إذا قمنا بإنشاء لائحة تضم أكثر الأمور المحبطة منذ دخول الإنترنت، سيحظى انقطاع الإنترنت بالمرتبة الأولى، أما المرتبة الثانية فستكون من نصيب امتلاك اتصال بطيء بالإنترنت، من حسن الحظ يمكن تقصي الأسباب التي تؤدي لبطء الإنترنت و تسريع النت ، قد يكون استخدام الكثير من الأجهزة أو استخدام تجهيزات إنترنت قديمة أو حتى تشويش على الإشارات اللاسلكية Wireless Signals.1

أهم الخطوات تسريع النت

لا يوجد طريقة واحدة تحقق تسريع النت لأن أسباب بطء النت مختلفة، لذلك من الأفضل أن تحاول العمل على عدة أصعدة قد تؤدي لزيادة سرعة اتصالك بالإنترنت. إليك أهم هذه الخطوات:

  1. قم بإطفاء الأجهزة غير المستخدمة المتصلة بالانترنت.

    حتى ولو كانت الأجهزة المتصلة بالإنترنت خاملة وغير مستخدمة فعلى الأغلب بأنها تستهلك جزءًا من بيانات الإنترنت، خاصةً أن الكثير من الأجهزة الذكية مصممة لتقوم أوتوماتيكيًا بتنزيل وتثبيت التحديثات.
    للتأكد من التحسن بسرعة الإنترنت يمكنك إجراء اختبار لسرعة الإنترنت قبل إطفاء الأجهزة غير المستخدمة وبعد إطفائها، يمكن استخدام موقع مثل speedtest للقيام بالاختبار السابق.

  2. ضع الراوتر في مكانٍ أفضل.

    يقوم الراوتر بإرسال إشارات راديوية في كل الاتجاهات، يمكن للأجسام أن تؤدي لإبطاء هذه الإشارات أو اعتراضها بشكلٍ كاملٍ مما يقلل جودة هذه الإشارات ويقلل سرعة النت، كما أن لهذه الإشارات مدى قصير نسبيًا. لكي تتجنب هذه المشاكل ومن أجل تسريع النت اختر مكانًا مناسبًا للراوتر بحيث يضمن عدم اعتراض إشارات الراوتر قدر الإمكان.

  3. أعد تشغيل الراوتر.

    إن الراوتر عبارة عن حاسوب صغير، فهو يمتلك ذاكرة وملفات كاش وغيرها. إعادة تشغيل الراوتر تسبب إعادة بث البيانات عبر قنوات أُخرى، وغالبًا يختار القناة الأقل ازدحامًا والأكثر فعالية.
    للحصول على أفضل نتيجة من إعادة التشغيل، اقطع التيار الكهربائي عن الراوتر ثم انتظر نصف دقيقة، بعد ذلك قم بتشغيله بشكل طبيعي.

  4. قم بتغيير قناة البث يدويًا.

    يمتلك العديد من الراوترات 14 قناة متاحة والبعض يمتلك أكثر من ذلك، معظم الراوترات تستخدم موجات راديوية بتردد ما بين 2400 و 2500. ينتج عن وجود أكثر من 14 قناة العديد من التراكب بين القنوات ما عدا القنوات 1،6،11 التي تمتلك تراكب أقل بكثير من الأُخرى، بسبب التراكب بين القنوات يحصل تشويش للإشارات لذلك من الأفضل أن تغير القناة يدويًا إلى 1 أو 6 أو 11.

  5. افتح مدير المهام وتحقق من العمليات التي تجري في الخلفية.

    هناك الكثير من التطبيقات التي تستهلك من معدل نقل البيانات، مثل متصفحات الإنترنت، وتطبيقات التخزين السحابية، والخدمات الأوتوماتيكية للنسخ الاحتياطي للبيانات، من خلال مدير المهام يمكنك تحديد هذه التطبيقات وإغلاقها وربما كان تسريع النت أحد النتائج.

  6. استخدم جدار ناري واحد.

    في أغلب الأحوال يضع نظام التشغيل أوتوماتيكيًا جدارًا ناريًا لاتصال النت. الجدار الناري: هو نوع من حماية الشبكة التي تعمل على تصفية البيانات الصادرة والمستقبلة، يقوم الجدار الناري أثناء قيامه بعمله تلقائيًا بإبطاء سرعة النت. لزيادة سرعة النت عليك حصر الحماية بجدار ناري واحد، وفي حال كنت ممن يستخدمون شبكة افتراضية خاصة VPN فمن الأفضل أن تطفأها لزيادة سرعة التحميل لديك.

  7. قم بتغيير مخدم DNS.

    جميع مزودات خدمة الإنترنت تستخدم مخدمات DNS لتساعدها على ترجمة النصوص التي ندخلها في شريط العنوان لمتصفحاتنا إلى أرقام لتستطيع الحواسيب قراءتها.
    تقوم مزودات الخدمة باستخدام مخدمات DNS خاصة غالبًا ما تكون بطيئة نسبيًا، ما ينتج عنه ضعف في سرعة الإنترنت وبطء في تحميل الصفحات تحديدًا. لحل هذه المشكلة يمكنك تغيير مخدم DNS الافتراضي إلى Google’s Public DNS أو Open DNS.

المراجع

 

المراجع