طرق توفير المال

الرئيسية » لبيبة » ثقافة عامة » طرق توفير المال
توفير المال

كثيرًا ما يعاني أصحاب الدخل المحدود من مشاكلٍ في التعامل مع النقود، وفي ظل التضخّم الاقتصاديّ الذي نعيشه نحن بحاجةٍ ماسّةٍ إلى توفير المال وخاصّة إن كنت تطمح للبدء بمشروعٍ يحتاج رأس مال كبير. لذلك قمنا بتقديم بعض طرق توفير المال في المقال التالي.

نصائح يومية لتوفير المال

يمكنك إجراء بعض التغيرات البسيطة في روتينك اليومي من أجل توفير المال ومنها:

  • قلل من صرف الكهرباء والماء 

يمكنك القيام بأشياءٍ بسيطةٍ لتقلل من قيمة فواتيرك. فعندما تخرج من الغرفة أطفئ الضوء فيها، وأغلق التلفاز عندما لا تشاهده. وخفف من هدر المياه. حاول أن تجعل هذه الممارسات عادةً لديك، بهذه الطريقة أنت لا تقلل من قيمة فواتيرك فحسب بل تحافظ على البيئة أيضًا. 

  • اتبع قاعدة 10 ثوان

كلما أمسكت غرضًا وأضفته إلى سلّة التسوق، توقف لمدة 10 ثوانٍ واسأل نفسك عن سبب شرائه وما إن كنت بحاجةٍ إليه أم لا، إذا لم تكن بحاجه إليه أعده لمكانه وتابع التسوق.1

  • حضر قائمة للتسوق

تحقق من احتياجتك وقم بكتابة قائمة تسوقٍ قبل الذهاب إلى المتجر والتزم بها، سيساعدك هذا على تجنب شراء الأشياء التي لا تحتاجها.

  • اطلب ​​وجبات أصغر في المطاعم

 ليس عليك أن تُلغي حياتك الاجتماعية من أجل توفير المال بل بإمكانك تناول العشاء في الخارج والحفاظ على ميزانيتك، ولكن حاول أن تختار وجبات أصغر وأقل وقسّم الفاتورة مع أصدقائك.

  • استغل الحسومات 

اسأل عن الخصومات التي تُقدم لكبار السن والطلاب والأفراد العسكريين والخصومات الأخرى عند شراء تذاكر الأفلام والحفلات الموسيقية والمتنزهات. وحدد الوقت المناسب لشرائك للأجهزة والأثاث والإلكترونيات وفقًا لفترات الخصومات السنوية. 

  • اصنع هداياك الخاصة

قد تكون هدايا عيد الميلاد والزفاف والتخرج مكلفة، بدلًا من شراء الهدايا يمكنك صنع هداياك الخاصّة وبأسعارٍ معقولةٍ، مثل الاكسسوارات أو الحلوى يدوية الصنع.

نصائح توفير المال على المدى الطويل

هناك أشياء يجب القيام بها على المدى الطويل لتوفير النقود ومنها:

  •  تتبع الإنفاق

إن الحصول على فكرةٍ حقيقيةٍ عن أين تذهب أموالك من خلال تتبع إنفاقك الشهري، يُساعدك في إلغاء النفقات غير الضرورية وتحقيق تقدم نحو هدفك من التوفير. 

  • حدد هدفًا للتوفير

فكر في سبب توفيرك هل هو حفل زفاف؟ هل تستعد لشراء منزل؟ حدد هدفًا محددًا (لكن واقعي) ضعه أمامك واعمل على تحقيقه، إن كان تحقيقه يلزم توفير المال فعليك القيام بذلك.2

  • ابدأ بالزراعة 

استغل فناء منزلك أو الشرفة لزراعة النباتات، فيمكنك زراعة النباتات التي تستخدمها بكثرة مثل البندورة أو البطاطا، فكل ما تطلبه هو بعض العناية والسقاية والتعشيب، هكذا يمكنك الحصول على خضار طازجةٍ وصحيةٍ وتوفر النقود في نفس الوقت. 

  • أصلح أشيائك بنفسك 

عندما يتعطل شيء في المنزل جرب أن تصلحه بنفسك بدلًا من جلب عامل لإصلاحه. فقد يكون الأمر بسيطًا ولا يستغرق سوى بضع دقائق. ففي يومنا هذا، أصبح بإمكانك العثور على برامجٍ تعليميةٍ ومقاطع فيديو على الإنترنت توضح لك كيفية إصلاح  كل شيء تقريبًا. بغض النظر عن ما تحاول إصلاحه، فإن الأمر يستحق التجربة، كما أن تعلّم مهارة جديدة لا يضر أبدًا.

  • ابدأ باستثمار أموالك

عندما تنجح محاولاتك في توفير المال لا تقم بإيداعه في البنك، فجميعنا يعلم أن قيمة العملة تتراجع باستمرار، حاول أن تستثمر نقودك في مشروعٍ صغيرٍ، أو قم بشراء الأسهم أو العقارات لكن لا تجمدها.3

المراجع