إنّ انشاء قناة يوتيوب ـ منصّة محتوى الفيديو الأشهر في العالم ـ أمر سهل للغاية، ولا يتطلب أكثر من بضع دقائق من وقتك، والعملية ستكون أيسر إن كان لديك حساب جوجل بالفعل.

ضرورة حساب جوجل

قبل أن تفتتح قناتك الخاصة في اليوتيوب، يجب أن يكون لديك حساب جوجل، ومن خلال الصفحة الرسمية لمحرك البحث الشهير، يمكنك إنشاء حساب جديد وملء البيانات الرئيسية المطلوبة نفسها في أغلب المواقع التفاعلية.

بعد الانتهاء من التسجيل احتفظ بمعلومات الحساب وادخل إليه – في حال لم يتم إدخالك بشكل تلقائي – والآن بات بإمكانك تصفح موقع يوتيوب والاطلاع على الفيديوهات، وإبداء الرأي سواء عبر زر الإعجاب أو عدمه، لكن هذا أقصى ما يمنحك حساب جوجل من ميزات في اليوتيوب، والخدمات الأخرى والأوسع تتطلب منك انشاء قناة يوتيوب للاستفادة منها.

الفائدة من قناة يوتيوب

قناة اليوتيوب تتيح ابتكار قوائم تشغيل وحفظ الفيديوهات ضمنها، والتعليق على الفيديوهات، وبالطبع الميزة الأهم هي رفع الفيديوهات إلى قناتك الخاصة، وجعلها متاحة للعامة كي يشاهدوها، أو جعلها خاصة لك ولمن تختار أن يراها من أشخاصٍ معينين.

إنّ انشاء قناة يوتيوب يفتح لك أبواب نجاح غير تقليدية، ربما تكون غير مضمونةٍ، لكنها ساعدت بالفعل على ولادة ثراءٍ فاحشٍ لبعض الأشخاص، مثل القناة الشهيرة PewDiePie التي جمعت أكثر من 60 مليون مشترك في القناة، والرقم يزداد ارتفاعًا، ومحتواها ترفيهي بحت، يتعلق أحيانًا بالألعاب، وأحيانًا أخرى حول نقاش عن فضائح وقضايا تتناقلها مواقع التواصل الاجتماعي.

لعلّك تتساءل كيف تأتي الأموال؟ في الواقع يوجد نظام للأرباح في الموقع، إذ إنّ كل قناة يمكنها تحقيق بعض النقود من خلال نسبة معينة من المشاهدات، ووضع الإعلانات على فيديوهاتها، بجانب رغبة بعض الشركات في الترويج لمنتجاتها من خلال قناتك أيضًا.

انشاء قناة يوتيوب شخصية

كيفية عمل قناة يوتيوب خاصة

  1. الدخول إلى الموقع

    الخطوة الأولى هي بلا شك الدخول إلى موقع اليوتيوب، مع التأكد من أنك قد سجلت دخولك (Log In) بحسابك الخاص على جوجل كما ذكرنا في الأعلى.

  2. طلب عمل قناة

    ببساطة حاول القيام بأي نشاط يتطلب انشاء قناة يوتيوب لتنفيذه، مثل رفع فيديو، أو التعليق، أو أي نشاطٍ آخر يتطلب وجود قناة.
    ستظهر بعدها نافذة تُعلمك أنك لا تمتلك قناة في الموقع، وهنا تستطيع الضغط على خيار تسجيل قناة جديدة باسمك.

  3. تأكيد هوية القناة

    معلومات تسجيل القناة هي البيانات التقليدية نفسها التي يتطلبها حساب جوجل، ولكن يجدر الذكر أنه سوف يُطلب منك توثيقها من خلال حسابك في جوجل، كتأكيد أخير لتسجيل قناتك الجديدة.

انشاء قناة يوتيوب عامة للأعمال 

يوتيوب يمنح المستخدمين ميزة تسجيل قناة عامة يتمكن عدة أشخاص من إدارتها والدخول إليها، وذلك عبر الدخول إلى الموقع ثم التوجه نحو إعدادات الحساب، وفي الأسفل سوف تجد خيار “عرض كل قنواتي” أو “إنشاء قناة جديدة”.

اضغط بعدها على زر إنشاء قناة جديدة، وسوف يوجّهك الموقع إلى نافذة لكتابة اسم قناة العلامة التجارية للأعمال، ويمكنك الولوج إليها عبر حسابك هذا نفسه.

وبهذه البساطة ستتمكن من انشاء قناة يوتيوب خاصّة بك، مع خيار لإضافة قناة أخرى للأعمال تحت الحساب نفسه، كما وتستطيع في قناة العلامة التجارية أن تُحدد من يمتلك صلاحيات الدخول إليها غيرك.1

المراجع

  • 1 ، Create a new channel، من موقع: support.google.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-4-2019