انتشر استخدام السناب شات بسرعة في الثقافة الغربية، وانتقل بسرعة إلى شعوبنا العربية، والآن هنالك ملايين الأشخاص حول العالم يستخدمون هذا التطبيق، وستتعلم بسهولة كيف تصبح واحدًا منهم.

ما هو سناب شات

تطبيق السناب شات أو Snapchat هو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي صدر في 2011، متوفر لأنظمة الهواتف الذكية الرئيسية (أندرويد و iOS) ومسؤول عنها حاليًا أحد المؤسسين الأصليين Evan Spiegel ( رئيس الشركة المسؤولة عن تطبيق Snap).

يتميز هذا التطبيق عن غيره، بأن أي رسالة نصية أو فيديو أو صورة تشاركها مع الناس تبقى لفترةٍ قصيرة من الزمن، وهي الفكرة الأصلية والجوهرية وراء التطبيق، لتشجيع طريقة تواصل أكثر سلاسة.

بداية التطبيق كانت عبارة عن تواصل خاص بين صديقٍ وأخر، إلا أنه توسع لاحقًا وأصبح يشمل مشاركة الفيديوهات القصيرة وبث مباشر للدردشة، بجانب إضافة مؤثرات وأشكال غريبة لأيقونة حسابك والمحتوى الذي تشاركه.1

طريقة استخدام السناب شات


  1. التنصيب

    تنصيب التطبيق مجاني عبر المتاجر الرئيسية لأنظمة الهواتف الذكية، وعليك التسجيل بحساب جديد في التطبيق فور تنصيبه وفتحه لأول مرة. التسجيل سهل ويتم من خلال البريد الإلكتروني، واختيار اسم الحساب (اختر بعناية لأنك لا تستطيع تغييره لاحقًأ) وسيطلب التطبيق أن تسمح له بالولوج إلى سجل الأصدقاء في هاتفك، لمعرفة من يمتلك حساب كي يقترح عليك إضافته، أو اختر عدم السماح للتطبيق بهذا.

  2. فتح التطبيق

    استخدام السناب شات لأول مرة بعد تجهيز الحساب، يستدعي تشغيل كاميرا الهاتف الأمامية، ولالتقاط صورة اضغط على الدائرة الكبيرة في المنتصف، أو اضغط باستمرار لالتقاط الفيديو.

  3. إضافة مؤثرات

    بجانب الدائرة الكبيرة تستطيع تفعيل عدة مؤثرات لإضافتها إلى الكاميرا، احرص على أن يظهر وجهك بوضوح في الكاميرا، ثم اضغط باستمرار على الوجه، وبعدها ستظهر هذه المؤثرات، لتختار منها ما تريده. طبيعة المؤثرات تختلف، حيث بعضها يتفاعل عند فتح الفم أو رفع حاجب العين، وخذ وقتك في تجربة المؤثرات والاستمتاع بها.

  4. استبدال الوجه

    تستطيع الظهور أنت وصديق لك بنفس الكاميرا الأمامية، والانتقال بين دوائر المؤثرات إلى مؤثر خاص لاستبدال الوجوه. هذا من أشهر المؤثرات وأكثرها استخدامًا، تستطيع استبدال وجهك مع شخص أخر يقف بجانبك، أو اختيار صور من الاستديو.

  5. التعديل على الصور

    بعد التقاط صورة ستجد خيارات عديدة للتعديل عليها في جوانب الشاشة، لتتمكن من الرسم على الصورة أو إضافة ملصقات أو كتابة نص. كما ستجد خيار للاطلاع على مؤثرات ثانوية، وهي فلترات لتغيير ألوان الصورة أو شكل العيون وما إلى ذلك. الخيارات السفلية تُحدد مدة ظهور الصورة والسماح للناس الإطلاع عليها، والمميز هنا أن التطبيق يقوم بحذف الصورة بالكامل بعد انتهاء المدة إلا في حال أردت حفظها.

  6. إرسال الصور أو مشاركتها

    اضغط على السهم الأزرق لمشاركة الصور والفيديوهات مع الأصدقاء عبر اختيار شخص أو أشخاص من قائمة أو مجموعة، وفي الأسفل تجد خيارات لحفظ الصورة إلى الاستديو أو إضافتها إلى “قصتك”. محتوى القصة هو إضافة فيديو أو صورة أو مجموعة صور تظهر على أيقونة حسابك، وهي ميزة موجودة في تطبيقات تواصل اجتماعي أخرى أيضًا، ومن خلالها يمكن لجميع أصدقائك أن يلقوا نظرة على المحتوى الموجود فيها دون الحاجة لإرسالها إلى أي أحد.

  7. التواصل مع الأصدقاء

    يمكن استخدام السناب شات للتواصل مع الأصدقاء، كل ما عليك القيام به هو السحب على الشاشة من الجهة اليسرى لرؤية قائمة أصدقائك، سترى خيارات للدردشة النصية أو مكالمة فيديو أو صوت أو إرسال صور.
    بجانب اسم الصديق سترى أيقونة دائرية وأحيانًا سيكون إطار هذه الدائرة بلون خاص، لتنبيهك عن قيام هذا الصديق برفع “قصة” لرؤيتها.

  8. استكشاف

    اسحب على الشاشة من الجهة اليمنى لاستكشاف ما قامت شركات ومجلات وغيرها من حسابات عامة بنشره في محور “قصصها”.

  9. الخريطة

    أيضًا يمكن فتح خريطة عالم من خلال التطبيق ورؤية إشعارات على هذه الخريطة لقصصٍ تم رفعها من مكانٍ معين، ولإضافة محتوى يظهر في هذه الخريطة، فقط احرص على مشاركة الصورة أو الفيديو مع “قصتنا” (أي Our Story) وليس قصتك الخاصة.

  10. المكافآت

    اضغط على أيقونة حسابك في أعلى الشاشة الرئيسية، وسترى من ضمن الخيارات، قسم يدعى الإنجازات أو المكافآت، وهي مجرد جوائز معنوية لنشاطاتك المختلفة في التطبيق، تشبه الجوائز المُقدمة في ألعاب الفيديو.

وهكذا أصبح لديك إلمام بكافة الجوانب الرئيسية في استخدام السناب شات 2 .

المراجع