طريقة المشاركة في المزادات إلكترونيًا عن طريق خدمة الإعلان عن المزادات وزارة العدل السعودية

الموسوعة » طريقة المشاركة في المزادات إلكترونيًا عن طريق خدمة الإعلان عن المزادات وزارة العدل السعودية

لم تعد عملية بيع وشراء العقارات والسيارات وغيرها من الممتلكات الخاصة بذات الصعوبة التي كانت عليها من قبل، كما ولم تعد المشاركة في المزادات حكرًا على فئةٍ مجتمعيةٍ دون الأخرى، الآن في ظل تفعيل نظام الخدمات الرقمية بما فيهم خدمة الإعلان عن المزادات أصبح متاحًا أمام المواطنين الإعلان والمشاركة في المزادات على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية.

تعلن محاكم التنفيذ عن تفاصيل المزادات المتاحة إلكترونيًّا وشروط المشاركة فيها، بالإضافة إلى الإعلان عن موعد ومكان إقامة المزاد، ويتوجب على من لديه الرغبة للمشاركة في المزادات أن يثبت أولًا ملاءته المالية، وأن يتقدم لمحكمة التنفيذ للتحقق من التـأهل وإثبات ملاءته بالأوراق الرسمية قبل التاريخ المحدد للمزاد وفقا للمادة 49 ولوائحها من نظام التنفيذ.

تنتشر محاكم التنفيذ في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وتتشكل من دوائرَ متخصصة، وتتألف كل دائرةٍ من قاضٍ أو أكثر، ويتم ذلك وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، أمّا عن المحافظات والمراكز التي لا يتوافر فيها محكمة تنفيذ؛ فيتم تضمين دوائر التنفيذ في المحاكم العامة.

خطوات الوصول إلى خدمة الإعلان عن المزادات

  • توجّه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/pages/default.aspx
  • ما يلبث أن يفتح الرابط حتى تظهر أمامك الصفحة الرئيسية للوزارة، وبها شريطٌ علويٌّ يتضمن عدة تبويباتٍ ” الوزارة، الخدمات الإلكترونية، الأنظمة والتعاميم، البيانات المفتوحة، المركز الإعلامي، اتصل بنا) كما في الصورة.
الإعلان عن المزادات
  • انقر فوق تبويب الخدمات الإلكترونية، سوف تنسدل قائمةٌ بها العديد من الخدمات اختر منها ” نشر بيانات التنفيذ” التي تندرج أسفل فئة” المحاكم”؛ لتتمكن من الوصول للخدمة.
الإعلان عن المزادات
  • سوف تظهر الصفحة التي تعرض تفاصيل خدمة نشر بيانات التنفيذ، والتي تُمكِّن المستفيدين من الاستعلام على بيانات من ثبت إعساره، ومُقدِّمي طلبات الإعسار، ومحاضر الحجز على الأموال، وأخيرًا خدمتنا المنشودة ” الإعلان عن المزادات”.
  • اضغط على أيقونة” الدخول على الخدمة”.
الإعلان عن المزادات
  • سيتم توجيهك إلى الصفحة التي تعرض اختصاصات خدمة “نشر بيانات التنفيذ”، والتي تنقسم إلى أربع فئاتٍ، انقر فوق تبويب الإعلان عن المزادات
الإعلان عن المزادات
  • أخيرًا أنت في الصفحة التي تعرض كافة المزادات المتاحة معروضةً في جداولَ طويلةٍ مُقسمة إلى خاناتٍ كالتالي: (رقم الطلب، ورقم المزاد، وتاريخ الطلب، ودائرة التنفيذ التابعة له، فضلًا عن تفاصيل الطلب)، يمكنك تصفح أيٍّ من الخدمات المتاحة بالنقر فوق “تفاصيل الطلب”، التي توجد في الخانة الأخيرة بالجدول؛ حتى يتسنى لك معرفة موعد المزاد ومكانه وكذلك شروط محكمة التنفيذ. 
الإعلان عن المزادات

عن منصة المزاد الإلكتروني

في سبيل مواكبة التطورات السريعة التي أحدثها العصر الرقمي عالميًّا على كافة الأصعدة وفي جميع القطاعات، وبهدف تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 للتحول الرقمي الشامل والعمل عن بُعد، أطلقت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية منصة المزاد الإلكتروني.

ساعدت منصة المزاد الإلكتروني المستفيدين للمشاركة في المزادات القضائية دون الحاجة إلى زيارة المراكز الحكومية، وسجلت المنصة مبيعات بلغت 100 مليون ريالٍ، كما وصل عدد المزادات المطروحة على الموقع 40 مزادًا، بينما بلغ عدد المزايدين المسجلين في المنصة أكثر من خمسة آلاف مُزايدٍ.

تُوكّل المحاكم بإدارة عملية تصفية الأموال الثابتة والمنقولة، فضلًا عن طرحها للبيع بشكلٍ إلكترونيٍّ كاملٍ، الأمر الذي يتيح لجميع المساهمين إمكانية الدخول والمزايدة مباشرةً، دعمًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع. 

تهدف منصة المزاد الإلكتروني إلى تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة، ورفع مستوى التنافسية بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى سهولة التحقق من أهلية المشاركين في المزاد، والحد من الصعوبات في إجراءات حضور المزادات، والمحافظة على حقوق جميع الأطراف.

أمّا عن الخطوات المُتّبَعة للمساهمة أو الإعلان عن مزادٍ فهي كالتالي:

  • إسناد المزاد من قبل المحكمة.
  •   إدخال تفاصيل المزاد والإعلان عن طريق وكيل البيع.
  • التحقق من أهلية المزايدين والملاءة المالية في النظام وتسجيل المزايدين بشكلٍ إلكترونيٍّ.
  • انطلاق المزاد بين الأطراف حتى تتم الترسية وإصدار فاتورة السداد من النظام. 
  • إرسال محضر البيع للقاضي إلكترونيًّا بواسطة وكيل البيع. 
  • صدور الموافقة على محضر البيع إلكترونيًّا أيضًا، وإفراغ العقار من قبل القاضي. 
  • وإليك رابط منصة المزاد الإلكتروني: https://emazad.sa/home/running