شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تكاليف افتتاح موقع جديد من الممكن أن تصل إلى آلاف الدولارات، وهذا ما يقف عائقًا كبيرًا أمام من يرغب تجربة الفكرة أو اختبار مشروع ما، لهذا سنجد أكثر من فائدة من انشاء موقع مجاني دون هذه التكاليف الباهظة.

هل يمكن انشاء موقع مجاني بالكامل

من حيث المنطق، انشاء موقع مجاني ليس مستحيلًا بالكامل، إلا أن هذا سيكون لفترة مؤقتة ضمن عروض مواقع وخدمات متخصصة، ولاحقًا سيتطلب الأمر منك دفع بضعة دولارات لا أكثر للحفاظ على موقعك، وعند مقارنتها بتكاليف التصميم الشاملة والحفاظ على الموقع في الأحوال العادية، فإن الفواتير الشهرية قد تصل إلى آلاف الدولارات، لهذا ستبدو زهيدة للغاية.

سنعتمد على منصات أو أدوات بناء المواقع في هذه الطريقة، لأنها الأسهل والأرخص.1

منصات بناء المواقع

تتيح منصات بناء المواقع خدمات واسعة وتستبعد شرط وجود أي خبرات احترافية في التصميم والابتكار في انشاء موقع مجاني ، هذه المنصات تستطيع التجاوب معك في ابتكار الشكل الفني والجميل لموقعك، ومنحك لوحة لإدارة المحتوى وترتيبه، وكل ما يتعلق بالأمر.

تقريبًا كافة منصات البناء الحالية تمنح المستخدمين فرصة تجربتها مجانًا بلا مقابل، بالطبع التجربة ستكون محدودة نوعًا ما، بحيث لا يمكن للموقع أن يكون ضخمًا للغاية وواسع المحتوى، وسيظهر في الموقع المجاني إعلانات خاصة بالمنصة.

باختصار، تستطيع بالفعل إطلاق موقعٍ مجاني عبر هذه المنصات، إلا أن الموقع سيكون بسيطًا، وعاجلًا أم آجلًا عليك تحديث اشتراكك ودفع بعض الأموال في حال أردت تحويله إلى موقع ضخم وتزويده بالميزات.2

طريقة انشاء موقع مجاني

  1. اختيار منصة البناء

    الخطوة الأولى في انشاء موقع مجاني هي الاعتماد على منصة البناء التي تناسبك، ومع أن شبكة الويب مكتظة بعشرات المنصات الجاهزة للمساعدة في البناء والافتتاح، ننصح باستخدام إحدى المنصات التالية:

    Wix الخيار الأمثل والأكثر شعبية حول العالم خصوصًا في ميزاته للمشتركين بلا أموال وبلا أي خبرة في مجال البرمجة والتصميم، كما وأن المنصة مُجهزة بمجموعة كبيرة وواسعة من التصاميم المختلفة للمواقع وخيارات التخصيص والإدارة.

    uKit هو المنصة المثالية لمن يريد افتتاح موقع صغير لأجل أعماله، ومرونته العالية تتيح استخدامه لمشاريع متعددة ومختلفة.

    WordPress المنصة الشهيرة والغنية عن التعريف ومن أكثر المنصات شعبيةً حول العالم، أكثر ما يميزها هو سهولة الاستخدام، ولا تتطلب سوى بعض الإلمام والمعرفة في مجال التصميم والبرمجة.

    لا تتسرع في اختيار المنصة المناسبة، بل احرص على إيجاد ما يناسب مشروعك لأن الإيجابيات والسلبيات تختلف حسب هدف الموقع المُراد افتتاحه، وبشكلٍ عام عليك إلقاء نظرةٍ عميقة فيما يخص الخدمات المجانية للمنصة والدعم الفني للمستخدم والتصاميم المختلفة التي تمنحها المنصة، وبالطبع مدى جودة عروض الاشتراك المدفوعة التي ستحتاج إليها لاحقًا.

  2. تحديد اسم الموقع

    بعد الاعتماد على المنصة المناسبة، نأتي إلى الخطوة التالية وهي هوية الموقع واسمه، وفي حال ليس بمقدورك دفع أي مبلغٍ من المال، فلن تحصل على اسمٍ خاص لموقعك، وإنما سيتم توليد اسمٍ للموقع يُعتبر اسمًا ثانويًّا وتابعًا لشبكة المنصة.

    أما في حال تمكنت من إنفاق بضعة دولارات، فإن منصات البناء تمنح المشتركين عروض مغرية عديدة، في معظم الأحيان لا يتطلب الأمر أكثر من 10 دولارات لتسجيل اسمٍ خاص لموقعك.

    ومن الجدير بالذكر أن منصة البناء ستقوم بكل الأمور المعقدة عنك، أي أن كل ما عليك فعله هو تسجيل معلومات عادية عنك، والمنصة سوف تربط الموقع باسمه النشط في عالم الويب.

    على سبيل المثال، موقع Bluehost، هو خدمة استضافة المواقع بأسماء خاصة، الحصول على اشتراكٍ مجاني لمدة سنة كاملة، ثم دفع مبلغٍ لا يتجاوز 3 دولارات شهريًا للحفاظ على خادم تشغيل الموقع.

  3. تجهيز الموقع وتخصيصه

    لا شك أنك في هذه المرحلة من انشاء موقع مجاني يجب أن تمتلك حسابًا خاصًا في المنصة وهو الحساب الضروري للولوج إلى اللوحة الإدارية الداخلية للموقع.

    بعض الخدمات ومنصات البناء تتيح التسجيل عبر حسابٍ لك في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني.

    ربما في اللحظات الأولى ستشعر ببعض الضياع عند تخصيص شكل الموقع، لكن لا تقلق بل خذ وقتك في تصميم شكل الموقع من خلال الأشكال والتصاميم المختلفة التي تمنحها منصة البناء.

    بالطبع عليك أيضًا إلقاء نظرةٍ على لوحة الإدارة الرئيسية للموقع واستغلال كافة الميزات الموجودة فيها لجعل موقعك أكثر انسجامًا مع المواقع الأخرى وفائدة للمستخدمين.

    إضافة المحتوى هو شيءٌ آخر ضروري للغاية قبل طرح الموقع للعلن، إذ عليك ترتيب قوائم الموقع الرئيسية وإضافة ما تراه مناسبًا من المحتوى والصفحات وما إلى ذلك.

    كما ذكرنا سابقًا، تستطيع إلقاء نظرةٍ قبل نشر الموقع على خيارات العروض الموجودة أمامك، لربما تجد عرضًا مغريًا للغاية لا يتطلب منك دفع أكثر من بضعة دولارات لجعل الموقع أكثر احترافية.

  4. الموقع المجاني جاهز

    أصبح لديك موقعٌ مجاني الآن إذا استغللت العروض المناسبة لطرحه إلى الويب ودعمه وتشغيله بلا أي تكاليف أو مقابل أسعار رمزية، ولا تنسَ ضرورة أخذ الحيطة بتنظيم المحتوى والكلمات المفتاحية لتحسين فرصة ظهور الموقع في محركات البحث.

المراجع