظار حتى تجف اللوحة بشكلٍ كاملٍ قبل إعادة وصلها بالتيار الكهربائي.

تعقيم السماعات

تتعرض سماعات الأذن وسماعات الرأس لكمياتٍ كبيرةٍ من الأوساخ، والجراثيم، والعرق وشمع الأذن نتيجة استخدامها بشكلٍ يوميٍّ متكررٍ، حالها كحال أجهزة الهاتف المحمول، وقبل البدء في تعقيم الالكترونيات هذه يجب طبعًا فصلها من المأخذ.

بالنسبة لسماعات الأذن ذات الأطراف المطاطية القابلة للإزالة، يمكن إزالة القطعة المطاطية وغسلها بالماء والصابون بشكلٍ جيّدٍ، ثم استخدام قطعة مبللة من القماش لمسح باقي أجزاء السماعة بالإضافة للكبل، ثم نتأكد من جفاف القطع المطاطية قبل إعادة تركيبها.

أما بالنسبة لسماعات الرأس (Headphones)، فيمكن استخدام قطعةٍ من القماش مبلولة بالماء لإزالة أي تجمعاتٍ قد تظهر على سطح السماعة، ونقوم كذلك باستخدام قطعة القماش لمسح كبل السماعة، أما للتخلص من الغبار المتراكم في الأخاديد والشقوق الصغيرة، فنستخدم فرشاة ذات شعيراتٍ ناعمةٍ، وفي حال كانت سماعات الأذن أو الرأس تعمل بواسطة البلوتوث (Bluetooth) فالأفضل مسحها بقطعةٍ جافةٍ من القماش للحفاظ على سلامة الدارات الإلكترونية داخلها.

هل أعجبك المقال؟