طرق علاج صدفية الشعر

ماهي صدفية فروة الرأس

تُعد صدفية الشعر أو صدفية فروة الرأس (Scalp Psoriasis) من الأمراض الجلدية الوراثية غير المعدية، فمعظم الأشخاص الذين يصابون بالصدفية لديهم شخص واحد على الأقل في أسرهم مصاب بالمرض، وتُمثل صدفية فروة الرأس ما لا يقل عن 50% من حالات الصدفية. تسبب صدفية فروة الرأس التقشير الخفيف وقد تصل إلى فروة الرأس بأكملها، ويمتد أحياناً إلى الجبهة، حول الأنف، في منطقة اللحية، أو خلف الأذنين أو داخلها. وفي مقالنا هذا سنستعرض كيفية علاج صدفية الشعر بطرق شتّى.

كيف تحدث الصدفية

تحدث الصدفية عندما يتم تجديد خلايا الجلد بشكل أسرع من المعتاد. من غير المعروف بالضبط سبب حدوث ذلك، لكن تشير الأبحاث إلى أنه ناتج عن مشكلة في جهاز المناعة، حيث ينتج الجسم الخلايا الجلدية الجديدة في أعمق طبقات الجلد لتتحرك تدريجياً لأعلى عبر طبقات الجلد حتى تصل إلى المستوى الخارجي، ومن ثَمّ تموت وتتقشر، تستغرق هذه العملية برمتها في الحالة الطبيعية حوالي 3 إلى 4 أسابيع، عند الاصابة بالصدفية، تستغرق حوالي 3 إلى 7 أيام فقط، ونتيجة لذلك، تتراكم الخلايا غير الناضجة بسرعة على سطح الجلد، مما يتسبب في ظهور بقع حمراء مغطاة بقشور فضية.

يُعد الجهاز المناعي العائق الأساسي في علاج صدفية الشعر على الرغم من يدافع عن الجسم ضد الأمراض، وتُعد الخلايا التائية أحد الأنواع الرئيسية للخلايا في الجهاز المناعي، حيث تنتقل عادة عبر الجسم للكشف عن الجراثيم التي تهاجم الانسان وتكافحها، وفي حالة الاصابة بالصدفية، تهاجم الخلايا التائية خلايا الجلد السليمة خطأً، لتقوم الطبقة العميقة من الجلد بإنتاج خلايا جلدية جديدة بشكل أسرع من المعتاد، مما يدفع جهاز المناعة لإنتاج المزيد من الخلايا التائية ….وهكذا.§

علاج صدفية الشعر

علاج صدفية الشعر

لا يوجد علاج للصدفية، ولكن يمكن اتخاذ عدة خطوات للتخفيف منها، و يعتمد العلاج على شدة الحالة، والاستجابة السابقة للعلاج، ووجود إصابة بالصدفية في مكان آخر من الجسم، وكثافة الشعر.§

عادةً ما تستجيب الصدفية الخفيفة في فروة الرأس بشكل جيد لمنتجات القطران وحمض الساليسيليك، وهناك العديد من أنواع شامبو المُعالج بقطران الفحم وغير المعالج بالقطران لعلاج الآفات المرتبطة بصدفية فروة الرأس، قد يقوم الأطباء بحقن آفات فروة الرأس بأدوية الستيروئيد إذا كانت الصدفية خفيفة وتشمل مناطق قليلة فقط، ويتم إعطاء حقن الستيرويد بشكل مدروس؛ لأن الجسم يمكن أن يمتص الدواء، أما في حالة الصدفية المتوسطة إلى الشديدة فيلجأ الطبيب إلى تجربة خطط علاجية مختلفة قبل أن يتم اعتماد الخطة المناسبة للحالة.§

علاج صدفية الشعر الطبي

قد يمنع علاج صدفية فروة الرأس الأعراض الشديدة والالتهاب المزمن وتساقط الشعر، وقد يدمج الأطباء عدة علاجات تبعاً للحالة، وفيما يلي بعض العلاجات الشائعة:

  • الأنثرالين (Anthralin): يوضع على فروة الرأس من عدّة دقائق إلى ساعات قبل غسله، يجب اتباع تعليمات الطبيب والجرعات المحددة للدواء.
  • كالسيبوترين (Calcipotriene) متاح على شكل كريم، رغوة، مرهم، ومحلول. يحتوي على فيتامين د، والذي يمكن أن يغير كيفية نمو الخلايا الجلدية في أجزاء الجسم المصابة بالصدفية.
  • بيتاميثازون و كالسيبوترين (Betamethasone , calcipotriene) يعمل هذا المزيج من بيتاميثازون وفيتامين د (كالسيبوترين) على التخلص من الاحمرار والتورم والحكة والأعراض الأخرى لصدفية فروة الرأس مع تغيير كيفية نمو خلايا الجلد في المناطق المصابة.
  • تازاروتين (Tazarotene): يوجد بشكل رغوة أو جل، ويمكن استخدامه في علاج صدفية الشعر بفعالية وتخفيف الاحمرار والالتهاب المرتبط بصدفية فروة الرأس.
  • ميثوتريكسات (Methotrexate) دواء فموي يمكن أن يوقف نمو خلايا الجلد، يجب تناوله وفق برنامج ثابت يحدده الطبيب.
  • الرتينوئيدات الفموية (Oral retinoids) أدوية فموية مصنوعة من فيتامين أ مصممة لتقليل الالتهاب ونمو الخلايا، تحتاج من 2 إلى 12 أسبوعاً لـتبدأ مفعولها.
  • السيكلوسبورين (Cyclosporine) يعمل على تهدئة جهاز المناعة وإبطاء نمو بعض أنواع الخلايا المناعية، يتم تناوله عن طريق الفم مرة واحدة يومياً في نفس الوقت. والجدير بالذكر أن فعالية السيكلوسبورين في علاج الصدفية على المدى الطويل لازالت قيد الدراسة.
  • الأدوية البيولوجية :هي أدوية قابلة للحقن مصنوعة من مواد طبيعية، تقلل من الاستجابة المناعية للجسم، وبالتالي يقلل من الالتهاب والاحمرار الناجم عن الصدفية.
  • تم استخدام الأشعة فوق البنفسجية (UVB) ذات النطاق العريض (280-320) نانومتر -مع أو بدون قطران موضعي- في علاج صدفية الشعر في الحالات المتوسطة إلى الشديدة. في أوائل الثمانينيات، لوحِظ أنّ الأطوال الموجية القريبة من 311 نانومتر أكثر فعاليّة في إزالة الصدفية من الأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق العريض، مما أدى إلى تقدم كبير في العلاج الضوئي، سيّما مع تطوّر مصابيح الفلورسنت التي تنبعث منها أطياف UVB محددة، في نطاق 311 إلى 313 نانومتر (النطاق الضيق UVB)…. ولذلك باتت الأشعة فوق البنفسجية ذات النطاق الضيق العلاج الضوئي الأكثر استخداماً لعلاج الصدفية وطيف واسع من الأمراض الجلدية §
  • وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مؤخراً على علاجات الليزر وهي فعّالة بشكل خاص في علاج صدفية فروة الرأس.

عند علاج صدفية الشعر يجب التأكد من وصول الدواء الفعًال إلى الجلد، إذ يمنع كل من الشعر والقشور -التي تغطي منطقة الإصابة- وصول الدواء بكمية مناسبة، لذلك يجب إزالة القشور دون الحاق أذى، وغسل الشعر باستخدام شامبو يحتوي على القطران أو السيلينيوم أو حمض الساليسيليك، قد يتعين القيام بذلك مرتين في اليوم على الأقل في البداية إذا كانت القشور سميكة، مع مراعاة فرك القشور بلطف بأطراف الأصابع وليس الأظافر.§

علاج صدفية الشعر في المنزل

يسود اعتقاد أن بإمكان العلاجات المنزلية المساعدة في تقليل أعراض صدفية فروة الرأس عند استخدامها مع العلاج الطبي، ولا يوجد إثبات على ذلك، وفيما يلي بعض هذه العلاجات:

  • كريم الصبار ثلاث مرات في اليوم على فروة الرأس والمناطق المتضررة الأخرى.
  • محلول خل التفاح، لغسل المناطق المتضررة.
  • كريم الكابسيسين، لتقليل الاحمرار والالتهاب.
  • زيت جوز الهند أو الأفوكادو لترطيب المناطق المصابة.
  • زيت جوز الهند أو الأفوكادو لترطيب المناطق المصابة.
  • ثوم مهروس ومخلوط بالصبار ويوضع يومياً ككريم أو جل ثم يشطف.
  • حمام دقيق الشوفان لتقليل الحكة والالتهاب والتقشر.
  • حمام ملح البحر لتقليل الاحمرار والالتهاب.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية للحد من الالتهاب.§