هل نسيت كلمة المرور لحسابك على الفيسبوك، أو قد تم اختراق حسابك؟ مما يعني أنه لا يمكنك الوصول إليه بعد الآن! إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست الوحيد الذي يعاني من تلك المشكلة، ولحسن الحظ، يقدم الفيسبوك حلولًا عدّة لاسترداد حسابك، سواء إذا نسيت كلمة مرورك أو لم يعد بإمكانك تسجيل الدخول لأن أحد المتسللين قام بتغييرها، سنشرح لك في هذا المقال كيفية استعادة حساب الفيسبوك الخاص بك، خطوة بخطوة.

كيفية استعادة حساب الفيسبوك

قبل بدء أيّ من محاولاتك في استعادة حساب الفيسبوك المنشود، تأكد من كل مكانٍ سجلت فيه الدخول لحسابك الخاص، أي متصفح بيانات أو تطبيق من أي هاتفٍ أو حاسوبٍ.

والغرض من ذلك، إذا كنت تستطيع الوصول إلى حسابك، فقد تتمكن من استعادة كلمة المرور دون خطوات استعادة طويلة الباع، حيث إن كل ما ستفعله هو وضع كلمة مرور جديدة.

إذا لم تجد أي جهاز لا يزال حسابك متصل به، قم بمحاولة استرداد الحساب بالطريقة التقليدية.

  1. يجب عليك فتح التطبيق أو موقع الفيسبوك من متصفح وإضافة بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف الذي تسجل الدخول منه أو حتى اسم المستخدم.

  2. بمجرد إدخال البيانات التي ذكرناها سلفًا بدون إدخال كلمة المرور أو إدخالها بشكلٍ خاطئٍّ، ستظهر لك صورة ملفك الشخصي وعبارة هل نسيت كلمة المرور؟، حيث سيتيح لك الفيسبوك خيار استرداد حسابك.
    قبل الضغط على هذا البند، تأكد أولًا إذا كان ذاك هو حسابك بالفعل وأن كان لا يزال بإمكانك الوصول إلى عنوان البريد الإلكتروني المدرج، أو رقم الهاتف.

  3. بعد الضغط على خيار استعادة سيتيح لك الفيسبوك اختيار وسيلةٍ لاستقبال رمز التأكيد من أجل استعادة الحساب، اختر الطريقة المتاحة لك.

  4. ادخل رمز التأكيد الذي تلقيته من الفيسبوك ضمن مربع الموجود، وستستعيد حسابك مرةً أخرى. في هذه المرحلة، ستتمكن من تعيين كلمة مرور جديدة، و هي الخطة الأهم لك.
    ملاحظة: إذا لم يصل الرمز إليك، فانقر فوق ألم تستلم رمزًا؟ مما سيعيدك إلى الشاشة السابقة، بحيث يمكنك المحاولة مرةً أخرى أو ربما ستدرك أنه لا يمكنك الوصول إلى الحساب بعد كل هذا.

استعادة حساب الفيسبوك في حال تغيّر معلومات الاتصال

في كثيرٍ من الأحيان، قد لا تتمكن من الوصول إلى بريدك أو حتى رقم هاتف، أو ربما قام المتسللون بتغيير هذه المعلومات، يتيح لك الفيسبوك تحديد عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ جديد أو رقم هاتف، للاتصال بك من أجل استعادة حساب الفيسبوك المفقود خاصّتك.

أولًا، انقر فوق خيار ألم يعد لديك صلاحية في الوصول إلى هذه العناصر؟ في أسفل الصفحة إعادة تعيين كلمة المرور (انظر أعلاه)، سيطلب منك الموقع الحصول على عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ جديد أو رقم هاتف، حتى يتمكن من الاتصال بك لمساعدتك في استرداد حسابك، انقر فوق “متابعة” للمتابعة.

إذا قمت بإعداد جهات الاتصال الموثوقة، يمكن أن يساعدك ذلك في استرداد حسابك على الفيسبوك في الخطوة التالية، ستحتاج إلى تذكر الأسماء الكاملة لثلاثة إلى خمسة أشخاصٍ من جهات الاتصال الموثوقة.

إذا لم تقم بإعداد جهات الاتصال الموثوقة، فقد يتم إعطاؤك الخيار للإجابة على أحد أسئلة الأمان وإعادة تعيين كلمة المرور على الفور، يأتي ذلك مع فترة انتظار لمدة 24 ساعةً قبل أن تتمكن من الوصول إلى حسابك.

استعادة حساب الفيسبوك في حالات مغايرة

إذا لم تنجح كل الطرق التي ذكرناها في مساعدتك على استعادة حسابك، فإن الأمل الأخير هو مراسلة الفيسبوك نفسه، عن طريق محاولة إرسال بريد إلكتروني إلى security@facebookmail.com لشرح موقفك، مما يمنحك الفرصة لإثبات هويتك باستخدام جواز السفر أو رخصة القيادة، كما يمكنك إرسال تفاصيل لهويتك الشخصية من خلال بريدك الإلكتروني الأول ولكن ضع في اعتبارك أن البريد الإلكتروني ليس بالضرورة أن يظلَّ آمنًا. في كلتا الحالتين، قد يستغرق الرد من الموقع عدة أسابيعٍ.

وفي الأخير عليك المضي قدمًا، والتعلم من أخطائك، لذا أنشئ حسابًا جديدًا على الفيسبوك وتأكد من إضافة العديد من تفاصيل الاتصال الصحيحة، وتأمين الحساب بالشكل المناسب.1

المراجع