يمكن من خلال عدة طرقٍ تنزيل فيديوهات فيسبوك، أحد وسائل التواصل الاجتماعي، الذي لم يُقدم بعد ميزة التحميل المباشر لمقاطع الفيديو. لذلك وُجدت العديد من الطرق والبرامج المخصصة لهذا الغرض بالذات. سنستعرض في مقالنا هذا أهم تلك الطرق.

تنزيل فيديوهات فيسبوك باستخدام الكمبيوتر

  1. تبدأ العملية بتسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في الفيسبوك سواءً من التطبيق، أو من أي متصفحٍ آخر.

  2. الذهاب للفيديو المراد تحميله إذا كان محفوظًا مسبقًا ضمن الصفحة، أو الذهاب لحساب الشخص أو الصفحة التي قامت بنشره أو مشاركته.

  3. التأكد من خصوصية الفيديو، عند رؤية رمز الكرة الأرضية تحت اسم الشخص أو الصفحة (أعلى الفيديو) التي نشرت الفيديو، من الممكن تحميله ببساطةٍ. أما إذا كان رمز قفل أو صورة مظللة لشخصين، لن يُسمح بتحميل مقطع الفيديو.

  4. النقر بزر الماوس الأيمن على الفيديو حتى تظهر قائمةٌ منسدلةٌ، ربما يتطلب الأمر الضغط عدة مراتٍ بزر الماوس الأيمن لظهور تلك القائمة.

  5. النقر على خيار (عرض عنوان URL للفيديو) الموجود أسفل القائمة المنسدلة؛ الأمر الذي يؤدي إلى ظهور مربعٍ منبثقٍ صغيرٍ، يتضمن رابط الفيديو على فيسبوك.

  6. نسخ الرابط الموجود في المربع المنبثق، ثم الضغط على Ctrl+ C (في Windows) أو Command+ C (في Mac). من الممكن أيضًا الضغط على الرابط بزر الماوس الأيمن، ثم الضغط على نسخٍ في القائمة المنسدلة الظاهرة.

  7. فتح موقع SaveFrom من الرابط https://en.savefrom.net من خلال المتصفح؛ وهو موقعٌ مساعد في تحميل مقاطع الفيديو من فيسبوك، عبر إدخال الروابط.

  8. الضغط على المربع المخصص لإدخال النص الموجود في أعلى الصفحة، ثم الضغط على Ctrl+ V (في Windows) أو Command+V (في Mac)، بعدها ستظهر أيقونةٌ في أسفل النص لمعاينة الفيديو. يمكن النقر بزر الماوس الأيمن على المكان المخصص للكتابة، واختيار لصق عند ظهور القائمة المنسدلة.

  9. تحميل الفيديو من خلال الضغط على الزر الأخضر الموجود أسفل نافذة معاينة الفيديو، بعدها سيتم حفظ الفيديو تلقائيًا في مجلد التنزيلات الافتراضي. ربما يحتاج الأمر لتأكيد التحميل، أو اختيار مكانٍ آخر لحفظ الفيديو تبعًا لإعدادات المستعرض.

  10. أخيرًا، يتم تحديد جودة المقطع من خلال النقر على أيقونة (∨) على يمين نص (MP4 HD)، حيث أن موقع SaveFrom يعمل بشكلٍ تلقائيٍّ على اختيار أعلى جودةٍ ممكنةٍ. 1

تنزيل فيديوهات فيسبوك باستخدام أجهزة iOS

  1. تحميل تطبيق MyMedia من المتجر: وهو تطبيقٌ مشابهٌ لمدير الملفات، المسؤول عن إدارة ملفات الوسائط على أجهزة iOS، بعد تثبيته يجب فتح تطبيق فيسبوك والبحث عن الفيديو المراد تنزيله.
  2. تشغيل الفيديو: الأمر الذي سيُظهر خيار مشاركة المقطع. عندها يجب الضغط عليه واختيار نسخ الرابط، ليتم نسخ عنوان URL المباشر للفيديو في حافظة iOS.
  3. فتح تطبيق MyMedia: الذي يُستخدم كمتصفحٍ، بعد ذلك يجب فتح موقع ويب savefrom.net والقيام بلصق رابط عنوان URL للفيديو المنسوخ من الفيسبوك، والنقر على زر فك تشفير رابط الفيديو. هنا ستظهر خيارات التحميل (HD أو SD).
  4. ملاحظة: قد يُظهر موقع savefrom.net عدم وجود رابط التحميل، يرجى الذهاب إلى downfacebook.com ولصق الرابط هناك.
  5. اختيار اسم الفيديو: الذي سيطلبه التطبيق، والبدء بعملية التحميل، بعد الانتهاء يمكن مشاهدة الفيديو في علامة تبويب الوسائط في التطبيق.
  6. يمكن تحديد مكان حفظ الفيديو، أو مشاركته مع تطبيقاتٍ أخرى؛ مثل واتساب وتويتر.2

أفضل برامج تنزيل فيديوهات فيسبوك باستخدام iOS

بالإضافة لتطبيق MyMedia يوجد العديد من البرامج المميزة التي تُساعد في تنزيل فيديوهات فيسبوك مثل:

  1. تطبيق Tube Downloader
  2. تطبيق Video Downloader for Facebook
  3. تطبيق Cydia Prenesi
  4. تطبيق FileMaster.

تحميل فيديوهات فيسبوك باستخدام اندرويد

بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، يساعد تطبيق Getfbstuff على تنزيل فيديوهات فيسبوك بصيغة MP4 وجودة HD. والجدير بالذكر أنه متاحٌ على جميع الأجهزة ( أندرويد وأيفون و ماك وويندوز ولينوكس، إلخ). وهو تطبيقٌ مجانيٌّ، وليس بحاجةٍ لتثبيت برنامج مساعد، بالإضافة لذلك فهو برنامجٌ بسيطٌ، يعمل بكل سهولةٍ ويسرٍ، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. نسخ رابط الفيديو من فيسبوك، وفتح التطبيق، ولصقه في الحقل المخصص لإدخال النص.
  2. النقر على زر التحميل.
  3. سيعمل التطبيق على استخراج روابط فيديو MP4 عالية الجودة، ليُحدد المستخدِم الدقة المطلوبة.3

أفضل برامج التحميل

إليك مجموعة من التطبيقات التي تُساعد على تنزيل فيديوهات فيسبوك :

  • تطبيق Download Manager.
  • تطبيق Advanced Download Manager.
  • تطبيق Get Them All.
  • تطبيق FVD Free Video Downloader.
  • تطبيق HVD.
  • تطبيق KeepVid Android.
  • تطبيق All Video Downloader.
  • تطبيق Media Clip Video Downloader.
  • تطبيق AVD Download Video Downloader.
  • تطبيق Video Downloader for Facebook للأندرويد. 4

المراجع