ربما اعتقدت دائمًا أن تصميم موقع ويب أمر صعب للغاية وشعرت بالضياع عندما أردت القيام بذلك بنفسك، لأن الأمر بلا شك يتطلب خبرة في البرمجة والتصميم أليس كذلك؟ في الواقع هنالك طرق للالتفاف على هذه التعقيدات ودون الحاجة لوجود معرفة في لغات البرمجة وما إلى ذلك.

نبذة عن التصميم

إن تصميم موقع إنترنت يحتاج إلى مضيف لخادم الموقع، والاعتماد على الأداة المناسبة لتكون قاعدة الموقع التي يستند عليها في بنائه وشكله وطريقة إضافة المحتوى إليه.

وأمامنا عشرات الأدوات المشهورة حول العالم مثل WordPress ،Joomla ،Drupal ولكن حسب دراسة لكثافة الاستخدام في سنة 2019، أكثر من 50% من المستخدمين يعتمدون على خدمات WordPress.

ليس من الغريب ميول معظم الناس إلى WordPress لأنه أسهل منصة وأداة بناء مقارنة مع كافة الخيارات الأخرى، والأهم من ذلك أنه يوفر على المستخدم الخوض في أمور البرمجة ولغات الترميز وما إلى ذلك، بالإضافة إلى أنه أوفر من غيره بكثير.

كيفية تصميم موقع

من أجل إنشاء موقع بشكل صحيح عليك بمراعاة المراحل والإجراءات المذكورة أدناه:1

  1. الاشتراك في خدمة

    الخطوة الضرورية الأولى من أجل تصميم موقع إلكتروني هي تسجيل اسمه، والاشتراك في خدمة تربط الموقع بشبكة الإنترنت، وتحفظ من خلال خوادمها كافة محتوى الموقع من صور وفيديوهات ونصوص وغيره.
    الاشتراك في خدمة ليس مجانيًا، وعليك البحث عمّا يناسبك من حيث السعر والمقابل، بعض الخبراء ينصحون بخدمات Bluehost، كونها رخيصة وتطلب 2.75 دولار شهريًا عند أقل مستوى من الميزات، وبالطبع تستطيع اختيار مستويات أعلى من الخدمات حسب قدراتك المالية.
    بعد الانتهاء من التسجيل، يجب أن تختار الاسم المناسب للموقع، وهذا الأمر يعتمد عليك بالكامل، ما ننصح به هو اختيار اسم بسيط يُعبر عن طبيعة المحتوى الذي فيه، والأفضل أن تبتعد عن النهايات الغريبة لأسماء الموقع، وتعتمد على نهايات مثل com. أو net. أو org. لأنها الأكثر شعبية.
    أخيرًا يجب ملء بيانات عن نفسك واختيار مستوى التكاليف الأخرى للموقع، والخطوة الأخيرة هي تعيين كلمة سر لحسابك وتوثيقه من خلال البريد الإلكتروني، ثم تسجيل الدخول لحسابك الجديد في الخدمة التي اخترتها.

  2. تجهيز الموقع

    لابد الآن من تنصيب WordPress أو أداة البناء التي اخترتها في موقعك، وهذه الخطوة سهلة للغاية، ففي لوحة تحكم حسابك ضمن الخدمة، ستجد كبسة زر لتنصيب الأداة التي تختارها، ومن الضروري بالطبع تحديد اسم الموقع بعد اختيار الأداة المناسبة.
    يعتقد بعض الخبراء أن عدم وجود اختصار لتحميل الأداة في موقع الخدمة، هو دليل على أنها خدمة سيئة، ولكن بأي حال تستطيع تنصيب الأداة بشكل يدوي عبر تحميلها من الموقع، ثم ابحث عن ملف يحمل اسم
    wp-config-sample.php أو شيء من هذا القبيل، وأدخل إليه معلومات موقعك، ثم ستحتاج برنامج
    FileZilla للولوج إلى عنوان نقل الملفات الخاص بالخدمة، وبداخله ستستخدم نفس اسم المستخدم وكلمة مرور حسابك، بعدها احذف أي ملف باسم index وارفع كافة الملفات الموجودة في ملف أداة البناء المختارة، وأخيرًا عليك الانتقال إلى الرابط التالي:

    yourdomain.com/wp-admin/install.php

    (بالطبع استبدل yourdomain باسم موقعك)

  3. تصميم الموقع

    أنت الآن أمام تصميم موقع فارغ وبسيط، لكنه لن يبقى على هذه الحال طويلًا، والأمور ستصبح ممتعة أكثر هنا، فبعد تسجيل الدخول بمعلومات موقعك إلى لوحة WordPress (أو أيّة أداة أخرى) سترى في الجانب قائمة من الخيارات والإعدادات، اضغط على قسم المظهر، ثم اضغط على الثيمة.
    هنا سيتم تحديد شكل موقعك وألوانه وتصميمه، ومن الجيد أن جميعها مُصمم مسبقًا من خبراء تصميم، ويمكنك الحصول عليها مجانًا، والأمر يعود إليك إذا أردت شراء تصميم خاص لموقعك من خدمات أخرى، وفي كافة الأحوال، تنصيب الثيمة سهل للغاية عبر كبسة زر (يمكنك تغيير الثيمة لاحقًا دون خسارة محتوى الموقع).

  4. إضافة محتوى للموقع

    هذا الأمر يعتمد على نوع الأداة التي اخترتها، لأن كل واحدة تعتمد على منصة خدمات مختلفة، في مثالنا اخترنا WordPress.
    في هذه الأداة، ستجد في الأعلى خيار لإضافة مقالة جديدة، أو من الجانب هنالك قسم الصفحات، ومن فروعه ستجد زر لإضافة مقالة جديدة.
    ستظهر نافذة الكتابة، تشبه برنامج Microsoft Word وتستطيع استخدام اختصارات لوحات المفاتيح نفسها أثناء الكتابة، وفي أعلى مربع الكتابة تجد عدة أدوات لإضافة صورة، أو فيديو، أو رابط، أو لتغيير حجم ونوع الخط، وغيره.
    من الضروري الاهتمام بأمور الكلمة المفتاحية (الكلمة الرئيسية التي تتمحور حولها المقالة أو الصفحة) واختيار العنوان المناسب، ووضع مجموعة وسوم منطقية ومرتبطة بما يتم كتابته (الوسوم تساعد الناس على إيجاد الصفحة بشكل أسرع وتنظيمها بشكل أفضل بين الصفحات الكثيرة)

  5. تخصيص صفحات

    بعد تصميم موقع خاص بك، سترغب بلا شك أن يمتلك صفحات خاصة يتم ربطها في قوائم البحث، وفي هذه الحالة عليك كتابة محتوى هذه الصفحة كما ذكرنا في الخطوة السابقة، قم بحفظها ثم انتقل إلى قسم خيارات المظهر وبعدها القوائم الرئيسية.
    اختر المقالة التي قمت بكتابتها واكبس على أحد مربعات القوائم الذي تريد ربط محتوى هذه المقالة به، وأخيرًا في الجانب ستجد زرًّا لإضافة ما اخترته إلى قائمة الموقع الرئيسية.
    أيضًا يمكنك تخصيص أنواع عديدة من المحتويات في الموقع، ببساطة من خلال قسم الصفحات، ثم خيارات الفئات، وهنالك يمكنك إضافة فئة جديدة لتخصيص أنواع المحتوى في موقعك.

  6. تعديلات مفيدة

    هنالك قسم إعدادات من الجانب، داخله يمكنك اختيار الإعدادات العامة، وتغيير اسم موقعك، وكتابة وصف بسيط ومختصر عنه، كما ويمكن منع كتابة تعليقات من خلال خيارات المناقشة في الصفحة، تجدها في نفس نافذة الكتابة.
    بالإضافة لهذا، يمكن تجهيز صفحة ثابتة تستقبل الزوار عند دخولهم للموقع، والصفحة الثابتة لا تتغير بل تبقى هي نفسها وبنفس المحتوى، أي يمكن اعتبارها الصفحة الرئيسية للموقع.
    يمكنك تجهيز هذه الصفحة من خلال قسم الإعدادات، ثم الانتقال إلى خيارات القراءة، وهنا تستطيع الضغط على المربع الذي بجانب صفحة ثابتة، ضمن خيارات عرض صفحات الواجهة، وببساطة اختر الصفحة التي تريدها.
    في حال لم تعجبك كثرة القوائم الموجودة في جانب الموقع، فإن اللوحة تتيح التعديل على هذه القوائم وحذف ما تريده منها، أو إضافة المزيد، عبر قسم المظهر وخيارات الأدوات.
    من الجدير بالذكر أنك قادر على توسيع ميزات وخيارات الموقع، عبر تنصيب توسعات تُعتبر إضافات مساعدة لتحسين موقعك دون بناء ميزات من الصفر، وبإمكان هذه التوسعات مساعدتك في تحسين موقعك وجعله أكثر غنىً بالمحتوى.
    لإضافة متجر رقمي مثلًا، أو صفحة للتواصل معك، أو نبذة عن الموقع وغيره (ستجد في خيارات اللوحة قسمًا خاصًّا بهذه التوسعات “بالإنكليزية Plugins” لإضافة ما تريده منها)

  7. تهانينا

    مبارك! لقد انتهيت من تصميم موقع خاص بك بالكامل، وبات جاهزًا لاستقبال الزوار وإضافة المحتوى إليه، ولا تنسى العمل على تحسينه بشكل دائم وتحديث شكله بين الحين والأخرى.

المراجع